الجالية اليهودية المغربية ببلجيكا تتضامن مع ضحايا زلزال الحوز و تجدد عهدها بوطنها الأم وتنوه بدور المملكة في حماية التعدد الثقافي والديني

بوشعيب البازي

نظمت الجالية اليهودية ببلجيكا بمقر الكنيست الأكبر بالعاصمة البلجيكية بروكسيل ، أمسية تضامنية مع ضحايا زلزال الحوز الذي ضرب المغرب  يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 .

الحفل حضره كل من السيد محمد عامر سفير المملكة المغربية ببلجيكا و الذوقية الكبرى للوكسمبورغ، و الحاخام الاكبر ببلجيكا السيد ألبير كيكي ، السفيرة الاسرائلية المعتمدة لدى بلجيكا السيدة ايديت روسينزويج ،السادة القناصلة العامون للمملكة المغربية ببلجيكا، و العديد من الشخصيات السياسية و المدنية.

و قد تميز اللقاء بتقديم التعازي لصاحب الجلالة و للشعب المغربي كافة  و بالتنويه بتضامن المغاربة فيما بينهم مشددين بالطريقة المثلى للمغاربة ملكا و شعبا في مواجهة الكارثة الطبيعية التي أزهقت أرواح الآلاف من المغاربة.

هذا و قد أكدت الجالية اليهودية المقيمة بالعاصمة الأوروبية بروكسيل ، تعلقهم الوثيق بوطنهم الأصل، المغرب وكذا بالعرش العلوي المجيد، مبرزين أن المملكة شكلت على مر التاريخ أرضا للتعايش والتسامح والسلام.

وفي كلمة بالمناسبة، أبرز الحاخام ألبير كيكي أن الجالية المغربية اليهودية حافظت على هويتها وثقافتها العريقة التي تنهل من قيم التسامح والوئام والتعايش بين مختلف مكونات الأمة المغربية، مسلطين الضوء على العناية التي خص بها ملوك وسلاطين المغرب على امتداد التاريخ المغاربة المعتنقين للديانة اليهودية.

وفي هذا الصدد، ثمنوا المواقف الحازمة التي واجه بها جلالة المغفور له محمد الخامس، الاستعمار ونظام فيشي الفاشي، وذلك من أجل توفير الحماية للجالية اليهودية المغربية، منوهين بمواقف جلالته الرافضة لكل أشكال التمييز والتفرقة بين رعاياه، بصرف النظر عن عقيدتهم أو ديانتهم.

وخلال هذا الحفل، الذي عرف مشاركة مكثفة من أفراد الجالية اليهودية المغربية والعديد من الشخصيات الأكاديمية والدينية والسياسية، أبرزوا رفض جلالة المغفور له محمد الخامس لكل الضغوط التي مارستها سلطات الحماية ورفضه توقيع الظهائر المتعلقة بالقوانين المعادية لليهود وتأكيده أن اليهود، هم رعاياه الذين ينعمون بحماية جلالته شأنهم في ذلك شأن باقي المغاربة.

وأشار الحاخام الاكبر إلى أن علاقات اليهود المغاربة مع باقي إخوانهم من أفراد الأمة المغربية كانت أخوية على الدوام، مبرزا العناية الكبيرة التي خص بها ملوك المغرب الطائفة اليهودية المتعلقة بأهداب العرش العلوي المجيد.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: