د. عبد الله بوصوف وترافعه عن صورة المغرب في طبعة مصرية بالمعرض الدولي للكتاب بالقاهرة.

صدر عن دار روافد للنشر والتوزيع بالقاهرة الطبعة الثانية لكتاب المفكر المغربي د. عبد الله بوصوف :” في مواجهة المرآة، مرافعة من أجل سياسة عمومية لصورة المغرب ” . ويأتي هذا الكتاب الفريد من نوعه، والذي ترجمه وقدم له الانثربولوجي المغربي عياد ابلال في سياق تفكيك صورة المغرب في المتخيل الداخلي والخارجي، متتبعا المسارات التاريخية والانثربولوجية لهذه الصورة، حيث يمكن اعتبار هذا الكتاب بمثابة مرافعة معرفية من آجل صورة المغرب، حيث يقترح اوليات ورؤى معرفية للنهوض بصورة المغرب والترافع من اجلها، خاصة وان المغرب يتوفر تاريخيا على مؤهلات وامكانيات ثقافية وحضارية تؤهله ليكون احد اهم البوابات الحضارية والثقافية للعالم المعاصر.
الكتاب بالنظر إلى اهميته التأسيسية يعتبر وثيقة مهمة يجب أن تكون خطة طريق للسياسيين والفاعلين بمختلف مجالات اشتغالهم…
ومما جاء في تقديم الانثربولوجي عياد ابلال للكتاب ما يلي :

إن الكتابة عن صورة المغرب عند المفكر المغربي عبد الله بوصوف كتابة مخضبة بالكثير من المعرفة والأمل والاعتزاز بالهوية المغربية. ولذلك، فترجمة هذا المفكر إلى اللغة العربية كما إلى باقي اللغات العالمية، هي ترجمة في العمق لتاريخ طويل من الانتماء الفكري والثقافي، ولهوية متجذرة في التاريخ الكوني، وهي بتعبير آخر ترجمة للمشاعر والأحاسيس التي يصعب نقلها بدفئها الدافق إلى اللغات الأخرى.
فمن صورة الذات كما تدركها الأنا العالقة في تناقض الغيرية المحكومة بالمصالح الاستراتيجية، وأحكام القيمة، إلى وضع تصور مستقبلي للسياسات العمومية، التي لا تنفصل عن صورة الدولة-الأمة، حيث تنتصب قامة المغرب والمغاربة في متن عبد الله بوصوف الكتابي ومنجزه الفكري، تكتمل الوحدات الضوئية للصورة النموذجية التي يرسمها بوصوف في متن هذا الكتاب، باعتباره مرافعة فكرية باذخة عن صورة المغرب

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: