الحكومة المغربية تدعو لحلول تعالج اختلال قطاع السكن

وزارة السكن المغربية قلصت من العجز السكني بنسبة 50 بالمئة، خلال السنوات الخمس الماضية.
دعا سعدالدين العثماني رئيس الحكومة المغربية، الأربعاء، إلى التفكير بحلول جديدة لمعالجة الاختلالات التي يعاني منها قطاع السكن في البلاد.

وقال العثماني في ندوة دولية بالرباط حول الإسكان والتنمية، إن أسرا في بلاده لا تحظى بسكن لائق “رغم الجهود في قطاع السكن”.

وتعاني مناطق في المغرب من وجود سكن لعائلات مكون من الصفيح، “على الرغم من جهود تقليص نسبة السكن غير اللائق للعائلات المغربية.. لكن ذلك لم يكف لتلبية حاجيات المواطنين السكنية”.

وتابع العثماني “السكن الاجتماعي (مخصص للأسر ذات الدخل المتدني) يعاني من الاختلال مثل المضاربة في الأسعار وهو ما يتطلب محاربة الظاهرة”.

وأعلنت وزارة السكن المغربية في وقت سابق أن المغرب قلص من العجز السكني بنسبة 50 بالمئة، خلال السنوات الخمس الماضية.

وقال بدر الكانوني رئيس مجلس إدارة مجموعة العمران ، خلال الندوة الدولية، إن “حصيلة الـ10 سنوات الماضية تضمنت إنجازات مهمة وجد مرضية”.

ولفت الكانوني إلى أن “هذا الإنتاج مكن من تحسين ظروف سكن أكثر من 1.5 مليون مواطنة ومواطن”.

و يعرف هذا القطاع إختلالات كبيرة و خصوصا السكن الإقتصادي الذي لا يرقى  الى رغبة المواطنين من غش في البناء و عدم إحترام شروط العقد المبرم و وعود و إشهارات كاذبة في صالونات العقار لم تلتزم بها شركة العقار . ، مما يأجج غضب المواطنين الذين فقدوا ثقتهم الكاملة في مشروع السكن الإقتصادي .

فالجالية المغربية بالعالم تعاني من نفس المشكل حيث يتم النصب و الإحتيال عليها عند إبرامها لعقود إقتناء سكن اقتصادي في صالونات العقار تنظم خارج المغرب يحييها فنانون و مذيعون لجلب المزيد من الضحايا .

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: