اردوغان:تصريحات بايدن عن بوتين “غير مقبولة ولا تليق بقيمة رئيس”

نورالدين النايم

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن، عن نظيره الروسي فلاديمير بوتين، التي وصفه فيها بأنه “قاتل”، “لا تليق برئيس وغير مقبولة”.

وكان بايدن قد رد على سؤال طُرح عليه خلال مقابلة مع قناة “إيه بي سي” الإخبارية الأميركية، الأربعاء، عما إذا كان يعتقد أن الرئيس الروسي قاتل قائلاً: “أعتقد ذلك”، مما دفع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى مستوىٍ متدنٍ جديد.

ووصف بايدن أيضاً بوتين خلال المقابلة، بأنه “بلا قلب”، وقال إنه “سيدفع ثمن التدخل الروسي المزعوم في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2020″، وهو أمر ينفي الكرملين حدوثه.

رد بوتين
فيما رد بوتين، في تصريحات تلفزيونية، في وقت سابق، بشكل لاذع على تصريحات بايدن، وقال إن المرء “لا يرى إلا خصاله”، وأضاف: “أتمنى له الصحة”، مؤكداً أن الولايات المتحدة “ربما تعتقد أننا مثلها لكن لدينا خريطة وراثية مختلفة”.

وفي حديث للصحافيين، قال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، الخميس، إن “تصريحات الرئيس الأميركي سيئة جداً، ومن الواضح أنه لا يريد تحسين العلاقات مع بلدنا”، مضيفاً “من هذا المبدأ سننطلق من الآن فصاعداً”.

وأنقرة وواشنطن عضوان في حلف شمال الأطلسي “ناتو”، رغم أن بايدن وأردوغان لم يتحدثا معاً منذ وصول بايدن للرئاسة في يناير.

مباحثات الاتحاد الأوروبي
من جهة أخرى، أكد أردوغان، الجمعة، أنه سيجري محادثات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي عبر دائرة تلفزيونية، الجمعة، بشأن القضايا الثنائية والتطورات في شرق البحر المتوسط وذلك قبيل قمة الاتحاد المقررة الأسبوع المقبل، والتي من المنتظر أن تبحث علاقات التكتل مع أنقرة.

وكانت رويترز ذكرت، الخميس، أن الاتحاد جمد خططاً لوضع المزيد من المسؤولين الكبار بمؤسسة البترول التركية الحكومية على القائمة السوداء، في أوضح مؤشر على أن الحملة الدبلوماسي التركية هذا العام تؤتي ثمارها، بعد شهور من التوتر مع التكتل.

وقال أردوغان في تصريحات للصحافيين بإسطنبول، إنه سيبحث أيضاً علاقات تركيا مع الاتحاد، ومن بين ذلك مطالبها بإتاحة حركة السفر من دون تأشيرات، وكذلك أحدث التطورات عن اتفاقية الاتحاد الجمركي، وعقوبات التكتل التي لوح بها في قمته الأخيرة التي عقدت في ديسمبر الماضي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: