الرئيس الكونغولي يُحرج الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الناوي

أثار مؤتمر صحفي جمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بنظيره الكونغولي فيليكس تشيسيكيدي ، يوم السبت 4 مارس الجاري 2023 ، تفاعلاً واسعاً عبر مواقع التواصل ، بسبب “مشادة كلامية” بين الرئيسين . حيث تساءل الرئيس الكونغولي ، فيليكس تشيسيكيدي ، خلال المؤتمر قائلاً: “لماذا تختلف رؤية الأشياء حين يتعلق الأمر بإفريقيا ، لماذا لا تتحدثون عن تسوية أمريكية مثلاً حينما تكون هناك مخالفات في الإنتخابات الأمريكية ، أو تسوية فرنسية حين تحدث مخالفات في الإنتخابات الفرنسية، خصوصاً زمن شيراك”.

جاء ذلك في إشارة لتصريح لوزير الخارجية الفرنسي السابق ، جان إيف لودريان ، في عام 2019 ، أشار فيه إلى أن نتائج إنتخابات الرئاسة في الكونغو الديمقراطية كانت نتيجة ترتيب مسبق ، بين الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا ، وفيليكس أنطوان تشيسيكيدي ، ولا علاقة لهيئة الإنتخابات في البلاد بذلك.

فيما ساد جوّ من التوتر خلال المؤتمر الصحفي ، حيث مد تشيسيكيدي أصابعه نحو الرئيس الفرنسي قائلاً: “هذا أيضاً يجب أن يتغير في طريقة التعاون بين فرنسا وأوروبا عامة والكونغو الديمقراطية…انظروا إلينا بطريقة أخرى ، بإحترام كشريك حقيقي ، وليس بنظرة أبوية وإملاءات”.

من جانبه ، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، إن هذه الأمور تحدث فعلاً في فرنسا ، لكن الفرق أن الصحافة تتحدث وتندد ، مشدداً على أن أي صحفي يطرح سؤالاً فهو يمثل وجهة نظره هو ، ولا يعني الحكومة بشيء ، وهو ما أثار حفيظة الرئيس الكونغولي ، الذي رد بلهجة حادة قائلاً: “ولكني تحدثت عن لودريان الذي كان وزيراً للخارجية”.

وانتقد مغردون تبرير ماكرون الأخير ، حيث قال أحدهم إن الرئيس الفرنسي وضع نفسه في موقف محرج ، وظهر أشبه “بدبلوماسي متدرب لا يفقه شيئاً في أصول التعامل”.

هذا ، ويزور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، 3 عواصم إفريقية خلال جولته الرامية إلى إرساء علاقات جديدة مع دول القارة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: