المغرب يؤجل حسم تأهله لدور الـ16 من كأس الأمم الأفريقية

أهدر منتخب المغرب فرصة حسم تأهله مبكرا لدور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا في كوت ديفوار.

وسقط منتخب المغرب في فخ التعادل 1 – 1 مع منتخب الكونغو الديمقراطية، في الجولة الثانية بالمجموعة السادسة من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية.

وظهر المنتخب المغربي، رابع كأس العالم في قطر 2022، بشكل باهت للغاية، حيث بدا لاعبوه متأثرين بدرجة الحرارة العالية ونسبة الرطوبة المرتفعة. وتقدم منتخب المغرب بهدف مبكر عن طريق أشرف حكيمي في الدقيقة السادسة، قبل أن يهدر سيدريك باكامبو ركلة جزاء للكونغو الديمقراطية. وفي الشوط الثاني، أحرز سيلاس وامانجيتوكا هدف التعادل لمنتخب الكونغو الديمقراطية، ليحصل كل منتخب على نقطة، فيما شهدت المباراة اشتباكات بين لاعبي المنتخبين عقب إطلاق صافرة النهاية.

وبذلك، بقي منتخب المغرب في صدارة الترتيب برصيد 4 نقاط، بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه منتخب الكونغو الديمقراطية، فيما يتواجد منتخب زامبيا في المركز الثالث بنقطة قبل مباراته مع تنزانيا، متذيلة الترتيب بلا نقاط، في وقت لاحق اليوم بنفس الجولة.

وكان منتخب المغرب، الذي أحرز كأس أمم أفريقيا عام 1976 بإثيوبيا، استهل مبارياته في النسخة الحالية للبطولة، بالفوز 3 – 0 على تنزانيا في الجولة الأولى، التي شهدت تعادل الكونغو الديمقراطية 1 – 1 مع زامبيا.

أشرف حكيمي نجم باريس سان جرمان وقع على هدفه التاسع رفقة منتخب بلاده، بعدما هز شباك الكونغو الديمقراطية

وتنص لائحة المسابقة على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة بالمجموعات الست لدور الـ16 للبطولة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث. ويختتم منتخب المغرب لقاءاته في المجموعة بمواجهة زامبيا الأربعاء القادم في الجولة الثالثة (الأخيرة)، التي تشهد لقاء آخر بين الكونغو الديمقراطية وتنزانيا.

وقّع المغربي أشرف حكيمي نجم باريس سان جرمان على هدفه التاسع، رفقة منتخب بلاده، بعدما هز شباك الكونغو الديمقراطية. ورغم مشاركة حكيمي في مركز الظهير، إلا أنه ثالث هدافي الجيل الحالي لأسود الأطلس، بعد حكيم زياش (21 هدفا) ويوسف النصيري (18 هدفا). وعلى صعيد كأس الأمم الأفريقية، رفع حكيمي رصيده إلى 3 أهداف، ليصبح أول مدافع من منتخب المغرب يسجل هذا العدد من الأهداف في الكان. كان نجم باريس سان جرمان قد سجل هدفين في النسخة الماضية “الكاميرون 2021” أمام الغابون في دور المجموعات ومالاوي في ثمن النهائي.

وكان سيباستيان ديسابر المدير الفني لمنتخب جمهورية الكونغو، درس جيدا منتخب المغرب وشدد على صعوبة المواجهة. وقال ديسابر في المؤتمر التقديمي “منتخب المغرب في صدارة المرشحين للتتويج الأفريقي، مع السنغال حامل اللقب”.

وأضاف “لكن المغرب ليس بالمنتخب الذي لا يقهر رغم امتلاكه مجموعة قوية من اللاعبين”. وتابع “منتخب المغرب خسر من جنوب أفريقيا في تصفيات الكان 2023، وبالتالي نحن نتطلع إلى تكرار ما فعله منتخب البافانا بافانا أمام أسود الأطلس”.

ولفت ديسابر “المغرب تحت الضغط لأنه منتخب عالمي وظهر بشكل مبهر في مونديال قطر وأنهى البطولة في المركز الرابع”. وأتم “الخصم المغربي سيكون عليه صناعة الفرص واللعب الهجومي، وبالتالي سنخوض مباراة صعبة ومعقدة، لكن هدفنا تحقيق نتيجة إيجابية”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: