عفو ملكي عن 4764 محكوما في المغرب بمناسبة عيد العرش

أصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس عفوا عن 4764 محكوما، بينهم مدانون في أحداث الحسيمة وفي قضايا إرهاب.وأوضح بيان لوزارة العدل المغربية، الثلاثاء، أن هذه الخطوة تأتي بمناسبة الذكرى الـ20 لتولي العاهل المغربي الحكم، لافتا إلى أن المفرج عنهم صادر بحقهم أحكام من مختلف محاكم المملكة، وبعضهم سجناء، والبعض الآخر في حالة سراح.

وأوضح أن المفرج عنهم بينهم مجموعة من معتقلي أحداث الحسيمة، وآخرين أدينوا في قضايا إرهابية وشاركوا في النسخة الرابعة من برنامج “مصالحة”، دون ذكر أرقام محددة لهؤلاء.

وبدأت أحداث الحسيمة، في أكتوبر 2016 واستمرت عدة أشهر؛ للمطالبة بالتنمية وعدم التهميش، وعلى خلفية أحداث عنف رافقتها، أوقفت السلطات العشرات بعد أن فقدت الاحتجاجات سلميتها.

أما برنامج “مصالحة” فقد أطلقته السلطات المغربية في 2016، ويهدف إلى التأهيل الفكري لمعتقلين في قضايا إرهاب، وإعادة إدماجهم بالمجتمع، في ظل ارتفاع عدد المعتقلين على خلفية هذه القضايا.

وأوضح البيان أن العفو الملكي عن بعض المدانين بـالإرهاب جاء استجابة لـطلبات العفو التي رفعها المعنيون بالأمر إلى الملك، وبعدما أعلن المعفو عنهم بشكل رسمي تشبثهم بثوابت الأمة ومقدساتها وبالمؤسسات الوطنية، وبعد مراجعة مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، ونبذهم للتطرف والإرهاب.

كما شمل العفو الملكي عددا من النزلاء لـ”اعتبارات إنسانية”، بينهم مصابون بأمراض مستعصية وخطيرة، أو من أصحاب الإعاقة الكاملة، ومسنون، وأحداث، ونساء حوامل.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: