قطر تخطط للصمود أمام سطوة عرب أفريقيا

La rédaction

أسدل الستار على الدور ربع النهائي من بطولة كأس العرب التي تقام في العاصمة القطرية الدوحة حتى الثامن عشر من ديسمبر الجاري، بعد صعود أريعة منتخبات إلى المربع الذهبي، وهي تونس، قطر، مصر والجزائر. ويشهد هذا الدور تفوقا واضحا لعرب أفريقيا على عرب آسيا، حيث نجحت ثلاثة منتخبات من شمال أفريقيا في فرض سيطرتها منذ بداية البطولة حتى بلغت الدور نصف النهائي.

الدوحة – أكمل المنتخب الجزائري عقد المتأهلين إلى الدور نصف النهائي، بعد تأهله على حساب شقيقه المغربي، حيث فاز بركلات الترجيح (5 – 3)، بعد انتهاء الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين بالتعادل (2 – 2).

وكان منتخب الجزائر قد تأهل إلى الدور ربع النهائي بعد احتلاله المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، إثر الفوز على السودان (4 – 0)، ولبنان (2 – 0)، بينما تعادل مع  مصر (1 – 1).

ويواجه المنتخب الجزائري نظيره القطري مستضيف البطولة في الدور نصف النهائي.

نجح المحاربون في الحفاظ على سجلهم خاليا من الهزائم طيلة 4 مباريات متتالية في كأس العرب، لتنطلق التأويلات بشأن معادلة المنتخب الجزائري لرقم نظيره الإيطالي بـ37 مباراة من دون هزيمة.

وزاد الجدل حول نجاح منتخب الجزائر في بلوغ الرقم القياسي للمنتخب الإيطالي، بعد مشاركة عدد من نجوم المنتخب الأول في البطولة وأبرزهم يوسف بلايلي، بغداد بونجاح، جمال بلعمري ورايس مبولحي.

المحاربون بقيادة مجيد بوقرة نجحوا في الحفاظ على سجلهم خاليا من الهزائم طيلة 4 مباريات متتالية في كأس العرب

ورغم أن بطولة كأس العرب معترف بها من الاتحاد الدولي للعبة ومنظمة تحت لوائه، إلا أن مصادر إعلامية أكدت أن مشوار المنتخب الجزائري في البطولة لن يضاف إلى رقم المنتخب الأول الذي يقوده جمال بلماضي بـ33 مباراة من دون خسارة.

ويحتاج المنتخب الجزائري الأول لتفادي الهزيمة في 5 مباريات مقبلة لكسر رقم الآتزوري الذي نجح في وقت سابق ببلوغ حاجز الـ37 مباراة دون خسارة. وسيكون منتخب المحاربين قادرا على كسر رقم المنتخب الإيطالي خلال مشاركته في نهائيات كأس الأمم الأفريقية المقبلة المزمع إقامتها بالكاميرون خلال الشهر المقبل.

وشدد رايس مبولحي حارس مرمى المنتخب الجزائري على صعوبة مواجهة المنتخب القطري في المربع الذهبي لكأس العرب. وقال مبولحي الحاصل على جائزة أفضل لاعب في مباراة منتخب بلاده ضد المغرب بدور الثمانية، إن صعوبة المواجهة تكمن في رغبة كل فريق في الوصول إلى المباراة النهائية والمنافسة على اللقب.

وزاد “بلا شك مباراتنا مع قطر ستكون مختلفة عن كل المواجهات التي خضناها، فضلا عن أن الظروف في هذه المواجهة لن تكون متشابهة مع كواليس مباراة المنتخب المغربي”.

وأشار حارس مرمى المنتخب الجزائري “لا بد من أن نشيد بجهود جميع اللاعبين على المردود الذي قدموه على مدار الأشواط الـ4 أمام المغرب، وهدفنا الفوز في مواجهتنا المقبلة”.

وأتم مبولحي “نحن سعداء جدا بالفوز على المغرب بعد مواجهة صعبة وأنا فخور بزملائي لأننا بذلنا كل ما في وسعنا، وكنا على ثقة كبيرة بظهورنا بالصورة المأمولة”.

تأهل المنتخب التونسي إلى الدور ربع النهائي، بعد تصدره المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، حيث فاز على كل من موريتانيا (5 – 1)، الإمارات (1 – 0)، بينما خسر أمام المنتخب السوري (0 – 2).

وواجه نسور قرطاج في الدور ربع نهائي منتخب عُمان، ونجحوا في الفوز عليه بنتيجة (2 – 1)، ليضربوا موعدا مع منتخب مصر في ديربي شمال أفريقي خالص.

هيمنة تونسية

وعلى الجانب الآخر، كان منتخب مصر قد تأهل إلى الدور ربع النهائي بعد تصدره مجموعته الرابعة برصيد 7 نقاط، حيث فاز على منتخبي لبنان (1 – 0) والسودان (5 – 0)، بينما تعادل أمام المنتخب الجزائري (1 – 1). واستطاع الفراعنة تخطي عقبة المنتخب الأردني الصعبة  السبت لتبلغ مصر نصف النهائي في كأس العرب للمرة الأولى منذ عام 1992.

وسيكون التونسي علي معلول الظهير الأيسر للنادي الأهلي هو الآخر على موعد مع مواجهة منتخب الفراعنة للمرة الخامسة في تاريخه؛ حيث واجه معلول منتخب مصر 4 مرات سابقة، ما بين رسمية ودولية.

ولم يشارك نجم الأهلي المصري مع منتخب بلاده ببطولة كأس العرب سوى 25 دقيقة، عندما نزل بديلا أمام موريتانيا بالجولة الأولى من دور المجموعات، نظرا لإصابته، ولم يتحدد موقفه النهائي من المواجهة المرتقبة.

وقبل المواجهة المقررة الأربعاء، شارك معلول الذي انضم للأهلي المصري في 2016، في 4 مواجهات مع منتخب بلاده أمام الفراعنة، كان الفوز حليفا لنسور قرطاج في 3 منها (كانت كلها رسمية)، بينما خسر مباراة ودية واحدة.

وكانت المواجهة الأولى للظهير التونسي عام 2014 في ذهاب التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية، وفاز في ذلك الوقت المنتخب التونسي بهدف دون رد، عن طريق فخرالدين بن يوسف لاعب بيراميدز المصري الحالي.

فوز مستحق

وكانت المواجهة الثانية في إياب نفس التصفيات، ونجح المنتخب التونسي في تكرار فوزه بنتيجة (2 – 1)، حيث جاءت أهداف المنتخب التونسي عن طريق ياسين الشيخاوي ووهبي الخرزي، بينما سجل محمد صلاح هدف المنتخب المصري الوحيد.

وفي المباراة الثالثة استطاع الفراعنة وقف الهيمنة التونسية، حيث كانت مباراة ودية عام 2017، وحقق المنتخب المصري الفوز بهدف دون رد، أحرزه مروان محسن مهاجم فيوتشر الحالي.

وكانت المواجهة الرابعة لنجم الأهلي أمام المنتخب المصري عام 2017، في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية، وفاز المنتخب التونسي بهدف وحيد أحرزه طه ياسين الخنيسي.

ويشار إلى أن علي معلول أحد أبرز لاعبي النادي الأهلي، حيث ساهم بشكل كبير في فوز الفريق خلال آخر موسمين بلقب دوري أبطال أفريقيا “مرتين”، بخلاف البطولات المحلية.

وعلى الجانب الآخر، يأمل كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب المصري أن يتخطى نتائجه السابقة أمام نسور قرطاج، حيث سبق له مواجهة تونس مرتين من قبل، عندما كان مدربا للمنتخب الإيراني، ولم يستطع تحقيق الفوز.

المباراة الأولى كانت ودية عام 2012، حيث تعادل المنتخبان (2 – 2)، وأحرز ثنائية نسور قرطاج عمار الجمل وعصام جمعة، بينما سجل محمد رضا ومحمد غازي هدفي إيران. والتقى المنتخبان مجددا في مباراة ودية عام 2018، وخسر المنتخب الإيراني بهدف دون رد أحرزه المدافع الإيراني ميلاد محمدي بالخطأ في مرماه.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: