بلد العجائب 75 ألف تلقوا لقاح كورونا رغم حصول الجزائر على 50 الف جرعة فقط

La rédaction

استبعد عضو اللجنة العلمية إلياس أخاموخ فتح الرحلات الدولية حاليا بسبب الوضع الوبائي في الدول الأخرى، خاصة وسط ظهور سلالات جديدة من الوباء، بالمقابل أكد عدم اشتراط تلقي اللقاح عند السفر ليبقى شرط القيام بتحليل الـ pcr ضروريا قبل 72 ساعة من السفر.

وقال أخاموخ في تصريحات لإذاعة سطيف اليوم، إن اللجنة العلمية طلبت تأجيل مباراة شباب بلوزداد وصان داونز الجنوب إفريقي مخافة تسلل سلالات جديدة للجزائر، مضيفا أنهم عمدوا لتعديل البروتوكول الصحي للفرق الزائرة و المحلية بعد المباراة.

من جهة ثانية كشف عن وصول مليون جرعة من اللقاح وهبة من الصين بـ 200 ألف جرعة نهاية الشهر الجاري، في حين سيتم بلوغ ما بين 3 إلى 4 ملايين جرعة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية، خاصة بعد توسيع باب اللقاحات الوارد استيرادها لتشمل كل لقاح ثبتت فعاليته من بينها لقاحات فايزر.

وأحصت اللجنة العلمية 75 ألف ملقح لغاية الآن رغم حصول الجزائري على 50 الف جرعة فقط دون تسجيل أي مضاعفات خطيرة بعد تلقي اللقاح، موضحا أنه لا فرق في الأولويات بين الممارسين الطبيين في القطاعين العام و الخاص إلا أن الكمية القليلة من اللقاح دفعت لتوجيهها للعاملين في مصالح الكوفيد.

وبخصوص استمرار عملية التلقيح مستقبلا أكد عضو اللجنة العلمية أنه في حالة تم تسجيل وفرة في اللقاحات مستقبلا فسيتم فتح باب الاختيار أمام المقبل على التلقيح من أجل اختيار نوع اللقاح الذي سيتلقاه، قائلا إن المصالح الصحية تسجل رغبة كبيرة من المواطنين لتلقي اللقاح.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: