الناشط الحقوقي “أبريكة” يفضحُ إنتهاكات الجزائر والبوليساريو لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف

La redaction

كشف الناشط الحقوقي والمعتقل السياسي السابق بسجون البوليساريو، “الفاضل أبريكة”، عن تورط السلطات الجزائرية في التضييقات المتصاعدة التي تطال المدافعين عن حقوق الإنسان بمُخيمات المُحتجزين الصحراويين بتندوف.

وقال “أبريكة”، في كلمته بمجلس حقوق الإنسان، التابع لمنظمة الأمم المتحدة بجنيف “إننا بصفتنا كضحايا، تمارس علينا إنتهاكات خطيرة وممنهجة، تتنوع بين الإختطاف والإحتجاز التعسفي في مراكز سرية والتعذيب وكذلك حملات التشهير وانتهاك الحياة الخاصة”.

ولفت المُتحدث ذاته، إلى أن “ما يؤكد المقاربة القمعية المعتمدة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان، هو ما أقدم عليه السفير الجزائري المحترم في الدورة 48 لمجلس حقوق الإنسان، من تهجم وسب وقذف في حقنا أمام المجلس، خلال رده على شهاداتنا حول وضعية حقوق الإنسان بمخيمات تندوف الجزائرية”.

كما أثار الانتباه إلى أنه ” إذا كانت هذه التصرفات القمعية وقعت داخل فضاء مجلس حقوق الإنسان، فلكم أن تتصوروا ماهية ردة فعل السلطات الجزائرية ضد من يجرأ علي التطرق لمسألة حقوق الإنسان داخل مخيمات نائية، تعيش تحت حصار مطبق من طرف جيشها وميليشيات البوليساريو، الذين يقتلون ويسجنون ويعذبون ويغتصبون كل من يتجرأ على مخالفتهم الرأي”.

وناشد “أبريكة” في كلمته بالمجلس بـ”إيلاء الأهمية اللازمة للادإنتهاكات الخطيرة التي تطال المدافعين عن حقوق الإنسان بمخيمات تندوف، التي لم تسمح الجزائر لأية آلية لحقوق الإنسان بزيارتها لحد الساعة”.
ليختم بعد ذلك بقوله ” دقيقة ونصف كمداخلة ليست كافية، وحتى 24ساعة هي قليلة  لسرد جرائم 50 سنة، من بطش قيادة، همها الوحيد هو الإسترزاق جنوب تندوف”.

وتجدر الإشارة إلى أن الفاضل بريكة ، أكد سابقا في كلمة أخرى بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه سبق له أن تعرض للتعذيب والإختطاف لمدة 5 أشهر من طرف قيادة الجبهة الإنفصالية، بعد فضحه لممارسات الجبهة، المتمثلة في سرقة المساعدات الدولية والإختفاء القسري، والتعذيب داخل معتقلات سرية، والعبودية والإغتصاب.

وقال حينها “إن قيادة الميليشيات المسلحة “البوليساريو” تفرض رأيها الوحيد بالحديد والنار على سكان مخيمات تندوف، وتعمل وفق أجندة جيوسياسية إقليمية، مقابل ضمانات بالإفلات من العقاب”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: