بنكيران يتهم وهبي بإفشاء أسرار لجنة مدونة الأسرة قبل رفعها للملك

هاجم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبدالإله بنكيران وزير العدل عبداللطيف الوهبي متهما إياه بتسريب إصلاحات مدونة الأسرة للجمعيات النسائية قبل رفعها للعاهل المغربي محمد السادس.
واعتبر بنكيران في مقطع فيديو تم تداوله أن توجه الوزير لحشد التيارات الحداثية إلى دعمه ومساندته من أجل الإسراع بإخراج مدونة الأسرة بأقرب الآجال مخافة عودة الإسلاميين والتيارات المحافظة إلى قيادة الحكومة وتدبير الشأن العام، “مفاجأة وفاجعة”.
واتهم الوزير بعدم التحفظ قائلا “أن وهبي عضو في لجنة تعديل المدونة والمفروض أنه يعرف ما يقع داخلها وأعمالها سرية”.
وحاول بنكيران الاستشهاد بموقف محمد عبد النباوي، منسق الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن اللجنة سترفع تقاريرها للملك في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية في خطاب لم يخلو من محاولة احتكار الدين ضمن خطط حزب بنكيران لدغدغة مشاعر القوى المحافظة داخل المجتمع المغربي.

وسعى الأمين العام لحزب العدالة والتنمية لاتهام الوزير وهبي بتجاوز مرحلة رفع التعديلات المقترحة من اللجنة للملك محمد السادس، وإفشاء السر بأن الإصلاح سيكون محافظا معللا موقفه بأنه ليس من حق الوزير القيام بذلك.
كما اتهم وهبي بأنه عمد في وقت سابق، لاستدعاء الجمعيات النسوية ولومهم على عدم مساعدته في فرض تعديلات حداثية بالمدونة مشيرا لما وصفه خلط الوزير بين عمله الحكومي والحزبي.
وفيما وصف بأنه خطاب سياسي مراهق قال بنكيران أن استعانة وهبي بالبرلمانيين جاءت بعد هزيمته ومن معه موضحا أنه ” أنه سبق ووجه لهم دعوة للنقاش والمشاركة في مناظرة أو الاحتكام لاستفتاء “ليعرف كل حجمه الحقيقي”.
وهاجم رئيس الحكومة الأسبق رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان آمنة بوعياش، والبرلمانية نبيلة منيب بسبب مطالبتهما بإلغاء المهر “الصداق” قائلا أن الله أمر بذلك في خطاب لا يخلو من اتهام المسؤولتين بتحدي أوامر الله.
ودافع عن تعدد الزوجات قائلا إنه ممنوع بالمغرب لأن الظروف لا تسمح به وأنا متفق مع ذلك، لكن الشرع ترك بابا موضحا “أن 0.6 بالمئة من الأزواج المغاربة يلجؤون له لأسباب معينة، ويكونون ملزمين بشرحها للقاضي قبل أخذ الموافقة على التعدد”.
وحمل خطاب بنكيران إساءة لتونس باعتباره مسؤولا سابقا في الدولة قائلا إن “من يطالبون بتجريم التعدد يريدون أن يجعلوا المغرب مثل تونس، إذا وجدوا معك خليلتك لا مشكل وإذا وجدوك مع زوجة ثانية سيكون السجن جزاؤك”.
وواصل استغلال المشاعر الدينية باتهام مخالفيه بالمعصية موضحا “أن معصية الله لها نتائج، وما يحفظ المغرب هو تقديس الإسلام، وأحكام الله لا نتجاوزها”.
وشدد على أن الملك “سيتعامل مع تقارير اللجنة في الوقت الذي يريد ولن يفرض عليه أي شخص موعدا محددا، وسيعدل في المدونة ما يراه مناسبا وفق رأيه السديد قبل عرضه على البرلمان”.
ويوظف بنكيران ملف مدونة الأسرة لتسجيل نقاط سياسية قائلا “هل حزب الاستقلال حداثي؟ وأيضا أود التأكيد أن حزب التجمع الوطني للأحرار محافظ على الأعراف الدينية والتقاليد وتأسس للوقوف في وجه التيار التقدمي بالبرلمان والذي كان يهدد استقرار البلاد”.
واعتبر أن تحديث المجتمع المغربي تلاعبا بمستقبل المغرب قائلا إنه ليس ضد فرنسا أو إسبانيا، “لكن في الأسرة والعلاقات: لكم دينكم ولي دين. ويجب على من أراد أن يقلدهم أن يتبع مسارهم في التطور والدراسة والعمل الجاد من أجل تقدم البلاد”.
والاتهامات التي يوجهها بنكيران ليست بالجديدة لكنها تصاعدت مؤخرا عبر استغلال المشاعر الدينية للمغاربة في شهر رمضان لتحقيق غايات سياسية خاصة بعد قدرة حكومة عزيز أخنوش على تحقيق إنجازات في مختلف المجالات.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: