google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

مدينة الداخلة تعرف افتتاح جديد لقنصلية الطوغو

نورالدين الفزاري

في اطار الاعتراف المتتالي للمنتظم الدولي بمغربية الصحراء، تم صباح اليوم الخميس 21 يوليوز 2022،  افتتاح القنصلية العامة لجمهورية “طوغو” بمدينة الداخلة، الافتتاح الذي ترأسه السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مرفوقا بنظيره الطوغولي السيد روبرت دوسي، بحضور والي جهة الداخلة وادي الذهب السيد “لامين بنعمر” والسيد “ينجا الخطاط” رئيس المجلس الجهوي لجهة الداخلة وادي الذهب، وعدد من الشخصيات الأمنية ورؤساء المجالس المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني بالجهة.

وفي كلمة القاها السيد ناصر بوريطة خلال الندوة الصحفية المنعقدة بمناسبة هذا الحدث الديبلوماسي الهام، أشاد السيد ناصر بوريطة بالموقف الثابت لجمهورية طوغو تجاه قضية الوحدة الترابية للمملكة، معربا عن سعادته البالغة بقرار افتتاح القنصلية العامة للطوغو بالداخلة. كما قال السيد بوريطة “إن هذا القرار الذي يعد مصدر ارتياح لكافة المغاربة، يعكس الدعم الثابت لجمهورية توغو لسيادة المملكة ووحدتها الوطنية والترابية”.

من جهته، أكد السيد روبرت دوسي وزير الشؤون الخارجية والإدماج الأفريقي والتوغوليين بالخارج، على دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب، ومخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة والذي يشكل “الحل الوحيد والأوحد ذا المصداقية والواقعي لتسوية هذا النزاع”، مشدداً على أن “سيادة المغرب على الصحراء تعد سيادة كاملة”.

وقال دوسيي “إن هذه الخطوة تأتي لتترجم مرة أخرى الدعم المتواصل لجمهورية توغو للوحدة الترابية للمملكة المغربية والروابط القوية التي تجمع بين قائدي البلدين حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وشقيقه فخامة السيد فور غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو”. كما عرف هذا الحدث الديبلوماسي توقيع اتفاقية شراكة بين وزيري خارجية المغرب والتوغو، تهم إلغاء التأشيرة بين البلدين.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: