ديربي الرجاء والوداد بغايات متباينة في سباق الدوري المغربي

تجرى منافسات البطولة المغربية الاحترافية في قسمها الأول بإجراء الجولة 14، والقمة المرتقبة ستجمع بين الجارين الوداد والرجاء، ويقام هذا الديربي بعيدا عن المركب الرياضي محمد الخامس، ويحتضنه ملعب البشير بمدينة المحمدية. كل فريق منهما يبحث عن النقاط الثلاث، الوداد من أجل الاقتراب من مقدمة الترتيب، والرجاء لضمان البقاء في الصدارة.

ينطلق ديربي الدار البيضاء بين الوداد والرجاء على وقع مواجهة مثيرة هي الأولى للفريقين بالموسم الحالي، لحساب الجولة الـ14 من البطولة المغربية الاحترافية. ويطبع التناقض وضع الفريقين، قبل موعد لقائهما معا في ملعب البشير بالمحمدية، بين هدوء واستقرار ينعم فيه الرجاء، عقب نتائج إيجابية ومرضية، آخرها الانتصار الكبير على اتحاد طنجة، وبين الوداد الذي يعيش على وقع نتائج سلبية ومشاكل على كافة الأصعدة.

وتبرز أوضاع الفريقين، الطرف الذي يطمئن جماهيره على نتيجة الديربي مقارنة بالخصم، رغم تساوي الرغبة في تحقيق الفوز والحصول على النقاط الثلاث من الغريم، في ظل تنافسهما معا على صدارة ترتيب الدوري. وكان الرجاء قد حقق انتصارا كبيرا على اتحاد طنجة، بستة أهداف مقابل واحد، متمكنا من بلوغ النقطة الـ27 في رصيده، مقابل خسارة الوداد أمام أولمبيك آسفي بهدفين مقابل واحد، متوقفا عند النقطة الـ23.

يراهن الألماني جوزيف زينباور مدرب الرجاء، على قوته الهجومية، عندما يواجه غريمه التقليدي الوداد، في الديربي. وسجّل الرجاء 23 هدفا في 13 مباراة بالدوري المغربي، إذ يملك ثنائيا هجوميا رائعا مكونا من يسري بوزوق ونوفل الزرهوني، حيث سجلا سويا أكثر من نصف أهداف الفريق بواقع 7 أهداف لكل منهما.

قوة هجومية

 

◙ طموح كبير يحدو الرجاويين 

على جانب آخر، يريد الرجاء استعادة نغمة الانتصارات في ديربي الدوري، إذ أنه لم يفز في آخر 3 مباريات أمام الوداد. ورغم تقدم الرجاء تاريخيا بفارق انتصارين في مجموع المواجهات عبر التاريخ إلا أنه في آخر 7 مواجهات بالدوري اكتفى بانتصار واحد مقابل 3 هزائم و3 تعادلات. ويحتل الرجاء المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري المغربي برصيد 27 نقطة، بفارق 4 نقاط عن الوداد الثالث الذي يملك مباراة مؤجلة.

في المقابل يجهز التونسي فوزي البنزرتي مدرب الوداد مفاجأة لغريمه التقليدي الرجاء، بإشراك الليبي حمدو الهوني أساسيا، في مباراة الفريقين، الأربعاء المقبل، في الجولة الـ14 من الدوري المغربي. وغاب الهوني عن آخر 5 مباريات للوداد، بسبب الإصابة وخلافه مع مجلس الإدارة بشأن تسوية مستحقاته المالية المتأخرة، علما بأن الأزمة الأخيرة في طريقها إلى الحل.

◙ التونسي فوزي البنزرتي مدرب الوداد يجهز مفاجأة لغريمه التقليدي الرجاء، بإشراك الليبي حمدو الهوني أساسيا

وعلم موقع “كووورة” من مصدر داخل الوداد أن البنزرتي ينوي الدفع بالهوني لاعب الترجي السابق، منذ بداية المباراة، خاصة أنه يعرفه جيدا، حين كان مدربا للنجم الساحلي. ويريد البنزرتي إشراك الهوني لإعادة التوازن لتشكيلة الوداد، التي ظهرت مهتزة في مباراة أولمبيك آسفي الأخيرة. وأضاف المصدر أن منتصر الهتيمي الذي غاب عن آخر مباراتين أيضا، سيظهر في الديربي، إذ قرر البنزرتي الاعتماد على لاعبي الخبرة.

ويجد فوزي البنزرتي مدرب الوداد نفسه، في ورطة شديدة، وتتمثل الورطة في غياب الظهيرين أيوب عملود ويحيى عطية الله عن المواجهة المرتقبة، إلى جانب عدم وجود بدلاء بقيمة اللاعبين الغائبين. ويغيب عملود عن الوداد بسبب الإصابة، بينما سينضم عطية الله لمعسكر منتخب المغرب استعدادا لكأس أمم أفريقيا في منتصف شهر يناير المقبل. وطالب البنزرتي الجهاز الطبي للوداد بتأهيل الجزائري إلياس شتي لتعويض غياب عطية الله في الرواق الأيسر، بينما قرر الاستعانة بهشام آيت برايم للعب في الجانب الأيمن.

واشتعلت حرب الحوافز بين الغريمين الوداد والرجاء قبل الديربي المرتقب يوم الأربعاء المقبل، على ستاد البشير بالمحمدية. وتقدم كل مجلس إدارة بالناديين بوعود للاعبين والمدربين بوضع مكافآت استثنائية مقابل الانتصار. فمحمد بودريقة رئيس الرجاء وعد لاعبيه قبل ولوجهم أكاديمية النادي في معسكر مغلق سيستمر لموعد المباراة، بالحصول على أعلى مكافأة لهم هذا الموسم والتي ستناهز 3 آلاف دولار لكل منهم.

الإحصائيات الخاصة

 

◙ حكمة “العجائز” سبيل الوداديين للفوز 

كما نال لاعبو الوداد وعدا مماثلا من اللجنة المؤقتة التي تدير شؤون النادي، لكن مع التكتم على قيمتها. ولا تتوقف الإثارة عند هذا الحد، إذ أن عودة المدرب السابق للرجاء فوزي البنزرتي للتواجد في دكة بدلاء الوداد، تزيد من حدة المواجهة. وأكد البنزرتي للاعبيه، رفضه المطلق أن يخسر في أول ظهور له مع الفريق وتحديدا في هذه القمة. بينما غريمه زينباور سيحضر أول ديربي له بالمغرب، وقد أكد أنه متشوق للقمة، وإن كانت ستلعب دون حضور الجمهور، لكنه وعد أنصار النادي ومكونات الفريق بالحفاظ على نفس السجل الخالي من الهزائم.

وبالعودة إلى الإحصائيات الخاصة بمبارايات الديربي البيضاوي، تفوق الرجاء الرياضي على غريمه الوداد الرياضي بنتيجة 36 انتصارا مقابل 34، بينما كان التعادل سيد الموقف في 64 مواجهة. وكانت أول مباراة جمعت بين الوداد والرجاء لأول مرة سنة 1957، وكان الفوز خلالها للرجاء على الوداد بهدف دون مقابل، ليعود الوداد ويرد الدين في ثاني مواجهة، بعدما فاز بثلاثة أهداف دون رد. وكان فريق الرجاء الأكثر تسجيلا في المواجهات المذكورة بالبطولة المغربية بـ116 هدفا، مقابل 105 لصالح الوداد، في حين كان أكثر فوز للرجاء بثلاثة أهداف دون رد، ومثلها للوداد.

ويزيد موقف مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي من الضغط على نادي الوداد الرياضي، على هامش استدعاء اللاعب، يحيى عطية الله، للمشاركة في كأس أمم أفريقيا 2023 بساحل العاج. وأكد الركراكي في الندوة الصحفية التي كشف خلالها عن القائمة، أنه لن يسمح بتأخر انضمام لاعبي المنتخب المغربي إلى مركب محمد السادس بالرباط، في الوقت الذي جرى تحديده.

ويفرض قرار الركراكي وموقفه على اللاعب يحيى عطية الله الالتحاق بالمنتخب المغربي على غرار باقي لاعبي المنتخب المغربي الذين تمت دعوتهم، وبالتالي الغياب عن الديربي المرتقب بين فريقه الوداد والرجاء الرياضيين. ويعد غياب عطية الله، إشكالا يصادف الوداد، الذي سيفتقد لأحد أبرز نجومه، إلى جانب إصابة زميله الجزائري إلياس شتي، الذي أصبح غيابه عن الديربي مرتقبا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: