وزير المخابرات الإسرائيلية يزور القاهرة على رأس وفد

نورالدين النايم

قالت مصادر مطلعة إن وفداً إسرائيلياً رفيعاً برئاسة وزير المخابرات إيلي كوهين يصل إلى القاهرة، الاثنين، للقاء مسؤولين مصريين، بهدف بحث سبل التعاون بين البلدين، قبل يوم من استضافة مصر الاجتماع الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط.

ونقلت مواقع إسرائيلية عن هيئة البث “مكان” أن البعثة الإسرائيلية ستضم وزير الاستخبارات إيلي كوهين، ومسؤولين كباراً من مجلس الأمن القومي، وعدداً من ممثلي الشركات التجارية الإسرائيلية الكبرى، بهدف دفع التعاون الاقتصادي بين البلدين.تعاون اقتصادي
وكانت مصادر بوزارة البترول المصرية قالت لـ”الشرق” إن القاهرة تستضيف، الثلاثاء، الاجتماع الوزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط، مضيفة أن وزير البترول المصري طارق الملا سيلتقي نظيره الإسرائيلي يوفال شتاينتس على هامش هذا الاجتماع، بينما سيشارك وزراء الطاقة من اليونان والأردن وإيطاليا وفلسطين عبر تقنية “فيديو كونفرانس”.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز أعلن في فبراير أنه اتفق مع نظيره المصري على مد خط أنابيب لربط حقل لوثيان الإسرائيلي البحري للغاز الطبيعي بمحطات الإسالة في شمال مصر، فيما أعلن الوزير المصري إعادة تشغيل مصنع إسالة الغاز في محافظة دمياط الساحلية وتصدير أول شحنة خلال أيام.

ووقعت مصر مع الجانب الفلسطيني مذكرة تفاهم لتطوير حقل “مارين”، واتفق وزير البترول المصري ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني على تسريع تطوير حقل غاز غزة، مشيرين إلى أهمية منتدى غاز شرق المتوسط في تسهيل استغلال الدول الأعضاء لمواردها الطبيعية وخصوصاً الغاز.

وفي سبتمبر الماضي، عزز “منتدى غاز شرق المتوسط”، الذي يضم 6 دول هي مصر وقبرص واليونان وإسرائيل والأردن وإيطاليا، من حضوره في المنطقة معلناً انطلاق مرحلة جديدة من العمل بصفته “منظمة إقليمية” مقرها القاهرة.

ووفق الإعلان المشترك الصادر عن الدول الموقعة عليه، فإنه “سيعمل كمنصة تجمع منتجي الغاز والمستهلكين ودول المرور لوضع رؤية مشتركة وإقامة حوار منهجي منظم حول سياسات الغاز الطبيعي التي ستؤدي إلى تطوير سوق إقليمية مستدامة للغاز، للاستفادة القصوى من موارد المنطقة لصالح ورفاهية شعوبها”، كما أنه يستهدف “تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليمي وخلق مناخ من الثقة وعلاقات حسن الجوار من خلال التعاون الإقليمي في مجال الطاقة”.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: