المغرب يتوصل إلى اتفاق مع المملكة المتحدة لـ”حماية” 1.4 مليار دولار بعد بريكست

توصل المغرب إلى اتفاق مع المملكة المتحدة يتضمن تدابير لضمان مواصلة العلاقات التجارية بين البلدين. وتم التصديق على الاتفاقية من قبل وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ووزير الدولة البريطاني المكلف بالتنمية الدولية والشرق الأوسط وأفريقيا، أندرو موريسون، في لندن، وفقا لما تناقلته تقارير إعلامية أوروبية.

وأكد الطرفان على أن هذا الاتفاق سوف يدخل حيز التنفيذ بمجرد توقف الاتفاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب عن تطبيقها على المملكة المتحدة، وتهدف الاتفاقية إلى ضمان أمن وسيولة العلاقات التجارية بين البلدين بعد “بريكسيت”.

وقال بوريطة “إنها رسالة قوية موجهة إلى رجال الأعمال والمستهلكين في كلا البلدين، لضمان استمرارية وتنمية العلاقات التبادلية والتجارية، بمجرد توقف المملكة المتحدة عن الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

بالإضافة إلى ذلك، وقّع البلدان أيضا إعلانا سياسيا وتبادلا للرسائل والأدوات القانونية التي تنص على آليات تسوية المنازعات، وتنص على أن تدخل جميع المنتجات من المغرب والصحراء الغربية إلى السوق البريطانية “بنفس الشروط و دون أي تمييز”.

وتقدر التجارة بين المغرب والمملكة المتحدة بنحو 18.4 مليار درهم، حوالي (1.720 مليون يورو)، وهو ما يمثل حوالي 4 بالمئة من إجمالي التبادلات مع الاتحاد الأوروبي في عام 2018. وكذلك يعتبر المغرب سابع سوق تصدير للمملكة المتحدة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: