المغرب يلحق بكبار مودّعي كأس أمم أفريقيا

TOPSHOT - Morocco's coach Walid Regragui (R) and Morocco's defender #2 Achraf Hakimi (L) react after their loss in the Africa Cup of Nations (CAN) 2024 round of 16 football match between Morocco and South Africa at the Stade Laurent Pokou in San Pedro on January 30, 2024. (Photo by SIA KAMBOU / AFP)

ودّع المغرب رابع مونديال 2022 أمم أفريقيا لكرة القدم من ثمن النهائي، بخسارته أمام جنوب أفريقيا 0-2، الثلاثاء على ملعب لوران بوكو في سان بيدرو، ليتواصل سقوط المنتخبات الكبرى في البطولة والعربية التي ودعت جميعا.

ورغم تحقيقه إنجازا تاريخيا في مونديال 2022 عندما أصبح أول منتخب أفريقي يبلغ نصف النهائي، تواصلت عقدة المغرب مع البطولة القارية التي تعانده منذ إحراز لقبه الوحيد في 1976، علما أنّه سيستضيف النسخة المقبلة في 2025. وبخروج المغرب، تواصل خروج المنتخبات الكبيرة بعد مصر (7 ألقاب) والكاميرون (5 ألقاب) بالإضافة للسنغال حاملة اللقب، كما سيُلعب ربع النهائي من دون منتخبات عربية للمرة الأولى منذ 2013.

تحمّل المسؤولية

واكتمل عقد ربع النهائي الذي ينطلق الجمعة بلقائي نيجيريا وأنغولا، وجمهورية الكونغو الديموقراطية وغينيا، ثم السبت بلقائي مالي وكوت ديفوار. وسارع المدرب وليد الركراكي في تحمّل مسؤولية الخسارة بقوله بعد اللقاء إنّ “اللاعبين قدموا كل شيء ونفذوا كل التعليمات وأنا أتحمّل كل المسؤولية”، وتابع بشجاعة “يجب أّن نقبل بأننا أخفقنا في مهمتنا. هذا إخفاق مدرب. أنا أتحمّل ذلك”.

وقال القائد المدافع رومان سايس “الفرص كانت موجودة لنا لنفوز، ليس فقط ركلة الجزاء. لم نكن فعّالين بما فيه الكفاية”. وأشرك الركراكي جناح ريال بيتيس الإسباني عبدالصمد الزلزولي وجناح باير ليفركوزن أمين عدلي بدلا من المصابَين سفيان بوفال وحكيم زياش، وظهير بايرن ميونيخ نصير مزراوي للمرة الأولى. وتأثّر منتخب المغرب بقوة بغياب جناحه وأبرز لاعبيه زياش وكذلك بوفال فقلّت خطورته وحدّته على المرمى في شكل واضح.

في المقابل، اعتمد مدرب جنوب أفريقيا هوغو بروس على تشكيلته الأساسية التي تضم 8 لاعبين من بطل دوري أفريقيا ماميلودي صنداونز. وكان لاعب الأهلي المصري بيرسي تاو أخطر لاعبي المنتخب الملقب “بافانا بافانا”.

مالي تتأهل

في لقاء الجارين، تغلبت مالي على بوركينا فاسو 2-1 في الدور ذاته، لتضرب موعدا مع المضيفة كوت ديفوار في ربع النهائي السبت المقبل. وبلغ المنتخب المُلقّب بـ”النسور” ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2013، حين واصل مشواره وحقق المركز الثالث. وبات بانتظار مالي مباراة كبيرة ضد المضيفة كوت ديفوار على ملعب السلام في بواكي، علما أنه لم يسبق لوصيفة 1972 إحراز اللقب من قبل.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: