رئيس الحكومة البلجيكية في المغرب لإعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائي

وصل رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، مساء الأحد إلى الرباط، في زيارة تستغرق يومين يترأس خلالها مع رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، أشغال اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغرب-بلجيكا.

وتبرز هذه الزيارة عمق الشراكة بين المغرب وبلجيكا، التي توصف بأنها “تاريخية ومتنوعة وكثيفة” في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

ومن المتوقع أن تتوج هذه الزيارة بالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين تهم مجالات مختلفة وخصوصا في الجانب الاقتصادي، فالعلاقات السياسية والأمنية بين البلدين قوية، إلا أن العلاقات الاقتصادية لا تزال لم تصل إلى أقصى إمكاناتها.

ويعتبر الاقتصاد والتجارة والطاقات المتجددة والأمن والعدالة والهجرة والثقافة من المجالات ذات الأولوية لهذه الشراكة الاستراتيجية والمتينة والمبنية على صداقة عريقة بين مملكتين احتفلتا في عام 2021 بالذكرى المائة والخمسين لعلاقاتهما الثنائية.

كما شهد التعاون بين المغرب وبلجيكا تطورا بمرور الوقت في مواجهة التحديات المشتركة الحالية والمستقبلية، وذلك بفضل الحوار السياسي المنتظم والإرادة المتبادلة في تعزيز العلاقات بين البلدين الشريكين والصديقين بشكل أكبر.

وستسعى اللجنة المشتركة العليا إلى تحديد فرص جديدة لتعزيز التجارة والاستثمار الثنائي، بحيث يمكن للمغرب أن يكون مركزا تجاريا لبلجيكا نحو أفريقيا.

وخلال هذه الزيارة، سيجري رئيس الحكومة المغربية مباحثات مع نظيره البلجيكي، كما سيعقد الوزراء البلجيكيون الذين يرافقون دي كرو، جلسات عمل مع نظرائهم المغاربة تهم على الخصوص المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون الثنائي.

ويرافق دي كرو خلال هذه الزيارة وفد يضم نائب رئيس الوزراء وزير العدل بول فان تيغشيلت، ووزيرة الداخلية أنيليس فيرليندن، ووزيرة الشؤون الخارجية حاجة لحبيب، وكاتبة الدولة لشؤون اللجوء والهجرة نيكول دي مور، ورئيسة لجنة الإدارة بوزارة الشؤون الخارجية ثيودورا غينتزيس.

كما يرافق رئيس الوزراء البلجيكي خلال هذه الزيارة المدير العام لمكتب الأجانب فريدي روزمونت، والمفوض العام للشرطة الفيدرالية البلجيكية إريك سنوك، ووفد هام من رجال الأعمال سيشارك في منتدى الأعمال المرتقب الثلاثاء بالدار البيضاء.

وأفادت وسائل إعلام بلجيكية بأن دي كرو سيطرح على نظيره المغربي إمكانية إعادة المواطنين المغاربة المحكومين في بلجيكا أو المقيمين هناك بشكل غير قانوني.

بحسب صحيفة “دي إش نت” البلجيكية لا تقتصر الزيارة على المستوى السياسي، حيث سيشارك حوالي ثلاثين مقاولا بلجيكيا في مؤتمر اقتصادي سيعقد في الدار البيضاء غدا الثلاثاء لتعزيز الروابط التجارية بين بروكسل والرباط.

وبحسب أرقام وكالة التجارة الخارجية، صدرت بلجيكا إلى المغرب 1.3 مليار أورو العام الماضي، بانخفاض طفيف مقارنة بالعام السابق.

وأشارت الصحيفة إلى أن استضافة المغرب لكأس العالم لكرة القدم 2030 سيوفر آفاقا جديدة لشركات البناء البلجيكية على غرار “بكسيس ويلمان” أو حتى للمجموعات الكبيرة مثل ” جون دونيل” و”دام”.

وكانت بلجيكا قد عبرت عن دعمها لخطة الحكم الذاتي المغربية لحل مسألة الصحراء المغربية.

وفي أكتوبر 2023، قام رئيس الحكومة عزيز أخنوش بزيارة عمل إلى بروكسل، حيث التقى بدي كرو وذلك بحضور وزير الخارجية ناصر بوريطة، وسفير المملكة ببروكسيل محمد عامر.

وشكل الاجتماع، الذي عقد على هامش منتدى “البوابة العالمية” (Global Gateway)، مناسبة للتطرق للسبل الكفيلة بتعزيز العلاقات بين المملكتين، ومواجهة التحديات المشتركة الحالية والمستقبلية، وفقا لتطلعات قائدي البلدين، العاهل المغربي الملك محمد السادس، وعاهل بلجيكا الملك لويس فيليب ليوبولد ماري.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: