لقاء ببروكسيل يسلط الضوء على ميثاق الاستثمار الجديد بالمغرب من طرف اطباء من مغاربة العالم

بوشعيب البازي

شكلت مستجدات ميثاق الاستثمار في المغرب منذ أن دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطابه السامي بتاريخ 8 أكتوبر2021، محور لقاء عقد، مساء يوم السبت ببروكسيل، وذلك بمبادرة من شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم التي يترأسها الدكتور سمير قدار.

وعرف هذا اللقاء، المنظم حول موضوع “ميثاق الاستثمار الجديد في المغرب: حق المواطن في العلاج ”، على الخصوص، مشاركة العديد من الاطباء المغاربة بفرنسا المختصين في العديد من المجالات.

وبهذه المناسبة، أشار المتدخلون إلى أن هذا الميثاق الجديد يطمح إلى تكييف السياسة العمومية في مجال تنمية الاستثمار مع التحولات المؤسساتية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والبيئية العميقة المسجلة على المستويين الوطني والدولي.

وبحسب الخبراء المشاركين في هذا اللقاء، فإن هذا الميثاق، الذي يعد ثمرة العمل المشترك لجميع الطاقات من مغاربة العالم في المجال الصحي، يوفر إطارا موحدا وشفافا ومنسجما من أجل جذب المزيد من الاستثمارات في سياق مطبوع، على الخصوص، بمنافسة دولية قوية.

كما سجلوا أن هذا الميثاق الجديد، المفتوح أمام جميع الاستثمارات للأطباء المغاربة بالخارج، يقدم فرصا استثمارية من خلال منح ترابية في إطار نظام الدعم من أجل الحد من الفوارق بين العمالات والأقاليم في المملكة من حيث جاذبية الاستثمارات.

وفي هذا السياق، أكد سمير قدار رئيس شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم، أن الأهداف الرئيسية المسندة لميثاق الاستثمار الجديد تتمثل في إحداث فرص الشغل، وتعزيز تنمية عادلة للأقاليم وكذا توجيه الاستثمار نحو القطاعات الصحية ذات الأولوية والقيمة المضافة للاقتصاد الوطني.

وخلص إلى القول إن ميثاق الاستثمار الجديد، الذي يأتي في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تزويد المغرب بمنظومة تنافسية، يشكل بالتالي أداة براغماتية قادرة على إنجاح تحدي الانتعاش الاقتصادي وتوطيد موقع المغرب كوجهة متميزة للاستثمارات الخارجية المباشرة في إفريقيا.

اللقاء الذي حضره مدير بنك أفريقيا المملوك لمجموعة BMCE السيد هشام بحسي الذي اكد إمكانية مواكبة بنك أفريقيا للمستثمرين  وحاملي المشاريع من مغاربة العالم، وذلك بهدف تقديم الميثاق الجديد للاستثمار ومناقشة الإطار المحفز الذي يقدمه لدعم الاستثمار الخاص. وقد مكن هذا اللقاء أيضا، من تزويد المستثمرين بالنصائح والمواكبة اللازمين لنجاح مشاريعهم مع تقديم مجموعة المنتجات والخدمات التي يضعها بنك إفريقيا في هذا الصدد رهن إشارتهم.

وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد مدير بنك إفريقيا ببروكسيل السيد هشام بحسي، أنه في هذا السياق الغني بالمبادرات التي تصب في صالح الاستثمار، ينخرط بنك إفريقيا بشكل كامل في هذه الدينامية من خلال دعم الأنشطة الإنتاجية، والتواصل حول مقتضيات ميثاق الاستثمار الجديد وتعميم آلياته لدى الفاعلين الاقتصاديين في مختلف جهات المملكة، وكذا لدى المغاربة المقيمين بالخارج.

من جهته، قال المدير المالي لشبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم السيد أيت سعيد الحسن ، إن جميع القطاعات الاستراتيجية التي ستحافظ على سيادة المغرب ستحظى بالأفضلية من طرف الميثاق، وهو جانب مهم بالنسبة لرجال الأعمال من مغاربة العالم .

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: