بروكسيل: ندوة علمية في موضوع: المواقع الاجتماعية و أخلاقيات التواصل

بوشعيب البازي

في سياق الأنشطة العلمية والثقافية والتحسيسية نظمت مؤسسة تجمع مسلمي بلجيكا ندوة علمية بمناسبة شهر رمضان الأبرك في موضوع المواقع الاجتماعية و أخلاقيات التواصل.

أطرها كل من الدكتور عبد الواحد بوشداق أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد السعدي بتطوان و الدكتور جمال السعيدي أستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط و الدكتور عبد الرزاق الجاي استاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط وذلك يوم السبت 30 مارس 2024  بمسجد الخليل ببروكسيل.

بعد الإفتتاح بآيات بينات من الذكر الحكيم تناول الكلمة الدكتور عبد الواحد بوشداق ليتحدث  عن آداب التواصل مع الآخر بعدها تناول الكلمة الدكتور جمال السعيدي  ليفصل في سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي على الاسرة و خصوصا الأطفال وقضايا اخرى ذات الصلة بالموضوع ، ليتناول الكلمة الدكتور عبد الرزاق الجاي ليتحدث عن الإطاحة بالقدرات و الرموز الدينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي و خطرها على الفرد و المجتمع.

هذا و تطرق الدكتور الجاي عن بعض الاشخاص الذين يفتون عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى اصبح الفرد محاط بالعديد من المعلومات الغير الدقيقة، بخلاف في السابق حيث كان الشخص يبحث عن المعلومات في الكتب و مصادر متعددة .

كما تناول الدكتور الجاي  بعض الإصدارات التي تطعن في الأحاديث و العلماء من طرف بعض الاشخاص الذين ليس لهم دراية و إلمام بالشريعة و السنة النبوية و معرفة بعلماء الأمة ، حيث اصبحوا يطعنون في الأحاديث النبوية و مدى صحتها، دون اي دراية بطرق التحمل في العلم التي تتجلى في السماع ، العرض، الإجازة، المناولة، المكاتبة، الإعلام، الوصية و الوجاهة .

و تدخل هذه الندوة في المهمة التي كلفت بها  وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية و مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج البعثة العلمية المكلفة بتأطير الجالية المغربية بالخارج خلال شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ – 2024م.

وتتألف البعثة العلمية المكلفة بتأطير الجالية المغربية بالخارج، خلال شهر رمضان من 364 مكلفا بين وعاظ (24) وواعظات (19) ومشفعين (321)، موزعون على فرنسا واسبانيا وهولندا والسويد والدنمارك وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وكندا.

وعرفت الندوة مناقشة مستفيضة من جانب الحاضرين الذين طرحوا مجموعة من الأسئلة والاستفسارات، تولى المتدخلون الإجابة عنها والتفصيل في شرحها كلٌّ في مجال تخصّصه.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: