مسؤول عسكري مغربي يزور إسرائيل لتعزيز التعاون

أعلن الجيش الإسرائيلي الخميس أن “القائد الأعلى لسلاح المدفعية المغربي محمد بنوالي يجري زيارة إلى إسرائيل”، وذلك في خضم جهود بين البلدين لتعزيز التعاون العسكري، والذي وصل إلى مستويات متقدمة جدا منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية في ديسمبر 2020.
وذكرت نائبة متحدث الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي إيلا واوية، في تغريدة الخميس، أن “المسؤول العسكري المغربي يزور إسرائيل لأول مرة”.
وأوضحت أن زيارة القائد الأعلى لسلاح المدفعية المغربي “تأتي في إطار تثمين التعاون والعلاقة بين سلاحي المدفعية الإسرائيلي والمغربي”، دون أن تحدد مدتها.
وقالت المسؤولة الإسرائيلية “جالت بعثة مغربية على عدة مواقع عسكرية للتعرف عن كثب على التحديات الميدانية العسكرية لسلاح المدفعية الإسرائيلي”.
وبثّ الجيش الإسرائيلي على منصاته في شبكات التواصل الاجتماعي، صورا للمسؤول العسكري المغربي في زيارة لمواقع عسكرية إسرائيلية برفقة نظرائه من المسؤولين، دون الإشارة إلى موعد بدء الزيارة أو مدتها.
وفي العاشر من ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، وذلك ضمن اتفاقيات أبراهام للسلام التي شملت دولا عربية كالإمارات والبحرين.
وأبرم البلدان اتفاق تعاون أمني في نوفمبر 2021، أثار حفيظة الجارة الجزائر التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط في صيف ذلك العام، في سياق توتر حاد بينهما بسبب النزاع حول الصحراء المغربية.
وفي الثاني عشر من سبتمبر 2022، دشنت الرباط مرحلة جديدة نحو تعزيز التعاون العسكري مع تل أبيب، عبر زيارة وصفت بـ”غير المسبوقة” للمفتش العام للقوات المسلحة المغربية بلخير الفاروق إلى إسرائيل، شارك خلالها في مؤتمر دولي حول الابتكار في المجال العسكري.
وبداية العام الجاري اتفق البلدان على توسيع تعاونهما العسكري ليشمل الاستعلام والدفاع الجوي والحرب الإلكترونية، وذلك خلال زيارة قام بها مدير مكتب الشؤون السياسية العسكرية بوزارة الدفاع الإسرائيلية درور شالوم إلى الرباط.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: