غضب جزائري من يوتيوبر أردني: الإشادة بالمغرب “خارج النص”

حدود مغلقة وقلوب مفتوحة

تعرض اليوتيوبر الأردني جو حطاب لحملة شرسة على مواقع التواصل الاجتماعي الجزائرية بعد إشادته بالمغرب في مقطع ترويجي عن السياحة الجزائرية، أجبرته على حذف الفيديو، لكن الجدل حول العلاقة بين البلدين لم ينته.

أثار صانع المحتوى الأردني جو حطاب جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر بسبب فيديو للترويج للسياحة في الجزائر، أشاد فيه بالمغرب عند وصوله إلى الحدود بين البلدين، فاعتبره الإعلام الجزائري “مستفزا”.

وقام اليوتيوبر جهاد حطاب، الملقب بـ”جو حطاب”، وهو صاحب قناة يوتيوب يتجاوز عدد المشتركين بها 11 مليونا، بإعداد تحقيق عن الجزائر، بعد أن دعي لزيارة البلاد من قبل وزارة السياحة والصناعة التقليدية الجزائرية للترويج للسياحة، وبلغت مشاهداته الملايين فور نشره. وظهر خلال مقطع فيديو من الحدود المغربية – الجزائرية، متحدثا عن تأثير الثقافة المغربية على غرب الجزائر. ووصفها بالحدود الأكثر تعقيدا بالعالم.

وأعرب حطاب في الفيديو عن اندهاشه من مدى تشابه المعمار المتواجد بين البلدين اللذين كانا يعرفان تواجد عدد كبير من المغاربة.

وفي جولته بأسواق المنطقة، تفاجأ اليوتيوبر بعيش المواطنين الجزائريين بالتجارة في المنتوجات المغربية من توابل وأوان وألبسة وغيرها، كما أن عددا من سكان الحدود استغنوا عن شبكة الإنترنت الجزائرية لضعفها وأخذوا يتصلون بشبكة الإنترنت المغربية.

شهادات مواطنين جزائريين عبروا عن حبهم الكبير للمغرب ورغبتهم في فتح الحدود أثارت استياء البعض

ولم يخلُ الفيديو من تصريحات عن عدد من الجزائريين الذين عبروا عن حبهم لجيرانهم المغاربة واستيائهم من استمرار إغلاق الحدود من جانبهم.

وتعرض جو بعد هذا التحقيق لهجوم واسع من قبل الإعلام وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، بالإضافة إلى حملة تبليغ ضد قناته على يوتيوب بسبب الفيديو الذي اعتبرته أنه يحمله إساءة لتاريخ الجزائر.

جو حطاب، كنا نعتبرك شابا ذكيا تتجول بين الدول من أجل إظهار المناظر الطبيعية وثقافة وعادات الشعوب وليس الدخول في مواضيع سياسية بعيدة عن محتواك.

علاوة على أنك نقلت معلومات خاطئة عن تاريخ وعادات الجزائر تريد اليوم إظهار الشعب المغربي محقورا من طرف الجزائر التي تغلق الحدود معهم. احترم حدودك!

وكتب إعلامي مغربي:

ouamoussi@

هذا هو الريبورتاج الذي صوره اليوتيوبر وصانع المحتوى الأردني جهاد حطاب الملقب بـ”جو حطاب ” عن الحدود المغربية – الجزائرية من جهة الجزائر وتأثير الثقافة المغربية على غرب الجزائر. حطاب، المعروف بهذه النوعية من التحقيقات في العالم، دعي لزيارة الجزائر من قبل وزارة السياحة والصناعة التقليدية الجزائرية للترويج سياحيا للبلاد، فأنجز مجموعة تحقيقات من بينها هذا التحقيق عن حدود المغرب والجزائر الذي بلغت مشاهداته الملايين فور نشره. ولأن الحقيقة أوجعت “إعلام شوشع” و”جماعة الشيزوفرينيا” في الجزائر، شنت عليه أبواق البروباغاندا الجزائرية حملة تخوين شرسة، فقالوا عنه “عميل المخزن” و”عميل الصهيونية”، وباشروا ضد قناته على يوتيوب حملة تبليغات واسعة ما اضطره إلى حذف الفيديو خوفا من فقدان قناته الخاصة.

كما طفا الجدل الثقافي حول أصل الأطعمة بين البلدين إلى السطح، حيث أبدى البعض استياءهم من قول حطاب بأن الطاجين مغربي، وقال حساب:

thealgerianlady@

#جو_حطاب مالا قتلي الطاجين مغربي مستورد من المغرب، ممكن بحكم القرب، لكن أنك تزوّر الحقيقة وتبين للعالم أنه مغربي هذه سقطة. المختصر أصرّ على أنك قليل أصل ومرتزق.

واعتبر العديد من الناشطين أن شهادات الجزائريين في التحقيق هي ما أثارت غضب “نظام الكابرانات” وهي تسمية يطلقها معلقون على النظام الجزائري، فخلال الفيديو التقى حطاب عددا من المواطنين الجزائريين في مدن مغنية وتلمسان عبروا عن حبهم الكبير للمغرب ورغبتهم في فتح الحدود. وأكدوا أن العلاقات بين الشعبين استثنائية إلى درجة أنهم شعب واحد، بعيدا عن الحسابات السياسية وقطع العلاقات بين البلدين.

واضطر حطاب إلى حذف الفيديو من منصاته على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الضجة التي أثارها، غير أن عددا من القنوات والصفحات الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، قامت بتحميله وإعادة نشره.

وقال إعلامي جزائري:

ahafsidz@

جو حطاب يحجب صفحته في #الجزائر درس آخر! شكرا لكل الجزائريين والجزائريات الذين تحركوا بقوة لإعادته إلى حجمه الطبيعي. عندكم صناع محتوى جزائريون، دعموهم بدل الارتماء في أحضان من يرونكم مجرد أرقام في حساباتهم. على فكرة يمكنكم ولوج صفحة المعني عبر تفعيل VPN.

وتعاطف رواد لمواقع التواصل مع حطاب ولخص البعض ما جاء في الفيديو، مبدين استغرابهم من الهجمة الشرسة عليه لمجرد ذكره الحقائق والإشادة بالبلدين، وجاء في تغريدة:

Riad_amin19@

أنا كجزائري استمتعت جدا بفيديو جو حطاب الأخير، ومن المؤسف حقا أنه حذف، حتى إن التعليقات الجزائرية على الفيديو كانت إيجابية، لا يمكن أن تعتمد على آراء نسبة صغيرة من الناس الذين لم يعجبهم الكلام عن المغرب، رغم وجود بعض التعليقات المستفزة #جو حطاب كل الدعم.

وكتب معلق:

MouslimSeloua@

الفيديو المحذوف من قناة #جو_حطاب أهم ما جاء فيه:

– الجزائر هي من قرر قطع العلاقات وغلق الحدود

– المدن الغربية كمغنية وتلمسان كانت مدن مغربية

– تلمسان خلافا عن باقي المدن الجزائرية فيها حياة وحضارة وثقافة وعادات وتقاليد ومساجد…

– الشعب الجزائري ضد غلق الحدود ويعاني منها.

وعلق ناشط:

Ahmed_Aminee@

#جو_حطاب جال العالم وأنتج المئات من الفيديوهات وصور الآلاف من المشاهد والشهادات، لم يتعرض في يوم لإرهاب كما تعرض له عندما نشر فيديو عن الغرب الجزائري ينقل فيه وقائع وشهادات مع سرد خفيف.

لم يضطر يوما إلى حذف فيديو بعد نشره إلا عندما أتى دولة ناقمة لم تكتف لنفسها بذلك، بل ربت شعبها أيضا على ذلك.

وتحول الأمر فيما بعد إلى جدال بين الجزائريين أنفسهم، ولوم المصادر التي استقى منها حطاب معلوماته، وذكرت ناشطة.

23_rahmouna@

الدنيا راهي مقلوبة على #جو_حطاب وصلت إلى حذف الفيديو الأخير لي حكى فيه على موضوع غلق الحدود بين المغرب والجزائر.

أولا هو كان مع مرشدين من المنطقة هما لي زودوه بالمعلومات لوموهم هما مش هو.

وكتب مغرد:

khaledamimourg1@

من غير تاغنات وجب أن نقول كلمات صادمة، لم نهتم بتراثنا ولم نقدمه ولم نجعل منه مادة تجارية وثقافية رائجة… لنا الكثير ولكنه ضائع وسايب. اسمعي لغناية وينك يا عاصمة تاع مسكود، وشوفي حجم التراث اللي هدر، اهدر على القفطان والمجبوذ.. كامل راحو.

ودأب الإعلام الجزائري لاسيما الحكومي، على مهاجمة المغرب في أي مناسبة تجمع البلدين، وعند تحقيق إنجاز مغربي على أي صعيد حتى في البطولات الرياضية التي تقام بالجزائر، يتجاهل الإعلام ذكره بشكل تام.

ويقول متابعون إن هناك قوى في المجتمع المدني الجزائري تؤيد عودة العلاقات، وتحتاج إلى تشجيع لتقديم مبادرات في هذا الاتجاه، والعمل على الأقل على تجنب المزيد من التصعيد في العلاقات.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: