نجاحات أوروبية تاريخية لنجوم المغرب

انضم أستون فيلا لقائمة ضحايا المهاجم المغربي أيوب الكعبي، لاعب أولمبياكوس اليوناني، المتألق بشدة خلال هذا الموسم. وحل أولمبياكوس ضيفا على أستون فيلا، في مباراة مقامة ضمن منافسات ذهاب نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي. وانتهى الشوط الأول بتقدم أولمبياكوس (2 – 1)، بفضل ثنائية الكعبي التي سجلها في الدقيقتين 16 و29 على التوالي.

وعاد أيوب الكعبي ليسجل ثالث أهدافه في اللقاء، في الدقيقة 56 من ركلة جزاء. وبات الدولي المغربي أول لاعب يسجل ثلاثية في نصف نهائي دوري المؤتمر الأوروبي في النسخة الثالثة من المسابقة.

ودخل الدولي المغربي تاريخ أولمبياكوس، حيث أصبح أول لاعب في تاريخ الفريق اليوناني، يصل إلى 10 أهداف أو أكثر، خلال موسم واحد في المسابقات الأوروبية، وفقا لشبكة “سكواكا”. وجاء هذا الإنجاز التاريخي بعد إحراز أيوب الكعبي، 3 أهداف في 6 مباريات بالدوري الأوروبي، قبل تحول فريقه إلى دوري المؤتمر، الذي شهد تسجيله 8 أهداف في 7 مباريات حتى الآن.

وقد يدفع هذا التألق وليد الركراكي، مدرب المنتخب المغربي، للاعتماد على مهاجم أولمبياكوس بصفة أساسية، على حساب يوسف النصيري في المستقبل القريب، للاستفادة من قدراته التهديفية. من جانبه أثنى المغربي أمين عدلي، لاعب فريق باير ليفركوزن الألماني، على فوز فريقه الثمين 2 – 0 على مضيفه روما الإيطالي، في ذهاب الدور قبل النهائي لبطولة الدوري الأوروبي.

◙ تألق أيوب الكعبي مع أولمبياكوس قد يدفع وليد الركراكي للاعتماد عليه بصفة أساسية للاستفادة من قدراته التهديفية

وشدد عدلي على أن فريقه كان بمقدوره تسجيل المزيد من الأهداف خلال المباراة التي أقيمت على الملعب الأولمبي في العاصمة الإيطالية، بالنظر إلى الفرص التي سنحت للاعبيه طوال الـ90 دقيقة. وقال عدلي في تصريحات للموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) عقب اللقاء “نحن سعداء للغاية. كنا ندرك أن المواجهة لن تكون سهلة هنا في روما”. وأضاف “خسرنا 0 – 1 في الموسم الماضي على هذا الملعب وهو ما تسبب في خروجنا من البطولة آنذاك. أخذنا هذا اللقاء على محمل الجد حقا”.

وأوضح عدلي “نحن راضون تماما عن المستوى الذي قدمناه في المباراة، حتى وإن كنت أعتقد أنه كان بمقدورنا فعل المزيد. لقد سنحت لنا العديد من الفرص لتسجيل المزيد من الأهداف، لكنني أرى أننا قدمنا مباراة قوية للغاية بكل تأكيد”. وأضاف لاعب ليفركوزن بالقول “إنني فخور جدا بالفريق والآن نمتلك الأفضلية في لقاء الإياب ونحاول بذل أقصى الجهد من أجل الصعود إلى المباراة النهائية”.

ويكفي ليفركوزن الخسارة بفارق هدف وحيد في مباراة الإياب، التي تجرى على ملعب “باي أرينا” يوم الخميس القادم، للصعود إلى الدور النهائي.

ويرغب ليفركوزن في التتويج بالثلاثية هذا الموسم، فبعد حصوله على لقب الدوري الألماني (البوندسليغا) للمرة الأولى، يأمل أيضا في الفوز بكأس ألمانيا، حيث تأهل للمباراة النهائية للمسابقة لملاقاة كايرز سلاوتيرن، الناشط بدوري الدرجة الثانية الألماني يوم 25 مايو الجاري، بخلاف الظفر بلقب الدوري الأوروبي.

يذكر أن الفائز من تلك المواجهة سوف يلتقي في المباراة النهائية على ملعب (أفيفا) بالعاصمة الأيرلندية دبلن يوم 22 من الشهر الجاري، مع الفائز من مواجهة المربع الذهبي الأخرى بين أولمبيك مارسيليا الفرنسي وأتالانتا الإيطالي. وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت بين الفريقين على ملعب “فيلدروم” بمارسيليا، انتهت بالتعادل 1 – 1، ليتأجل حسم التأهل إلى مباراة الإياب، على ملعب أتالانتا بإيطاليا.

وقال المغربي أمين حارث لاعب وسط مرسيليا “وضعنا خطة تكتيكية، كنا نعرف أن علينا ملاحقتهم والضغط عليهم وجعل الأمور صعبة عليهم. أعتقد أننا كان علينا فعل المزيد. رغم كل شيء، أعتقد أننا قدمنا مباراة جيدة جدا”

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: