مغاربة العالم سفراء القيم.. محور مشاركة مجلس الجالية في المعرض الدولي للكتاب

يشارك مجلس الجالية المغربية بالخارج، في الدورة 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 19 ماي القادم، وقد أبرزت المؤسسة في بلاغ لها أن هذه المشاركة تتمحور حول موضوع “مغاربة العالم، سفراء القيم”، وذلك بهدف تسليط الضوء على مساهمات الجاليات المغربية في حفظ ونقل القيم المغربية في تعددها وتنوع روافدها، وإثراء عناصرها من خلال التواصل والتفاعل مع ثقافات مختلفة عبر العالم.

ويعتبر الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، أن مشاركة المجلس وشركائه في هذه الدورة من المعرض الدولي للنشر والكتاب تأتي تكميلا لمشاركاته السابقة من أجل تعزيز مكانة القيم المغربية الممتدة عبر التاريخ وعبر الحضارات، وإبراز أهميتها في السياق العالمي الحالي الذي يتسم باتساع رقعة الصراع بمختلف مظاهره.

وعلى ضوء ذلك، قال الدكتور عبد الله بوصوف، إن مجلس الجالية يسعى عبر إسهاماته وفتحه النقاش والتعبير لاجتهادات مغاربة العالم، أن يكون فاعلا في تعزيز قيم التعايش والحوار وقبول الأخر وتعزيز السلم، انطلاقا من قيم “تمغرابيت” كبديل للمقاربات العنيفة وخطاب الكراهية والتفرقة السائد.

وعلى غرار المشاركات السابقة تتميز برمجة رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج خلال هذه الدورة، بفقرات متعددة مواعيد للتبادل والحوار وتعميق النقاش حول الإشكاليات المحيطة بموضوع الدورة من خلال ندوات وموائد مستديرة يساهم فيها أكاديميون وخبراء وكتاب من المغرب ومن الخارج، كما يحرص المجلس على فتح مجال التواصل والتوقيعات لكتاب من مغاربة العالم مع جمهور المعرض.

وسيكون المتخصصون في العلوم الإنسانية على موعد مع المؤتمر الدولي الرابع للعلوم الاجتماعية، الذي ينعقد تحت شعار “الهجرة والقيم في سياق المخاطر واللايقين” بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين المتخصصين في مختلف حقول العلوم الإنسانية.

كما سيتم بمناسبة هذه الدورة تقديم مجموعة من أخر إصدارات المجلس على رأسها موسوعات تمغرابيت التي تضم أكثر من أربعين مجلدا حول الهوية والثقافة والقيم والشخصية المغربية والتراث الشفهي المغربي، وكذا إصدارات أخر تهم مواضيع الإسلاموفوبيا والدبلوماسية الثقافية والرياضية التي ستؤثث خزانة المجلس الموضوعة رهن إشارة القارئ بشكل مجاني عبر تطبيق إلكتروني طوره المجلس منذ ثماني سنوات.

وأخذا بعين الاعتبار لأهمية الفنون في إيصال القيم المغربية، سيحتضن رواق المجلس معرضا حول القيم الإنسانية في الرسائل والخطب الملكية، إضافة إلى تقديم قصص مصورة بتقنية “الرسوم المتحركة” من إبداع شباب مغاربة من داخل وخارج أرض الوطن، بشراكة مع مؤسستي هبة والمدى، وسلسلة ورشات فنية حول القيم الإنسانية اشتغل عليها المجلس خلال هذه السنة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: