مشاركة مغربية إماراتية في مسابقة ملكة جمال الكون في إسرائيل.. وحفيد مانديلا يدعو للمقاطعة

حرب

تعالت الأصوات المنددة بإعلان المغرب نيته المشاركة في مسابقة ملكة جمال الكون المقرر إقامتها في منتجع في مدينة إيلات في 12 ديسمبر القادم.

جاء التنديد بالمشاركة عقب إعلان نشره الموقع الرسمي لمسابقة ملكة جمال الكون بالمغرب، اليوم الثلاثاء، عن مشاركة البلاد في النسخة الـ70 من المسابقة المقامة لهذا العام في إسرائيل، وهي المرة الأولى بعد غياب استمر 40 عاماً.

وأشار الإعلان الذي نُشر من خلال مقطع مصور عبر موقع “إنستغرام” إلى أنه سيتم انتخاب شابة مغربية لتمثل البلاد في مسابقة ملكة جمال الكون، داعياً الراغبات في المشاركة لتقديم ترشيحاتهن.

كما عرج الإعلان على الشروط الواجب توفرها في المترشحات ومن بينها أن تحمل الجنسية المغربية، وتمتلك جواز سفر مغربي ساري المفعول، ويتراوح عمرها بين 18-28 عاماً.

وأضاف: “يجب ألا تكن خاضعة لعقد إعلان حصري، ويفضل أن تكون المشاركات عازبات”، مؤكداً أن الموعد النهائي للترشح هو 31 أكتوبر الجاري، إذ سيتم الإعلان عن الفائزة بلقب ملكة جمال المغرب، في 7 نوفمبر المقبل.

وجاء في المقطع: “بعد 4 عقود عاد المغرب… سيتم انتخاب شابة مغربية لتمثيل بلدها في مسابقة ملكة جمال الكون العالمية، قد تكونين ملكة جمال الكون التالية”.

وتابع متسائلاً: “من برأيكم ستكون الشابة التي سترتدي التاج بثقة وتمثل المغرب على الصعيد الدولي؟”.

ولفت إلى أن المغرب لم يحضر المسابقة منذ 4 عقود، بعد أول مشاركة له في المسابقة عام 1957، حيث مثلت ملكة الجمال جاكلين دوريلا المملكة في التظاهرة التي أقيمت في كاليفورنيا وفازت بها ملكة جمال البيرو غلاديس زندر.

المتسابقة المغربية ليست العربية الوحيدة التي ستشارك في الحدث المقرر إقامته في مدينة إيلات، فبحسب تصريحات باولا شوجارت، رئيسة منظمة ملكة جمال الكون، لصحيفة “جورزاليم بوست” الإسرائيلية، فإن تطوراً جديداً يطرأ هذا العام على المسابقة، وهو مشاركة متسابقة إماراتية لأول مرة.

وأكدت شوجارت أن المخطط سيشمل قيام المتسابقات بجولة في “إسرائيل”، متمنيةً أن تدمج مقاطع زيارتهن لبعض المواقع كالبحر الميت، والقدس خلال البث المباشر للإعلان عن نتائج المسابقة، قائلة: “إسرائيل دولة صغيرة لكنها متنوعة للغاية”.

في المقابل، حثَّ لانكوسي مانديلا، حفيد رئيس جنوب أفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا، الدولَ، على مقاطعة مسابقة “ملكة جمال الكون”، المقرر عقدها في “إسرائيل”، في ديسمبر 2021.

ودعا مانديلا جميع الفائزات السابقات في مسابقة ملكة جمال جنوب أفريقيا لمقاطعة الحدث؛ احتجاجاً على “الاحتلال والمعاملة القاسية للفلسطينيين”.

وأضاف: “لا يوجد ما هو جميل في الاحتلال والتمييز المؤسسي ضد الشعب الفلسطيني”.

وأشار إلى أن “احتلال الفصل العنصري الإسرائيلي لا يقل خِسّة عن نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، استجاب العالم لدعوتنا للوقوف في تضامن عالمي ضد نظام الفصل العنصري. والآن نُكرر دعوتنا لمقاطعة حملات الفصل العنصري في إسرائيل وفرض عقوبات عليها”، قائلاً: “يجب ألا ندعم أو نضفي الشرعية على إيذاء إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين”.

وردت ملكة جمال العراق السابقة سارة عيدان عليه عبر حسابها في انستغرام قائلة: ”كل ما يمكنني قوله.. كيف تجرؤ.. كيف تجرؤ كرجل، على محاولة إخبار منظمة تساهم في تمكين المرأة بما يجب القيام به؟“.

وأضافت ”هذه فرصة تحلم ملايين النساء بالحصول عليها، ليصعدن إلى المسرح العالمي ويمثلن شعوبهن وأمتهن وثقافتهن، ليست الحكومات ولا السياسة وبالتأكيد ليست أجندتك السياسية“.

وفي منتصف مايو الماضي فازت ملكة جمال المكسيك، أندريا ميزا، بلقب ملكة جمال الكون في النسخة الـ69 من المسابقة التي استضافتها الولايات المتحدة، وذلك خلفا للجنوب أفريقية، زوزيبيني تونزي، ملكة جمال الكون للعام 2019.

وستنظم المسابقة العالمية لملكة جمال الكون لهذا العام بمنتجع إيلات بمشاركة 75 متنافسة، من مختلف دول العالم.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: