أزمة المغرب وإسبانيا.. البرلمان العربي يتضامن مع المملكة ويدعو البرلمان الأوروبي إلى عدم إقحام نفسه

حنان الفاتحي

دعا البرلمان العربي البرلمان الأوروبي إلى عدم إقحام نفسه في أزمة العلاقات بين المملكة المغربية وأسبانيا، مؤكداً أن الأزمة بين البلدين هي أزمة ثنائية يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بينهما، دون وجود أي داعي إلى تحويلها إلى أزمة مغربية أوروبية.

يأتي هذا الموقف في ضوء مناقشة البرلمان الأوروبي اليوم لمشروع قرار يتضمن، في مسودته الأولى، انتقاداً لسياسات المملكة المغربية، بشأن قضية الهجرة غير المشروعة.

وطالب البرلمان العربي نظيره الأوروبي بالابتعاد عن اتخاذ أي مواقف من شأنها أن تُزيد من حدة التوتر، وأن يدعو الطرفين إلى حل الأزمة في إطار ثنائي خالص.

وأكد البرلمان العربي على أن المملكة المغربية أثبتت حرصها الشديد على تهدئة هذا التوتر من خلال العديد من المبادرات البنّاءة، كان آخرها توجيهات صاحب الجلالة العاهل المغربي الملك محمد السادس، في الأول من شهر يونيو الجاري 2021م، بعودة جميع القاصرين المغاربة الذين لا يوجد معهم مرافق، ودخلوا الاتحاد الأوروبي بطريقة غير مشروعة.

وتثبت الوقائع أن المملكة المغربية تقوم بدورها في مكافحة الإرهاب و الهجرة غير القانونية، و الاتجار في البشر، وفاءاً منها لمباديء ومتطلبات الشراكة التي تجمعها بالاتحاد الأوروبي، ومحيطها الإقليمي.

وبهذه المناسبة، يشيد البرلمان العربي بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة المغربية في مكافحة الهجرة غير المشروعة خاصة تجاه أوروبا، والتي أسهمت في تراجع معدلات هذه الظاهرة بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة. وتشير الإحصاءات إلى أن المملكة المغربية أجهضت في السنوات الثلاث الأخيرة 14000 محاولة للهجرة غير القانونية، وفككت 8000 خلية لعصابات التهريب، وأفشلت ٨٠ محاولة لاختراق الحدود، و تبادلت مع السلطات الأمنية الأسبانية أكثر من9000 معلومة أمنية لضبط الحدود المشتركة.

ويؤكد البرلمان العربي تضامنه التام مع المملكة المغربية ضد كل ما يُسيء إليها أو يمثل تدخلاً في شئونها الداخلية، وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات في هذا الشأن.

اترك رد

تعليق 1
  1. عبدالحكيم عبدلاوي يقول

    الانبطاحية الداخلية في خدمة روميو/ جولييت

    بعدما شعرت اسبانيا بالهزيمة السياسية و الديبلوماسية. بعدما اختلط عليها الحابل و النابل و اقتصادها في مستنقع لا مخرج له ليبدا اول تحرك شعبي لإسقاط رئاسة الحكومة الاسبانية صارت تبحث عن الندابات و النواحات داخل الاتحاد الاوروبي. عسى تجد من يؤازرها النواح.
    ارادت أن تقحم دول الاتحاد في أزمتها وأخراجه من الدفاع المسلح المشترك إلى الدفاع السياسي المشترك. راغبة من ذاك إيجاد صيغة أوروبية متحدة لإدانة المغرب و ربما فرض عقوبات عليه لتضع بذلك الضحية موضع الجلاد. اغفلت انها بتصرفها هذا ستشرك الاتحاد في جرائمها بعدما نالت من حدوده بايواء المجرمين و تهريبهم ليلا ضاربة اعرافه عرض الحائط.
    سياسة الإرهاق و المراهقة الإسبانية وجدت ظالتها في شتى أطياف التراهق منه الجارة الشرقية كنموذج سجل العداوة التاريخية مع المغرب بإتقان و إمتياز. ليقف وزير جنرالات الكيلو العجائز البهلول بوقدوم أمام سفيهة اسبانيا و هو يلتوي كالحية و العرق يتصبب من رقبته لشيء في نفس بهلول ضانا انه روميو في حضرة جولييت فسلمها مفاتيح بلاد المليون شهيد كخاتم و عربون علاقة السفاهة . و قوله ( تحدثي باسمي و باسم الجزائر!!!). هذا ملخص التفاهة الاستراتيجية الاسباجزائرية.
    أمام هذه الركاكة التركيبية في علاقة دولية طرفيها الطمع و عدم الاختصاص. نشيد بالعلاقة الانجليزية المغربية. في انتضار مفاجئة ربما تكلف صاحب المقص الذهبي بضع ساعات من العمل في مدينة العيون و الله الموفق.
    لكن ما يغيظ المواطنة هو الفكر الانبطاحي الذي قدم الكروش على مبادىء و أعراف الأمة . فكانت المعالجة البطنية دافعا لإصدار تصريحات انهزامية اما بدافع الجهل أو ضعف الاحساس الوطني أو الإصابة بمرض عقدة الجنس الأصفر المميز الذي يمثل في رأيه اسمى القيم البشرية (قالها الكاوري ) فقوله لا يقبل الرد او الطعن .
    حتى نكون وطنيين صادقين و لا نبخس صاحب الحق حقه نقول للمتشبعين بفكر (قالها الكاوري ) أن لبطنك عليك حق لكن ليس على حساب المواطنة و أعراف البلاد لان لها ايضا حق عليك.
    لقد أسقط المغرب ثابوت الخرافة في اقاليمه الجنوبية قبل سقوط جدار برلين و هو محسوب على العالم الثالث . فهل ستتخلى جولييت عن العالم الأول لتنزل عند بهلول كعربون تضحية منها ام أن فكر الاستعلاء سيحجبها عنه في الغد القريب؟
    تحياتي

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: