صندوق النقد يقرض المغرب 1.3 مليار دولار لتجاوز تداعيات الزلزال

اكد صندوق النقد الدولي ان المغرب يملك من القوة والقدرة الكافية على تجاوز تداعيات محنة زلزال الحوز ما يكشف حجم ثقة الهيئات المالية الدولية في اقتصاد المملكة وقدرته على التعافي بسرعة.
وقد وافق المجلسه التنفيذي لصندوق لنقد الخميس على منح الرباط قرضا مدته 18 شهرا بقيمة 1.32 مليار دولار عبر صندوق الصمود والاستدامة التابع للمؤسسة المالية الدولية وذلك للمساعدة في دعم قدرة المملكة على مواجهة الكوارث المرتبطة بالمناخ فيما يشير مسؤولون مغاربة ان البلد حصل على دعم مالي يقارب مليار دولا من الدول الصديقة والشقيقة ما يكشف إشعاع الدولة المغربية في الخارج وصداقاتها المتنوعة التي اكتسبتها بفضل دبلوماسية واقعية وحكيمة.
وكان المغرب قد طلب أموالا من الصندوق الجديد التابع لصندوق النقد الدولي قبل وقت طويل من زلزال الثامن من سبتمبر/أيلول الذي ضرب منطقة جبال الأطلس الكبير وأودى بحياة أكثر من 2900 شخص.
وتأتي الموافقة قبل أسابيع من استضافة المغرب الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مراكش بين يومي التاسع و15 أكتوبر تشرين الأول.
وكشفت مديرة الصندوق كريستالينا جورجييفا لأول مرة عن قرض صندوق الصمود والاستدامة هذا الشهر، مشيرة إلى أن مجلس الإدارة سيراجع اتفاقا على مستوى الخبراء مع المغرب في وقت لاحق من الشهر.
وقال الصندوق في بيان إن هذا الترتيب “سيساعد المغرب على معالجة نقاط الضعف على الصعيد المناخي، وتعزيز مرونته في مواجهة تغير المناخ، واغتنام الفرص من وقف انبعاثات الكربون”.
واوضح إن الأموال ستساعد أيضا السلطات المغربية على تعزيز الاستعداد لمواجهة الكوارث الطبيعية ودفع التمويل من أجل التنمية المستدامة.
وكانت جولي كوزاك، المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي، قد قالت للصحفيين في وقت سابق إن الصندوق والبنك قررا المضي قدما في اجتماعاتهما السنوية المشتركة بمراكش بعد التأكد من أن الفعاليات لن تعطل جهود الإغاثة وإعادة الإعمار.
وأضافت أن الاجتماعات سيتم تطويعها لتتلاءم مع الظروف، لكن دون إسهاب في تفاصيل، وأوضحت أن الجدول الزمني ما زال قيد الإعداد.
ومضت تقول إن الاجتماعات في مراكش يجري الإعداد لها منذ خمس سنوات وتأجلت مرتين بسبب جائحة كوفيد-19، وتأتي في وقت مهم للاقتصاد العالمي وأعضاء صندوق النقد الدولي.
وقالت “أنا واثقة من أن هذه الاجتماعات ستظهر قوة المغرب والشعب المغربي والسلطات المغربية… هذه هي المرة الأولى منذ 50 عاما التي يعقد فيها الاجتماع السنوي في القارة الأفريقية”.
وأوضحت كوزاك أن جورجييفا ستلقي خطاب “رفع الستار” في أبيدجان بساحل العاج يوم الخامس من أكتوبر تشرين الأول لتمهيد الطريق للاجتماعات.
واكدت أن هذا الحدث العالمي يشكل كذلك فرصة لتحقيق التقارب بين مكونات المجتمع الدولي، في ظرفية تتسم بتعافي الاقتصاد العالمي تدريجيا من سلسلة من الصدمات، بما في ذلك الجائحة، والحرب في أوكرانيا، وأزمة غلاء المعيشة.
واصافت “نعتقد أن الوقت قد حان لجمع قادة الاقتصاد العالمي لمناقشة كيفية العمل سوية من أجل التغلب على هذه التحديات التي تؤثر بشكل خاص على البلدان المنخفضة الدخل والضعيفة”.
وتمكن المغرب من الحصول على دعم دولي قوي بعد الزلزال ما كشف قدرة الدبلوماسية المغربية على ضمان اشعاع البلاد ما مكنها في النهاية من الحصول على دعم دولي في ظل كارثة الزلزال.
وقال مدير بنك المغرب عبداللطيف الجواهري أن مساهمات الصندوق الخاص لمواجهة اثار الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة قبل أسابيع، بلغت 10 مليارات درهم ” مليار دولار”.
وخلال ندوة صحفية عقدت عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2023، قال الجوهر ان أن هذا المبلغ يتضمن كافة التبرعات، و المؤسسات العامة والخاصة وحتى الأفراد مشيرا الى “ان البنوك المركزية، خاصة الفرنسية والأميركية والعربية، دعت المتعاونين معها إلى تقديم تبرعات لصالح المملكة”.
وتوقع بنك المغرب بلوغ التضخم 6% في 2023 و2.6% في 2024 ونموا اقتصاديا 2.9% و3.2% خلال هذين العامين على التوالي لكن الجواهري اكد ان هذه التوقعات لا تأخذ بعين الاعتبار تأثير الزلزال على النمو وكذلك على ميزانية الدولة وديون الخزينة يضيف الجواهري.
وأوضح قائلا “ليس لدينا بعد المنظور اللازم لقياس هذا التأثير. سيستغرق الأمر بعض الوقت لتقديم تقييمات ممكنة و سنعود إلى هذا الأمر في المجلس المقبل الذي سيعقد في ديسمبر”.
وأضاف في تعليقه على وضع اقتصاديات الدول بعد الكوارث الطبيعية “في جميع الدول التي تعرضت للكوارث الطبيعية، لوحظ استئناف النشاط الاقتصادي، وبالتالي زيادة النمو الاقتصادي، ينبغي للقطاعات أن تتعافى، مثل السياحة والبناء، دون أن ننسى القطاعات الفرعية المختلفة المرتبطة بها”.
وقال الجواهري ان بنك المغرب الذي قدم مساعدة فورية عقب الزلزال “ملتزم بالمساهمة إلى جانب الحكومة في تنفيذ التعليمات السامية للعاهل المغربي ملك محمد السادس”.
وأوضح “ان بنك المغرب مستعد لبذل الجهود اللازمة لتقديم الدعم للاقتصاد الوطني” فيما تشير هذه التفاعلات الى حجم اللحمة الوطنية المغربية لتجاوز تداعيات زلزال الحوز.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: