شعوذة‭ ‬ليلة‭ ‬القدر‭… “‬ميزاجور‭” ‬السنة

يوم‭ ‬26‭ ‬من‭ ‬رمضان،‭ ‬يوم‭ ‬استثنائي‭ ‬بالنسبة‭ ‬إلى‭ ‬بعض‭ ‬المغاربة،‭ ‬خلاله‭ ‬يمارسون‭ ‬طقوس‭ ‬السحر‭ ‬والشعوذة‭ ‬وتقدم‭ “‬الهدايا‭” ‬و‭”‬الذبيحة‭” ‬من‭ ‬أجل‭ ‬الجن‭ ‬ليحقق‭ ‬أحلامهم‭ ‬ومتمنياتهم‭. ‬نساء‭ ‬ورجال‭ ‬يقصدون،‭ ‬لهذه‭ ‬المناسبة،‭ “‬العطارة‭” ‬و‭”‬الشوافات‭” ‬والفقها‭”‬،‭ ‬رافعين‭ ‬شعار‭ “‬سحور‭ ‬عام‭ ‬تدبيرو‭ ‬ليلة‭”.‬‮  في‭ ‬هذه‭ ‬الورقة‭ ‬نتقرب‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬أجواء‭ ‬هذا‭ ‬اليوم‭ ‬الاستثنائي‭ ‬لدى‭ ‬البعض،‭ ‬ومن‭ ‬طقوسه‭ ‬الخاصة،‭ ‬بعيدا‭ ‬عن‭ ‬قيام‭ ‬الليل‭ ‬وصلاة‭ ‬التراويح‭ ‬وتلاوة‭ ‬القرآن‭.‬

‭”‬غار‭ ‬لالة‭ ‬عيشة‭”… ‬منبع‭ “‬تيبيخة‭”‬

الجرف‭ ‬الصخري‭ ‬بسيدي‭ ‬موسى‭ ‬بسلا‭ ‬لممارسة‭ ‬طقوس‭ ‬السحر

جرف‭ ‬صخري‭ ‬بالشريط‭ ‬الساحلي‭ ‬بسلا،‭ ‬ليس‭ ‬مثل‭ ‬أي‭ ‬جرف،‭ ‬يبدو‭ ‬طبيعيا‭ ‬وقد‭ ‬يغري‭ ‬البعض‭ ‬بالتقاط‭ ‬الصور‭ ‬قربه،‭ ‬لكن‭ ‬الواقع‭ ‬يقول‭ ‬غير‭ ‬ذلك،‭ ‬ويؤكد‭ ‬أنه‭ ‬منبع‭ ‬الشعوذة‭ ‬وأعمال‭ ‬السحر‭ “‬تيبيخة‭”‬،‭ ‬وأنه‭ ‬من‭ ‬أكثر‭ ‬الأماكن‭ ‬المقدسة‭ ‬بالنسبة‭ ‬إلى‭ ‬المشعوذين‭ ‬والذي‭ ‬يقصدونه‭ ‬خصيصا‭ ‬ليلة‭ ‬26‭ ‬من‭ ‬رمضان،‭ ‬لممارسة‭ ‬طقوسهم‭.‬

فقرب‭ ‬ضريح‭ ‬سيدي‭ ‬موسى‭ ‬بسلا،‭ ‬والذي‭ ‬مازال‭ ‬يقاوم‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬البقاء،‭ ‬يوجد‭ “‬غار‭ ‬لالة‭ ‬عيشة‭” ‬جرف‭ ‬صخري‭ ‬ترمى‭ ‬فيه‭ ‬الملابس‭ ‬الداخلية‭ ‬والدجاج‭ ‬والصور‭ ‬الشخصية‭ ‬بعد‭ ‬تلطيخها،‭ ‬وأيضا‭ ‬قطط‭ ‬خيطت‭ ‬أفواهها‭ ‬دون‭ ‬شفقة‭ ‬أو‭ ‬رحمة،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬الشموع‭ ‬بألوانها‭ ‬و‭”‬الحجابات‭” ‬وغيرها‭. ‬هناك‭ ‬أيضا‭ ‬يجلس‭ ‬البعض‭ ‬لترتطم‭ ‬بأجسادهم‭ ‬مياه‭ ‬البحر‭ ‬سبع‭ ‬مرات‭ ‬للتخلص‭ ‬من‭ “‬التابعة‭” ‬وطرد‭ “‬النحس‭”‬،‭ ‬وتقصده‭ ‬الراغبات‭ ‬بالزواج‭ ‬و‭”‬تسكيم‭ ‬السعد‭”.‬

إنه‭ ‬جرف‭ ‬لا‭ ‬يشبه‭ ‬أي‭ ‬جرف،‭ ‬لأن‭ ‬هناك‭ ‬تمارس‭ ‬طقوس‭ ‬الشعوذة‭ ‬في‭ ‬وضح‭ ‬النهار،‭ ‬وتحرسه‭ ‬نساء‭ ‬ورجال،‭ ‬قد‭ ‬يضطرون‭ ‬إلى‭ ‬استخدام‭ ‬القوة‭ ‬والعنف‭ ‬لمنع‭ ‬بعض‭ ‬المتطفلين‭ ‬من‭ ‬الاقتراب‭ ‬من‭ ‬المكان،‭ ‬وفي‭ ‬الوقت‭ ‬ذاته‭ ‬يقدمون‭ ‬خدماتهم‭ ‬لبعض‭ ‬الزبناء‭ ‬الأوفياء‭ ‬ويتكلفون‭ ‬بتسهيل‭ ‬المهام‭ ‬وتنفيذها‭ ‬إذا‭ ‬تطلب‭ ‬الأمر‭ ‬ذلك‭.‬

فقبل‭ ‬أيام‭ ‬قليلة‭ ‬من‭ ‬يوم‭ ‬26‭ ‬من‭ ‬رمضان،‭ ‬بدأت‭ ‬الاستعدادات‭ ‬بـ‭”‬غار‭ ‬لالة‭ ‬عيشة‭” ‬لاستقبال‭ ‬المشعوذين‭ ‬وزبنائهم‭ ‬لممارسة‭ ‬طقوسهم‭ ‬الخاصة،‭ ‬فمن‭ ‬بين‭ ‬هؤلاء،‭ ‬ثلاث‭ ‬نساء‭ ‬قصدن‭ ‬المكان‭ ‬في‭ ‬الصباح‭ ‬الباكر،‭ ‬بعدما‭ ‬حرصن‭ ‬على‭ ‬تغطية‭ ‬وجوههن‭ ‬جيدا،‭ ‬حتى‭ ‬لا‭ ‬يتعرف‭ ‬عليهن‭ ‬أحد،‭ ‬وركن‭ ‬سيارتهن‭ ‬في‭ ‬مكان‭ ‬بعيد‭. ‬نساء‭ ‬اقتربن‭ ‬من‭ ‬الغار‭ ‬وهن‭ ‬يراقبن‭ ‬من‭ ‬حولهن،‭ ‬وبخطوات‭ ‬ثابتة‭ ‬حاولن‭ ‬الوصول‭ ‬إلى‭ ‬المكان‭ ‬المناسب‭ ‬لرمي‭ ‬الأشياء‭ ‬التي‭ ‬جاؤوا‭ ‬بها‭ ‬ولتنفيذ‭ ‬تعليمات‭ “‬الشوافة‭”.‬

ولأن‭ ‬بعض‭ ‬الأعين‭ ‬كانت‭ ‬تراقبهن‭ ‬من‭ ‬بعيد،‭ ‬قررنا‭ ‬مغادرة‭ ‬المكان‭ ‬والدخول‭ ‬إلى‭ ‬ضريح‭ ‬سيدي‭ ‬موسى،‭ ‬في‭ ‬انتظار‭ ‬الفرصة‭ ‬المناسبة‭ ‬لتحقيق‭ ‬الهدف‭. ‬قبل‭ ‬هؤلاء‭ ‬النساء‭ ‬قصد‭ ‬المكان‭ ‬أشخاص‭ ‬آخرون،‭ ‬لديهم‭ ‬الهدف‭ ‬ذاته،‭ ‬بعضهم‭ ‬نجح‭ ‬في‭ ‬المهمة‭ ‬ونفذوا‭ ‬التعليمات،‭ ‬سيما‭ ‬أنهم‭ ‬لن‭ ‬يجدوا‭ ‬أحسن‭ ‬من‭ ‬مناسبة‭ ‬26‭ ‬من‭ ‬رمضان،‭ ‬فيما‭ ‬البعض‭ ‬الآخر‭ ‬عادوا‭ ‬أدراجهم،‭ ‬حاملين‭ ‬معهم‭ ‬مستلزماتهم‭.‬

‭”‬طقوس‭ ‬غريبة‭ ‬تمارس‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المكان،‭ ‬ومازالت‭ ‬مستمرة‭ ‬ولن‭ ‬يقوى‭ ‬أحد‭ ‬على‭ ‬إيقافها‭”‬،‭ ‬يقول‭ ‬أحد‭ ‬سكان‭ ‬سيدي‭ ‬موسى‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬يضيف‭ ‬أن‭ “‬غار‭ ‬لالة‭ ‬عيشة‭” ‬من‭ ‬أشهر‭ ‬الأماكن‭ ‬في‭ ‬المنطقة،‭ ‬يقصده‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الأشخاص‭ ‬طيلة‭ ‬السنة،‭ ‬ولكن‭ ‬بشكل‭ ‬خاص‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬المناسبات‭ ‬منها‭ “‬عاشوراء‭” ‬و‭”‬ليلة‭ ‬27‭ ‬من‭ ‬رمضان‭”.‬

وأوضح‭ ‬الشاب‭ ‬أنه‭ ‬في‭ “‬الغار‭” ‬ترمى‭ ‬بعض‭ ‬الأشياء‭ ‬الغريبة،‭ ‬منها‭ ‬الملابس‭ ‬الداخلية‭ ‬للرجال‭ ‬والنساء،‭ ‬وأيضا‭ ‬الدجاج‭ ‬بعد‭ ‬ذبحه‭ “‬في‭ ‬بعض‭ ‬الأحيان،‭ ‬يكون‭ ‬المكان‭ ‬مليئا‭ ‬بأشياء‭ ‬مقززة،‭ ‬لكن‭ ‬لا‭ ‬نقوى‭ ‬على‭ ‬التدخل،‭ ‬سيما‭ ‬أن‭ ‬بعض‭ ‬الشباب‭ ‬من‭ ‬أبناء‭ ‬المنطقة،‭ ‬يستغلون‭ ‬الوضع،‭ ‬ويوفرون‭ ‬الحماية‭ ‬لبعض‭ ‬المشعوذين‭ ‬وزبنائهم‭”‬،‭ ‬حسب‭ ‬تعبيره‭.‬

انتعاش‭ ‬محلات‭ “‬مستلزمات‭ ‬الطقوس‭”‬

إقبال‭ ‬على‭ ‬أعشاب‭ ‬وبخور‭ ‬وجلود‭ ‬حيوانات‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬أعمال‭ ‬السحر

تعرف‭ ‬محلات‭ ‬العطارة‭ ‬الخاصة‭ ‬ببيع‭ “‬مستلزمات‭ ‬الشعوذة‭” ‬بسلا‭ ‬إقبالا‭ ‬كبيرا،‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬الراغبين‭ ‬في‭ ‬طرد‭ ‬النحس‭ ‬وسوء‭ ‬الحظ‭ ‬وتحقيق‭ ‬مطالب‭ ‬مختلفة،‭ ‬مثل‭ ‬الزواج‭ ‬أو‭ ‬العمل‭ ‬أو‭ ‬الحمل‭ ‬وغيرها‭.‬

وفي‭ ‬الوقت‭ ‬الذي‭ ‬يستقبل‭ ‬فيه‭ ‬كثيرون‭ ‬ليلة‭ ‬القدر‭ ‬بالاستعداد‭ ‬الروحي‭ ‬للتقرب‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬الله‭ ‬والتوجه‭ ‬إليه‭ ‬بالدعاء‭ ‬لتحقيق‭ ‬آمالهم،‭ ‬فإن‭ ‬فئة‭ ‬أخرى‭ ‬تعتبر‭ ‬أنها‭ ‬مناسبة‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬القيام‭ ‬بأعمال‭ ‬السحر‭ ‬والشعوذة‭ ‬لطرد‭ ‬النحس‭ ‬وجلب‭ ‬الحظ‭ ‬والتمكن‭ ‬من‭ ‬تجاوز‭ ‬أزمات‭ ‬معينة‭. 

وعرف‭ ‬أحد‭ ‬محلات‭ ‬العطارة‭ ‬بسلا‭ ‬توافد‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الزبونات‭ ‬اللواتي‭ ‬كن‭ ‬يرغبن‭ ‬في‭ ‬شراء‭ ‬أنواع‭ ‬من‭ ‬البخور‭ ‬التي‭ ‬يتم‭ ‬استعمالها‭ ‬في‭ ‬ليلة‭ ‬القدر،‭ ‬اعتقادا‭ ‬منهن‭ ‬أنه‭ ‬وسيلة‭ ‬لتحقيق‭ ‬أهداف‭ ‬مختلفة‭ ‬منها‭ ‬تحسين‭ ‬العلاقة‭ ‬مع‭ ‬الزوج‭ ‬أو‭ ‬الحمل‭ ‬أو‭ ‬الزواج‭ ‬للفتيات‭ ‬اللواتي‭ ‬تقدمن‭ ‬في‭ ‬السن‭ ‬أو‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬عمل‭.‬

‭”‬واش‭ ‬عندك‭ ‬شي‭ ‬بخور‭ ‬مزيان‭” ‬سألت‭ ‬إحدى‭ ‬الزبونات‭ ‬صاحب‭ ‬محل‭ ‬العطارة،‭ ‬الذي‭ ‬قال‭ ‬إنه‭ ‬من‭ ‬الأنواع‭ ‬الأكثر‭ ‬إقبالا‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬من‭ ‬زبوناته،‭ ‬بل‭ ‬حتى‭ ‬زبائنه‭.‬

‭”‬هذه‭ ‬الطقوس‭ ‬لا‭ ‬تقتصر‭ ‬فقط‭ ‬على‭ ‬النساء‭ ‬كما‭ ‬هو‭ ‬شائع،‭ ‬فحتى‭ ‬الرجال‭ ‬منهم‭ ‬فئة‭ ‬تقتني‭ ‬البخور،‭ ‬إذ‭ ‬منهم‭ ‬من‭ ‬يرغب‭ ‬في‭ ‬التخلص‭ ‬من‭ ‬سحر‭ ‬عشيقته‭ ‬أو‭ ‬زوجته‭”‬،‭ ‬يقول‭ ‬صاحب‭ ‬المحل‭.‬

ويختلف‭ ‬سعر‭ ‬البخور،‭ ‬حسب‭ ‬صاحب‭ ‬المحل،‭ ‬باختلاف‭ ‬مكوناته،‭ ‬إذ‭ ‬كلما‭ ‬تضمن‭ ‬مواد‭ “‬ذات‭ ‬فعالية‭ ‬أكثر‭” ‬ارتفع‭ ‬سعره،‭ ‬مضيفا‭ “‬الجميع‭ ‬يبحث‭ ‬عن‭ ‬بخور‭ ‬يكون‭ “‬دقة‭ ‬ببطلة‭”‬،‭ ‬لهذا‭ ‬فالسعر‭ ‬يكون‭ ‬مرتفعا،‭ ‬كما‭ ‬أنه‭ ‬أمر‭ ‬لا‭ ‬يهم‭ ‬بالنسبة‭ ‬إلى‭ ‬الزبائن‭ ‬بقدر‭ ‬ما‭ ‬يهمهم‭ ‬التخلص‭ ‬من‭ ‬سحر‭ ‬قديم‭ ‬أو‭ ‬تجاوز‭ ‬أزمة‭ ‬معينة‭ ‬أو‭ ‬تحقيق‭ ‬أمر‭ ‬ما‭”.‬

‭”‬لابد‭ ‬من‭ ‬بخور‭ ‬في‭ ‬ليلة‭ ‬القدر،‭ ‬فهي‭ ‬عادة‭ ‬توارثناها‭ ‬عن‭ ‬الأجداد‭ ‬ولا‭ ‬يمكن‭ ‬التخلص‭ ‬منها‭”‬،‭ ‬تقول‭ ‬زبيدة،‭ ‬مشيرة‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬أغلب‭ ‬ربات‭ ‬الأسر‭ ‬يقمن‭ ‬بذلك‭ ‬للتخلص‭ ‬من‭ ‬السحر‭ ‬وطرد‭ ‬النحس‭.‬

وإلى‭ ‬جانب‭ ‬البخور،‭ ‬الذي‭ ‬يعد‭ ‬الأكثر‭ ‬إقبالا‭ ‬تعرض‭ ‬محلات‭ ‬العطارة‭ ‬الخاصة‭ ‬ببيع‭ “‬مستلزمات‭ ‬الشعوذة‭” ‬جلود‭ ‬حيوانات‭ ‬منها‭ ‬القنافذ‭ ‬والثعابين‭ ‬التي‭ ‬يسود‭ ‬اعتقاد‭ ‬كبير‭ ‬في‭ ‬صفوف‭ ‬مقتنيها‭ ‬أنها‭ ‬فعالة‭ ‬لإبطال‭ ‬السحر‭.‬

هشاشة‭ ‬نفسية‭ ‬وراء‭ ‬الإقبال‭ ‬عليها

لقطيب‭ ‬قال‭ ‬إنها‭ ‬تمارس‭ ‬نتيجة‭ ‬إيمان‭ ‬قوي‭ ‬بمعتقدات‭ ‬خاطئة

أكد‭ ‬منير‭ ‬لقطيب،‭ ‬مختص‭ ‬في‭ ‬علم‭ ‬النفس‭ ‬الاجتماعي،‭ ‬ل‭”‬الصباح‭”‬،‭ ‬أن‭ ‬اللجوء‭ ‬إلى‭ ‬ممارسة‭ ‬الشعوذة‭ ‬في‭ ‬ليلة‭ ‬القدر‭ ‬والإقبال‭ ‬الكبير‭ ‬عليها‭ ‬يعكسان‭ ‬الهشاشة‭ ‬النفسية‭ ‬والإيمان‭ ‬القوي‭ ‬بمجموعة‭ ‬من‭ ‬المعتقدات‭ ‬الخاطئة‭.‬

ويحاول‭ ‬ممارسو‭ ‬الشعوذة‭ ‬في‭ ‬ليلة‭ ‬القدر‭ ‬أن‭ ‬يضفوا‭ ‬نوعا‭ ‬من‭ ‬المصداقية‭ ‬على‭ ‬ما‭ ‬يقومون‭ ‬به،‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬تأكيدهم‭ ‬أنها‭ ‬ليلة‭ ‬يتم‭ ‬فيها‭ ‬فك‭ ‬السلاسل‭ ‬والأصفاد‭ ‬عن‭ ‬الشياطين،‭ ‬وبالتالي‭ ‬فهي‭ ‬قوية‭ ‬في‭ ‬معناها‭ ‬الروحاني‭ ‬ومناسبة‭ ‬للتحرر‭ ‬وقضاء‭ ‬عدة‭ ‬أمور،‭ ‬يقول‭ ‬لقطيب،‭ ‬مضيفا‭ ‬أن‭ ‬هذا‭ ‬من‭ ‬بين‭ ‬الأسباب‭ ‬التي‭ ‬تزيد‭ ‬من‭ ‬الإقبال‭ ‬على‭ ‬ظاهرة‭ ‬الشعوذة،‭ ‬كما‭ ‬يكون‭ ‬الجانب‭ ‬النفسي‭ ‬محركا‭ ‬أساسيا‭ ‬لها‭ ‬انطلاقا‭ ‬من‭ ‬معتقدات‭ ‬مرفوضة‭.‬

ومهما‭ ‬اختلفت‭ ‬أسباب‭ ‬ودوافع‭ ‬ممارسي‭ ‬الشعوذة،‭ ‬حسب‭ ‬لقطيب،‭ ‬ومنها‭ ‬السعي‭ ‬إلى‭ ‬جلب‭ ‬المحبة‭ ‬وطرد‭ ‬النحس‭ ‬وتحقيق‭ ‬أهداف‭ ‬معينة‭ ‬مثل‭ ‬الزواج‭ ‬أو‭ ‬الحمل‭ ‬أو‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬عمل،‭ ‬إلا‭ ‬أنها‭ ‬تؤكد‭ ‬عدم‭ ‬القدرة‭ ‬على‭ ‬تحمل‭ ‬الظرفية‭ ‬الصعبة‭ ‬التي‭ ‬تمر‭ ‬منها‭ ‬كل‭ ‬حالة،‭ ‬وعدم‭ ‬النجاح‭ ‬في‭ ‬المرور‭ ‬من‭ ‬مرحلة‭ ‬عدم‭ ‬التقبل‭ ‬لمشكل‭ ‬معين‭ ‬إلى‭ ‬مرحلة‭ ‬الرضى‭ ‬بالأمر‭ ‬الواقع‭ ‬والتعايش‭ ‬معه‭ ‬والعمل‭ ‬على‭ ‬إيجاد‭ ‬حلول‭ ‬أخرى‭ ‬بعيدا‭ ‬عن‭ ‬المعتقدات‭ ‬الخاطئة‭.‬

ومن‭ ‬بين‭ ‬ما‭ ‬يزيد‭ ‬الإقبال‭ ‬على‭ ‬الشعوذة‭ ‬في‭ ‬ليلة‭ ‬القدر،‭ ‬حسب‭ ‬لقطيب،‭ ‬أن‭ ‬ممارستها‭ ‬منذ‭ ‬القدم‭ ‬ارتبطت‭ ‬بفترات‭ ‬زمنية‭ ‬معينة‭ ‬أو‭ ‬مواسم‭ ‬يرى‭ ‬فيها‭ ‬الأشخاص‭ ‬أنه‭ ‬سيتم‭ ‬خلالها‭ ‬تحقيق‭ ‬أهدافهم‭ ‬انطلاقا‭ ‬من‭ ‬ممارسة‭ ‬أمور‭ ‬خاطئة‭ ‬واقتناع‭ ‬قوي‭ ‬بمعتقد‭ ‬من‭ ‬نوع‭ ‬خاص‭ ‬لعبت‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬الظروف‭ ‬دورا‭ ‬كبيرا‭ ‬في‭ ‬ترسيخه‭.‬

واعتبر‭ ‬لقطيب‭ ‬أن‭ ‬ممارسة‭ ‬الشعوذة‭ ‬في‭ ‬ليلة‭ ‬القدر‭ ‬تأتي‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬التشبث‭ ‬بسلوكات‭ ‬منحرفة،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬طبيعتها‭ ‬مستمدة‭ ‬من‭ ‬ثقافة‭ ‬الأفراد‭ ‬ومتنقلة‭ ‬عبر‭ ‬الأجيال‭.‬

‭”‬إن‭ ‬الشعوذة‭ ‬تكون‭ ‬بدافع‭ ‬محاولة‭ ‬إعطاء‭ ‬تفسير‭ ‬لمجموعة‭ ‬من‭ ‬الظواهر‭ ‬لم‭ ‬تثبت‭ ‬علميا،‭ ‬وبالتالي‭ ‬ساهم‭ ‬ذلك‭ ‬في‭ ‬جعل‭ ‬كثيرين‭ ‬يفكرون‭ ‬أن‭ ‬عامل‭ ‬السحر‭ ‬يساعد‭ ‬على‭ ‬تحقيق‭ ‬مطالبهم‭ ‬وبلوغ‭ ‬أهدافهم‭” ‬يقول‭ ‬لقطيب‭.‬

وكلما‭ ‬كانت‭ ‬هناك‭ ‬قوة‭ ‬نفسية‭ ‬استطاع‭ ‬الأشخاص‭ ‬تجاوز‭ ‬التعاطي‭ ‬مع‭ ‬الشعوذة،‭ ‬حسب‭ ‬لقطيب،‭ ‬مضيفا‭ ‬أن‭ ‬غيابها‭ ‬يؤدي‭ ‬إلى‭ ‬اللجوء‭ ‬للتقليد‭ ‬والمحاكاة،‭ ‬كما‭ ‬أن‭ ‬الوسط‭ ‬والتربية‭ ‬يغذيانها‭ ‬ويزيدان‭ ‬من‭ ‬نسبة‭ ‬انتشارها‭.‬

‮ ‬ثلاثة أسئلة: جزء‭ ‬من‭ ‬اعتقاد‭ ‬ديني

‭‬لماذا‭ ‬يتشبث‭ ‬بعض‭ ‬المغاربة‭ ‬بإحياء‭ ‬طقوس‭ ‬شعوذة‭ ‬ليلة‭ ‬27‭ ‬من‭ ‬رمضان؟

‭‬إن‭ ‬تناول‭ ‬ظاهرة‭ ‬الشعوذة‭ ‬والسحر،‭ ‬يحيل‭ ‬على‭ ‬رصد‭ ‬أنماط‭ ‬وطبيعة‭ ‬التدين‭ ‬في‭ ‬المجتمع،‭ ‬لأن‭ ‬هناك‭ ‬تداخلا‭ ‬بين‭ ‬الديني‭ ‬والسحري،‭ ‬نظرا‭ ‬لحضور‭ ‬بقايا‭ ‬وثنية‭ ‬داخل‭ ‬المعتقدات‭ ‬والممارسات‭ ‬المرتبطة‭ ‬بتدين‭ ‬الأفراد،‭ ‬وبالتالي‭ ‬فإن‭ ‬ممارسة‭ ‬الشعوذة‭ ‬والسحر‭ ‬هي‭ ‬جزء‭ ‬من‭ ‬الاعتقاد‭ ‬الديني‭ ‬عند‭ ‬فئات‭ ‬من‭ ‬المجتمع‭ ‬التي‭ ‬تقوم‭ ‬بإحياء‭ ‬طقوسها‭ ‬وتربطها‭ ‬بمناسبات‭ ‬دينية‭ ‬متعددة،‭ ‬أهمها‭ ‬ليلة‭ ‬القدر،‭ ‬باعتبارها‭ ‬ليلة‭ ‬مقدسة‭ ‬يستغلها‭ ‬الدجالون‭ ‬لتسويق‭ ‬ممارساتهم،‭ ‬وترسيخ‭ ‬قدراتهم‭ ‬الخارقة‭ ‬في‭ ‬التأثير‭ ‬على‭ ‬العلاقات‭ ‬بين‭ ‬الأفراد،‭ ‬ومعرفة‭ ‬المستقبل،‭ ‬وزرع‭ ‬المحبة‭ ‬والتقارب،‭ ‬أو‭ ‬الكراهية‭ ‬والتباعد،‭ ‬وإحضار‭ ‬الغائب،‭ ‬والزيادة‭ ‬في‭ ‬الرزق‭.‬‮ ‬

‮ ‬تلعب‭ ‬التنشئة‭ ‬دورا‭ ‬أساسيا‭ ‬في‭ ‬ترسيخ‭ ‬هذه‭ ‬المعتقدات،‭ ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬التربية‭ ‬الأسرية‭ ‬التي‭ ‬تلعب‭ ‬فيها‭ ‬الأم‭ ‬دورا‭ ‬أساسيا،‭ ‬يترسخ‭ ‬في‭ ‬أذهان‭ ‬الأطفال‭ ‬أهمية‭ ‬بعض‭ ‬الطقوس‭ ‬في‭ ‬ليلة‭ ‬القدر،‭ ‬التي‭ ‬تكون‭ ‬ليلة‭ ‬منفتحة‭ ‬على‭ ‬تحقيق‭ ‬رغبات‭ ‬غيبية‭ ‬لا‭ ‬تتحقق‭ ‬في‭ ‬الأيام‭ ‬العادية،‭ ‬لذلك‭ ‬نجد‭ ‬فئات‭ ‬متنوعة‭ ‬من‭ ‬الرجال‭ ‬والنساء‭ ‬وحتى‭ ‬الأطفال‭ ‬يحيون‭ ‬هذه‭ ‬الليلة‭ ‬بزيارة‭ ‬الأضرحة،‭ ‬والعرافين‭ ‬والدجالين‭.‬‮                                                                   ‬‮  

‭‬هل‭ ‬تسامح‭ ‬المجتمع‭ ‬مع‭ ‬هذه‭ ‬الفئة‭ ‬وتقبلها‭ ‬يقويان‭ ‬وجودها‭ ‬واستمرارها؟

‭‬إن‭ ‬ممارسة‭ ‬الشعوذة‭ ‬ظاهرة‭ ‬موجودة‭ ‬في‭ ‬جل‭ ‬المجتمعات‭ ‬عبر‭ ‬التاريخ‭. ‬وهناك‭ ‬ممارسات‭ ‬انتشرت‭ ‬مع‭ ‬الديانة‭ ‬اليهودية،‭ ‬وارتبطت‭ ‬بالمناسبات‭ ‬الدينية‭ ‬وطقوس‭ ‬العبور‭ ‬لاعتقاد‭ ‬اليهود‭ ‬أنها‭ ‬ممارسات‭ ‬تدفع‭ ‬الضرر‭ ‬وتجلب‭ ‬النفع‭.‬

ومن‭ ‬خلال‭ ‬الدراسات‭ ‬التاريخية‭ ‬فإن‭ ‬تفشي‭ ‬ظاهرة‭ ‬الشعوذة‭ ‬ارتبط‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬المغربي‭ ‬ابتداء‭ ‬من‭ ‬القرن‭ ‬13‭ ‬الميلادي‭ ‬عندما‭ ‬انتشرت‭ ‬الأضرحة،‭ ‬ما‭ ‬أحدث‭ ‬تغيرا‭ ‬في‭ ‬طبيعة‭ ‬تدين‭ ‬المجتمع‭. ‬وبدأ‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬التباعد‭ ‬بين‭ ‬التدين‭ ‬العالم،‭ ‬والتدين‭ ‬الشعبي،‭ ‬زد‭ ‬على  ذلك‭ ‬بعض‭ ‬المتغيرات‭ ‬الأساسية‭ ‬وهي‭ ‬نسبة‭ ‬الجهل‭ ‬التي‭ ‬تدفع‭ ‬إلى‭ ‬الاعتقاد‭ ‬في‭ ‬الخرافات‭ ‬نظريا،‭ ‬وممارسة‭ ‬السحر‭ ‬تطبيقيا‭.‬

كما‭ ‬أن‭ ‬الاعتقاد‭ ‬بالسحر‭ ‬وممارسة‭ ‬الخرافة‭ ‬لا‭ ‬يقتصر‭ ‬على‭ ‬فئة‭ ‬اجتماعية،‭ ‬معينة‭ ‬بل‭ ‬اعتقاد‭ ‬مشترك‭ ‬بين‭ ‬فئات‭ ‬اجتماعية‭ ‬مختلفة‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬الجنس‭ ‬والسن‭ ‬والمستوى‭ ‬السوسيو‭- ‬اقتصادي‭.‬

فالمعتقدات‭ ‬تتغير‭ ‬والطقوس‭ ‬تستمر‭ ‬بسبب‭ ‬وظيفتها‭ ‬الاجتماعية،‭ ‬لأنها‭ ‬إبداع‭ ‬جماعي‭ ‬يتم‭ ‬اللجوء‭ ‬إليها‭ ‬للحفاظ‭ ‬على‭ ‬النسق‭ ‬والتماسك‭ ‬الاجتماعيين،‭ ‬عندما‭ ‬يضفي‭ ‬الإنسان‭ ‬قدسية‭ ‬على‭ ‬ممارساته‭ ‬التي‭ ‬تعضد‭ ‬وجوده‭ ‬الاجتماعي‭ ‬والثقافي‭.‬

‭‬كيف‭ ‬يمكن‭ ‬القطع‭ ‬مع‭ ‬هذه‭ ‬الممارسات؟

‭‬إذا‭ ‬كان‭ ‬الاسلام‭ ‬أكثر‭ ‬الأديان‭ ‬السماوية‭ ‬توحيدا،‭ ‬وأقلها‭ ‬تجسيدا،‭ ‬فان‭ ‬الأولياء‭ ‬والصلحاء‭ ‬هم‭ ‬أهل‭ ‬الوحدانية‭ ‬والورع‭ ‬والتقوى،‭ ‬وأما‭ ‬الدجالون‭ ‬فهم‭ ‬الشعبويون‭ ‬الممارسون‭ ‬لكل‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬مدنس‭.‬‮  ورغم‭ ‬ذلك‭ ‬انتشرت‭ ‬ظاهرة‭ ‬تقديس‭ ‬هؤلاء‭ ‬الأحياء‭ ‬منهم‭ ‬والأموات،‭ ‬وأضفى‭ ‬الناس‭ ‬عليهم‭ ‬قدسية‭ ‬وقدرات‭ ‬خارقة‭ ‬في‭ ‬قضاء‭ ‬حوائجهم‭.‬

ونستنتج‭ ‬من‭ ‬ذلك‭ ‬أن‭ ‬الممارسات‭ ‬ترتبط‭ ‬أساسا‭ ‬بطبيعة‭ ‬تدين‭ ‬الفرد‭ ‬التي‭ ‬هي‭ ‬السبب‭ ‬والدافع‭ ‬في‭ ‬جعله‭ ‬يؤمن‭ ‬بنوعين‭ ‬من‭ ‬الشعائر،‭ ‬الأولى‭ ‬الشعائر‭ ‬التي‭ ‬تمارس‭ ‬في‭ ‬المسجد‭ ‬بدون‭ ‬وساطة،‭ ‬وهي‭ ‬عبارة‭ ‬عن‭ ‬مقدس‭ ‬غير‭ ‬مجسد،‭ ‬والثاني‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يسمى‭ ‬مقدسا‭ ‬مجسدا‭ ‬وهي‭ ‬تلك‭ ‬المعتقدات‭ ‬والطقوس‭ ‬التي‭ ‬ترتبط‭ ‬بممارسة‭ ‬طقوس‭ ‬الشعوذة‭ ‬وربطها‭ ‬بالمناسبات‭ ‬الدينية،‭ ‬وبعبادة‭ ‬الأولياء‭ ‬وزيارة‭ ‬الأضرحة‭.‬

وللقطع‭ ‬مع‭ ‬هذه‭ ‬الممارسات،‭ ‬يمكن‭ ‬التركيز‭ ‬على‭ ‬عملية‭ ‬التنشئة‭ ‬الاجتماعية‭ ‬التي‭ ‬تشمل‭ ‬الأسرة‭ ‬والمدرسة‭ ‬ووسائل‭ ‬الاعلام،‭ ‬وذلك‭ ‬لتحصين‭ ‬المجتمع‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الظواهر،‭ ‬وعدم‭ ‬تكريسها‭ ‬عبر‭ ‬وسائل‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي‭ ‬التي‭ ‬أصبحت‭ ‬مؤثرا‭ ‬في‭ ‬توجيه‭ ‬القناعات‭ ‬والمعتقدات،‭ ‬إذا‭ ‬علمنا‭ ‬أنها‭ ‬أصبحت‭ ‬وسائل‭ ‬تستغل‭ ‬لنشر‭ ‬الخرافة‭ ‬والشعوذة‭.‬

فالتنشئة‭ ‬الاجتماعية‭ ‬بكل‭ ‬مؤسساتها‭ ‬تتحمل‭ ‬مسؤولية‭ ‬تكوين‭ ‬وتربية‭ ‬أجيال‭ ‬على‭ ‬التدين‭ ‬الصحيح،‭ ‬والعلم‭ ‬المتنور،‭ ‬وجعل‭ ‬هذه‭ ‬الأجيال‭ ‬تكتسب‭ ‬مناعة‭ ‬من‭ ‬كل‭ ‬تصورات‭ ‬وأفكار‭ ‬خرافية‭.‬

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: