صندوق النقد الدولي يتوقع للمغرب نموا مضطرد الإرتفاع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط .      

الناوي عبد العزيز

أفاد مصدر إعلامي نقلا عن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للمغرب، “روبيرتو كارداريلي”، أنه من المتوقع أن يحقق الناتج الداخلي الخام في المغرب نموا بنسبة تصل إلى 6.3 في المائة سنة 2021، وهي إحدى النسب الأكثر إرتفاعا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح كارداريلي، أمس الجمعة خلال ندوة صحفية عن بعد ، خصصت لتقديم الخلاصات الرئيسية للبعثة السنوية التي تقودها مصالح صندوق النقد الدولي لتقييم السياسة والآفاق الاقتصادية للبلاد، أنه”بعد تقلص بنسبة 6.3 في المائة سنة 2020، يتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الخام نموا بنسبة 6.3 في المائة سنة 2021، وهي إحدى النسب الأكثر إرتفاعا بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأضاف ذات المتحدث أنه “بفضل حملة التلقيح الفعالة والإستجابة السريعة للسلطات، تم التحكم في الأزمة الصحية وتمكن الإقتصاد المغربي من التعافي”، مشيرا إلى أن هذا الأخير إستأنف نشاطه الذي تراجع خلال الركود العالمي الخطير الذي شهدته سنة 2020 والذي لم يكن الإقتصاد المغربي في منأى عنه”.

وأوضح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للمغرب أن هذا الأداء يعزى إلى الإبقاء على تدابير الإنعاش الميزانياتي والنقدي، وإلى الأداء الجيد للقطاعات المصدرة، وكذا إلى دينامية تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والحصاد الإستثنائي الذي أعقب سنتين من الجفاف.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: