صراع مغربي – إسباني متواصل للظفر بخدمات إبراهيم دياز

يسعى الاتحاد المغربي لكرة القدم لإقناع محترف ريال مدريد الإسباني إبراهيم دياز بالانضمام إلى صفوف منتخب أسود الأطلس وتمثيله في قادم التظاهرات، في وقت يسعى فيه الاتحاد الإسباني لكرة القدم لإغراء دياز بالمشاركة في كأس أمم أوروبا القادمة بألمانيا مع منتخب لاروخا.

يواصل الاتحاد المغربي لكرة القدم تشبّثه ببصيص من الأمل لإقناع إبراهيم دياز نجم ريال مدريد الإسباني بتمثيل أسود الأطلس على حساب منتخب لاروخا، وذلك قبل فترة التوقف الدولي القادمة التي ستكشف اللثام عن هوية المنتخب الذي سيختاره دياز رسميا. ويسعى اتحاد الكرة المغربي برئاسة فوزي لقجع لإقناع إدارة نجم ريال مدريد ووكيل أعماله بالضغط على اللاعب لتمثيل المغرب، رغم صعوبة المهمة في ظل مجهودات الاتحاد الإسباني في ضم اللاعب لمنتخب لاروخا.

ويُحاول فوزي لقجع بمساعدة المدير الفني للمنتخب المغربي وليد الركراكي، ومندوب الاتحاد المغربي في إسبانيا ربيع تيسكة لجلب المواهب الكروية، إقناع إبراهيم دياز نجم الميرينغي، بمشروع المغرب الكروي في السنوات الست القادمة، خاصة أن البلد مُقبل على تنظيم كأس أمم أفريقيا القادمة، ونهائيات كأس العالم بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال عام 2030.

وكشفت تقارير إعلامية أنّ الاتحاد المغربي طالب أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، والذي يُعتبر مُنتَجًا خالصًا للنادي الملكي، بالمساهمة من جانبه في إقناع إبراهيم دياز باللعب لأسود الأطلس. وأوضح المصدر نفسه بأن دياز يجد صعوبة كبيرة في تحديد المنتخب الذي سيُمثله بين المغرب وإسبانيا بعد الضغوط التي عاشها من الاتحادين في الأيام الماضية، علمًا أنه يميل إلى المنتخب الإسباني أكثر منه إلى المنتخب المغربي في الفترة الحالية. ولازالت جامعة الكرة ومعها الناخب الوطني وليد الركراكي، يترقبان القرار النهائي لإبراهيم دياز بعد لقاء سابق مع اللاعب.

وصرح الركراكي خلال مروره عبر القناة “الرياضية” الجمعة، أن “الباب مفتوح أمام من يريد الدفاع عن قميص المغرب، وسيحترم قرار المعتذرين”. وقال إبراهيم دياز حول المنتخب الذي سيُمثله، في تصريح صحفي عقب نهاية مواجهة فريقه مع لايبزيغ الألماني في ذهاب دور الـ16 من دوري كأس رابطة الأبطال الأوروبية والتي شهدت توقيعه الهدف الوحيد للقاء “أحاول دائمًا أن أُظهِر ما لدي من إمكانيات على أرضية الملعب”.

وأضاف “الآن أريد فقط مساعدة فريقي، وتقديم الإضافة كما كنت قد قلت من قبل، أنا سعيد أن أكون رفقة هؤلاء الزملاء لأنهم يسهّلون عملي كثيرًا.. شكرًا”؛ وهو ما اعتبره البعض تلميحًا لاقترابه من تمثيل منتخب إسبانيا بحكم أنّ بعض زملائه في الفريق الملكي يلعبون أيضًا للمنتخب الإسباني. في المقابل، يحاول الاتحاد الإسباني إغراء إبراهيم دياز بالمشاركة في كأس أمم أوروبا القادمة بألمانيا مع لاروخا، وذلك للظفر بخدماته وقطع الطريق على الاتحاد المغربي، علمًا أن دياز تردد كثيرًا ولم يحسم موقفه رسميًا حتى الآن.

 

وليد الركراكي: الباب مفتوح أمام من يريد الدفاع عن قميص المغرب

وكشفت تقارير صحفية عن رغبة مدرب منتخب إسبانيا لويس دي لافوينتي في ضم ابرهيم دياز لتعزيز صفوف لاروخا خلال المباراتين الوديتين القادمتين ضد كولومبيا والبرازيل المقررتين في شهر مارس المقبل. وأفادت صحيفة “آس” الإسبانية، وهي أشهر صحيفة رياضية في إسبانيا، أن دي لافوينتي تابع عن كثب الفحوصات التي أجراها دياز للاطمئنان على حالته الصحية بعد إصابته في مباراة فريقه ضد لايبزيغ، وذلك للتأكد من جاهزيته للمشاركة في المباراتين الوديتين.

وقالت الصحفية إن ابراهيم دياز سيختار تمثيل المنتخب الإسباني على نظيره المغربي. وأشارت الصحيفة إلى أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم يخطط لاستدعاء ابرهيم دياز للفريق الأول لتفادي أيّ محاولة من نظيره المغربي لضم اللاعب إلى صفوفه، حيث يسعى وليد الركراكي لإقناع دياز بحمل قميص أسود الأطلس.

وأكدت “آس” أن دياز لا يعاني من أيّ إصابة خطرة، وأن استدعاءه لتعزيز صفوف منتخب إسبانيا سيكون للمرة الثانية بعد خوضه مباراة ودية ضد ليتوانيا عام 2021. ويعتبر إبراهيم حاليا لاعبا دوليا إسبانيا، تدرج في الفئات السنية للمنتخب الإسباني كما سبق وأن شارك في مباراة ودية مع المنتخب الأول سنة 2021 وكان متواجدا في دكة الاحتياط في مقابلات رسمية. وولد اللاعب وترعرع في إسبانيا، من أم إسبانية وأب أصله من مدينة مليلية لكنه مولود بمالغا، وجده لأبيه مولود بمليلية وكان يحمل الجنسية المغربية لكنه توفي في تسعينات القرن الماضي قبل مولد ابراهيم سنة 1999.

وكان إبراهيم دائم الوضوح في مواقفه منذ أن ربطت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الاتصال به في عهد الفرنسي هيرفي رونار لمعرفة موقفه من تمثيل المنتخب الوطني المغربي سنة 2018 حيث قال إن ارتباطه بالمغرب ضعيف جدا كونه نشأ في بيئة إسبانية 100 في المئة ولا يملك عائلة في المغرب ما جعل اختياره تمثيل المنتخب الإسباني اختيارا طبيعيا ومنطقيا.

ولم يتلق ريال مدريد الإسباني حاليا أي استدعاء للمنتخب الإسباني منذ شهر نوفمبر 2021 ويحق له دائما تغيير جنسيته الرياضية حسب قوانين الفيفا، الأمر الذي جعل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تربط الاتصال به من جديد سنة 2023 خاصة بعد تألقه مع نادي ميلان الإيطالي لمعرفة إن كان هناك تغيير في موقفه.

وأصبحت تربط اللاعب علاقة مميزة مع المدرب المغربي وليد الركراكي ولمس اهتماما واحتراما من الجامعة وموفدها، مقابل تهميش من الاتحاد الاسباني والمدرب دي لافوينتي الذي لم يستدعه للمنتخب بالرغم من تألقه مع ميلان وعودته إلى ريال مدريد، الشيء الذي جعله ينفتح على فكرة تمثيل بلد الأصول منذ بداية هذا الموسم الرياضي، البلد الذي انطلق منه كل شيء بالنسبة إلى عائلته، حيث قدم إلى المغرب في أكثر من مناسبة خلال الأشهر الأخيرة لاكتشاف البلد وثقافته وشعبه،

وكان قريبا من الشروع في تغيير جنسيته الرياضية نهاية سنة 2023 إلا أن إجراء كأس أفريقيا خلال شهر يناير كان يهدد مكانته وفرصه داخل ريال مدريد. ويعتبر دياز حاليا أحد نجوم النادي الملكي بحيث سجل أهدافا مهمة و قدم أداء رائعا في آخر المباريات سواء شارك أساسيا أم احتياطيا. ما جعله يصبح هدف المنتخب الإسباني الأول وحديث الإعلام الإسباني اليومي وموضوع خرجات الناخب دي لافوينتي الأسبوعية. وهناك خوف كبير في إسبانيا من فقدان إبراهيم دياز لصالح المغرب بسبب إهمال وقصر نظر الطاقم التقني للمنتخب خلال السنة الماضية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: