حفل الكاف: منتخب المغرب الأفضل أفريقيا وحضور طاغ للكرة العربية

فاز منتخب المغرب بجائزة أفضل منتخب في أفريقيا بحفل الجوائز السنوي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” الذي أقيم في مراكش.

وفي مونديال قطر كتب أسود الأطلس لأنفسهم إنجازا غير مسبوق بحلولهم في المركز الرابع، ليكونوا أول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز في كأس العالم.

وقاد الركراكي المنتخب المغربي لتصدر مجموعته بعد تعادل سلبي أمام كرواتيا ثم فوزين على كندا بنتيجة 2 – 1 ثم بلجيكا 2 – 0، وواصل مفاجآته في الدور الثاني بإقصاء منتخب إسبانيا بطل العالم 2010 بعد اللجوء إلى ركلات الترجيح لانتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

الكرة العربية فرضت نفسها بقوة على حفل جوائز الاتحاد الأفريقي، إذ كان للكرة العربية حضور قوي بـ13 بصمة مختلفة

كما أبهر أسود الأطلس الجميع بإقصاء كريستيانو رونالدو ورفاقه في دور الثمانية بالفوز على منتخب البرتغال 1 – 0 قبل أن تتوقف مسيرته بالخسارة أمام حامل اللقب منتخب فرنسا 0 – 2 في الدور قبل النهائي وخسارة جديدة أمام كرواتيا بنتيجة 1 – 2 في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وفي النصف الأول من العام الجاري 2023 خاض المنتخب المغربي ثلاث مباريات ودية، حقق خلالها أيضا فوزا بارزا على نظيره البرازيلي 2 – 1 في مارس الماضي.

بفضل هذه النتائج قفز منتخب المغرب في تصنيف الفيفا حيث احتفظ بالمركز الـ11 خلال الفترة من ديسمبر 2022 حتى أبريل 2023 قبل أن يستقر في المركز الـ13 منذ سبتمبر الماضي.

ولمع أكثر من نجم مغربي في هذه المسيرة التاريخية مثل ياسين بونو، الذي ترشح لجائزة أفضل حارس مرمى في العالم بحفل الكرة الذهبية، وكذلك أشرف حكيمي ظهير أيمن باريس سان جرمان الذي نافس على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا.

حضور قوي

منتخب المغرب قفز في تصنيف الفيفا حيث احتفظ بالمركز الـ11 خلال الفترة من ديسمبر 2022 حتى أبريل 2023 قبل أن يستقر في المركز الـ13 منذ سبتمبر الماضي

فرضت الكرة العربية نفسها بقوة على حفل جوائز الاتحاد الأفريقي، إذ كان للكرة العربية حضور قوي بـ13 بصمة مختلفة، حيث فاز المغاربة بخمس جوائز، فذهبت جائزة أفضل مدرب لوليد الركراكي المدير الفني لأسود الأطلس رابع كأس العالم الأخيرة (قطر 2022).

وفاز المغربي ياسين بونو لاعب الهلال السعودي بجائزة أفضل حارس مرمى.

ولم يتفوق المغاربة على مستوى الرجال فقط، بل فازت نسرين الشاد بجائزة أفضل لاعبة شابة، ومواطنتها فاطمة تجناوت بجائزة أفضل لاعبة داخل حدود القارة السمراء، التي تواجدت أيضا في التشكيل المثالي لأفضل 11 لاعبة في أفريقيا.

وصعد فريق الأهلي المصري إلى منصة التتويج ثلاث مرات بفضل فوزه بخمس بطولات محلية وقارية في الموسم الماضي تحت قيادة مديره الفني الحالي السويسري مارسيل كولر.

وفاز العملاق المصري بجائزة أفضل فريق للرجال، ولاعبه الجنوب أفريقي بيرسي تاو بجائزة الأفضل داخل القارة، ومحمود عبدالمنعم كهربا بجائزة هدف العام.

كما تواجد ثلاثة نجوم عرب في تشكيل منتخب أفريقيا لأفضل 11 لاعبا في أفريقيا لعام 2023، وهم الثنائي المغربي أشرف حكيمي وسفيان أمرابط إضافة إلى المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي.

بصمات أفريقية

بخلاف مصر والمغرب كان لنيجيريا حضور بارز في حفل الكاف، بفوز فيكتور أوسيمين نجم النسور بالجائزة الأكبر أفضل لاعب

بخلاف مصر والمغرب كان لنيجيريا حضور بارز في حفل الكاف، بفوز فيكتور أوسيمين نجم النسور الخضراء وفريق نابولي الإيطالي بالجائزة الأكبر أفضل لاعب، كما فازت مواطنته أسيسات أوشوالا مهاجمة برشلونة الإسباني بجائزة أفضل لاعبة.

وفازت النيجيرية تشياماكا ننادوزي بجائزة أفضل حارسة مرمى، وذهبت جائزة أفضل منتخب للسيدات لمنتخب نيجيريا، وتواجدت أيضا 3 لاعبات في منتخب القارة.

ولمعت جنوب أفريقيا بجائزتين في حفل مراكش، بفوز صن داونز بجائزة أفضل فريق للسيدات، وديزيري إيليس بجائزة أفضل مدير فني لفرق السيدات بخلاف تواجد 5 لاعبات في التشكيل المثالي لمنتخب القارة.

وبثلاث بصمات ظهرت السنغال في فوز لامين كامارا بجائزة أفضل لاعب شاب، إضافة إلى تواجد الثنائي ساديو ماني وكاليدو كوليبالي في التشكيل المثالي لمنتخب أفريقيا.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: