حضور عربي وازن في الكأس الأفريقية للسيدات

تشهد منافسات كأس أفريقيا للسيدات 2024 المقررة في المغرب مشاركة 3 منتخبات عربية لأول مرة في التاريخ، وهي المغرب وتونس والجزائر. وتأهل المغرب بشكل مباشر، لاستضافته البطولة، وهي مشاركته الرابعة في النهائيات.

أما المنتخب الجزائري فيشارك للمرة الأولى في تاريخه، بينما تظهر تونس للمرة الثالثة. ويذكر أن آخر مشاركة للمنتخب الجزائري النسوي في نهائيات كأس أفريقيا للأمم تعود إلى نسخة 2018 التي جرت في غانا، حيث أقصي في الدور الأول، وقبل ذلك شاركت الجزائر في أربع دورات نهائية قارية (2004 و2006 و2010 و2014).

◙ لم يتحصل أيّ منتخب عربي على لقب هذه المسابقة ووحده المغرب من وصل إلى المباراة النهائية وكان ذلك في النسخة الماضية

ولم يتحصل أيّ منتخب عربي على لقب هذه المسابقة، ووحده المغرب من وصل إلى المباراة النهائية، وكان ذلك في النسخة الماضية. وستعرف هذه النسخة مشاركة 12 منتخبا، بينها المنتخبات الأفريقية الأربعة التي شاركت في كأس العالم الصيف الماضي في نيوزيلندا وأستراليا، وهي نيجيريا والمغرب وزامبيا وجنوب أفريقيا. وتعدّ نيجيريا مرشحة دائما لتحقيق اللقب القاري، إذ فازت به تسع مرات، بينما تحمل دولة جنوب أفريقيا لقب آخر نسخة.

وتشهد هذه النسخة استمرار غياب المنتخب المصري. وفازت سيدات مصر في الجولة الأولى من الإقصائيات على جنوب السودان، بحصة إجمالية 8 – 0 بين الذهاب والإياب.

لكنهن اصطدمن في الجولة الثانية بسيدات السنغال، اللاتي حققن فوزا في بلادهن 4-0، بينما انتهت مباراة الإياب بالتعادل السلبي. وكانت القرعة رحيمة بسيدات الجزائر، اللاتي تأهلن تواليا على حساب أوغندا وبورندي، بعد غيابهن عن النسخة الأخيرة إثر مواجهة منتخب جنوب أفريقيا في الإقصائيات، والذي توج لاحقا باللقب. أما تونس فصعدت على حساب النيجر والكونغو تواليا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: