واقعية كيروش تضع خليلوزيتش على حافة الإقالة

يوسف الفرج

تجاوز منتخب مصر عقبة المغرب في ربع نهائي كأس الأمم الأفريقية، وهو ما خلف حالة من القلق في صفوف الاتحاد المغربي ووجهت الاتهامات للمدرب خليلوزيتش، في حين يصطدم الفراعنة بأسود الكاميرون الخميس المقبل على ملعب أولمبي في نصف النهائي، لكن كابوس الإصابات والإنذارات يطارد أبناء النيل قبل المواجهة المرتقبة.

جاء فوز منتخب مصر على نظيره المغربي 2 – 1، في ربع نهائي الكان، ليجعل مدرب أسود الأطلس وحيد خليلوزيتش أقرب للإقالة من البقاء في منصبه.

ويرتبط خليلوزيتش بعقد واضح ومحدد الأهداف مع اتحاد الكرة المغربي، يفرض عليه بلوغ نصف نهائي الكان، ثم قيادة المنتخب إلى مونديال 2022.

ومع فشله في تحقيق الهدف الأول، فإن استمراره في منصبه يرتبط بموقف رئيس اتحاد الكرة فوزي لقجع، بعد العودة إلى المغرب ومناقشة أسباب الإخفاق الذي حدث، رغم الصلاحيات الممنوحة للمدرب البوسني، والأموال التي تم رصدها له منذ تعيينه خلفا لهيرفي رينارد.

كما أن خليلوزيتش هدد في وقت سابق بالرحيل، في حال الضغط عليه لاستقدام حكيم زياش، نجم تشيلسي، الذي استبعده رغم قيمته الفنية الكبيرة. وتحمل المدرب مسؤولية قراره، رغم العديد من التدخلات والمساعي لاحتواء الخلاف.

كما اتخذ البوسني ذات القرار التأديبي بحق نصير مزراوي، لاعب أياكس أمستردام الهولندي. وبدا خلال البطولة الأفريقية أنه كان على خطأ، بعدما خسر منتخب المغرب لاعبين مهمين، خاصة في اللحظات الصعبة والحاسمة من المباريات.

وظهر خليلوزيتش في المسابقة القارية مفتقدا إلى الحلول، التي جاءت من اجتهادات فردية، خصوصا من قبل أشرف حكيمي وسفيان بوفال.

كما أساء المدرب التعامل مع اللاعب إلياس شاعر، بإخراجه وسط دهشة الجميع ضد الغابون بعد نصف ساعة، عندما كان يخوض أولى مبارياته في الكان. وتقرّب جميع هذه العوامل خليلوزيتش من الإقالة، ما لم يمنحه فوزي لقجع آخر فرصة، في مباراتي الدور الحاسم المؤهل للمونديال.

طريقة لعب

خليلوزيتش يرتبط بعقد واضح ومحدد الأهداف، يفرض عليه بلوغ نصف نهائي الكان، ثم قيادة المغرب إلى مونديال 2022

وكشف البرتغالي كارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، عن طريقة لعب الفراعنة في المواجهة المقبلة أمام الكاميرون، على ملعب أولمبي.

وقال كيروش في المؤتمر الصحافي عقب المباراة “الكاميرون منتخب قوي جدا وتنافسي، وأفضل أسلوب لمواجهته هو الاحتفاظ بالكرة أطول فترة ممكنة”.

وأثنى كيروش على لاعبي المنتخب، موضحا أنهم أداروا المباراة جيدا، ونجحوا في العودة مرة أخرى بعد التأخر في النتيجة، رغم تلقيهم هدفا مبكرا. وتابع “مصر والمغرب قدما مباراة مميزة للغاية، لكن كان يجب أن يتأهل فريق واحد إلى نصف النهائي”. ولفت إلى حدوث سوء فهم تسبب في غيابه عن المؤتمر الصحافي السبت قبل مباراة المغرب، مختتما “عندما اكتشفنا الخطأ الذي حدث، كان الوقت تأخر للغاية ونعتذر عن ذلك”.

وأعرب إيهاب الكومي، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري، عن سعادته عقب تأهل منتخب مصر إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021.

وقال الكومي “منتخب مصر نجح في فرض سيطرته على المغرب منذ بداية المباراة، وحتى نهايتها”. وأضاف “كارلوس كيروش (المدير الفني لمصر) استمع لصوت العقل، ووضع التشكيل المناسب للمنتخب أمام كوت ديفوار والمغرب، وأداء منتخب مصر يتطور من مباراة إلى أخرى”. واختتم تصريحاته قائلا “محمد عبدالمنعم وعمر كمال مكسب كبير للمنتخب، ومحمد صلاح تحمّل المسؤولية بشكل كبير، وهو الأمر الذي ظهر للجميع أمام كوت ديفوار والمغرب”.

الإصابات

Thumbnail

أصيب أكرم توفيق الظهير الأيمن للفراعنة بقطع في الرباط الصليبي، بأول مباريات البطولة، ليحل مكانه عمر كمال عبدالواحد. كما تعرض الحارس الأساسي محمد الشناوي بشد في العضلة الخلفية، ولاعب الوسط حمدي فتحي بإجهاد في العضلة الضامة، خلال مواجهة كوت ديفوار في ثمن النهائي.

وأمام المغرب أصيب أحمد حجازي مدافع الفراعنة ومحمد أبوجبل الحارس البديل، ولم يظهر بعد تشخيص الإصابتين.

وتعد الغيابات مؤثرة على مستوى الدفاع، خاصة أن حجازي أحد العناصر الأساسية في المنتخب على مدار السنوات الماضية.

وكذلك الأمر في حراسة المرمى، بعد إصابة الحارس الأساسي والبديل، واعتماد الجهاز الفني على الحارس الشاب محمد صبحي. كما يعد حمدي فتحي إحدى الأوراق المهمة في وسط ملعب المنتخب، وأحد الحلول المهمة أمام الجهاز الفني داخل الملعب، حسب الظروف التكتيكية.

حصل أربعة من لاعبي منتخب مصر في مباراة المغرب على بطاقات صفراء، وهم أيمن أشرف ومحمد عبدالمنعم ومصطفى محمد وعمر كمال عبدالواحد.

وسبق أن حصل أحمد سيد زيزو على البطاقة الصفراء في لقاء كوت ديفوار في ثمن النهائي. ويعد الخماسي مهددا بالغياب عن النهائي، إذا ما نجح الفراعنة في اجتياز اختبار الكاميرون بنصف النهائي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: