إعلان الداخلة حول الصحة

في إطار فعاليات كرانس مانتانا الذي تحتضنه مدينة الداخلة، تناول المنتدى صبيحة اليوم محور “الصحة والتغطية الصحية الشاملة” والذي ارتبط باشكالات التمويل لتجاوز الإشكالات المرتبطة بالصحة، وجعلها مواكبة التطورات الاقتصادية التي تشهدها البلدان الافريقية، ومرتبطة بالسياسات العمومية للدول الافريقية.
وفي نفس السياق أكد وزير الصحة اليوم خلال فعاليات منتدى كرانيش مانتانا، على الأهمية التي توليها المنتدى لقطاع الصحة بالمغرب وأفريقيا حيث يتم تناول هذا الموضوع للمرة الثانية على التوالي، بحضور قوي لوزراء أفارقة ووزراء من امريكا الوسطى،ومنظمات غير حكومية رائدة في مجال الصحة من افريقيا جنوب الصحراء.
هذا وقد أكد السيد وزير الصحة على أهمية تطوير الرأسمالية البشري من خلال الاهتمام بالتعليم والصحة، واستغلال التقنيات الرقمية في الخدمة الصحية، وتعزيز برامج الام والطفل للتقليص من ارتفاع نسبة الوفيات على مستوى هذه الفئة، والتي تعرف تصاعد بسبب الأمراض المنقولة والفيروسات،كما تم التطرق إلى آليات الرصد ومحاربة هذه الأمراض والفيروسات.

كما أكد السيد الوزير أن السلطات والمصالح الصحية عليها أن تركز اكثر على الضبط والمراقبة والاستراتيجيات الكبرى، وان تفتح المجال للقطاع الخاص بأن يقوم بدوره العمومي.
وفي سؤال للسيد الوزير حول تأثير اعلان الداخلة للصحة على الصحة العمومية اجاب، أن الإعلان تطرق لمجموعة من المواضيع التي يجب بلورتها واجراتها، بشكل ملموس ومرتبط لتخفيض نسبة الوفيات للام والاطفال، والرفع من نسبة التغطية الشاملة، وتعزيز الأنظمة المرتبطة بالصحة، ودعم الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: