العرب يتجنبون مفاجآت جولة تعثر كبار أفريقيا في تصفيات المونديال

انتهت منافسات الجولة الثانية للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي شهدت بعض المفاجآت وتعثر منتخبات كبرى في القارة السمراء. وتجنبت المنتخبات العربية السقوط في فخ المفاجآت خلال هذه التصفيات حتى الآن، بعدما حققت مصر وتونس والمغرب والجزائر الانتصار. كما واصل منتخب السودان انطلاقته المظفرة بانتصارين متتاليين، واستكملت جزر القمر مغامرتها بالفوز الثاني على التوالي.

اختتمت مواجهات الجولة الثانية من تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026، والتي تستضيفها قارة أميركا الشمالية، وتحديدا بتنظيم مشترك من 3 بلدان هي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وتتواجد 7 منتخبات عربية في صدارة ترتيب التصفيات، وهي منتخب مصر بالمجموعة الأولى ومنتخب السودان في المجموعة الثانية ومنتخب ليبيا مناصفة مع الكاميرون  والرأس الأخضر، بالمجموعة الرابعة. وكذلك منتخب المغرب في المجموعة الخامسة، ومنتخب الجزائر في المجموعة السابعة، وتونس في المجموعة الثامنة، وجزر القمر في المجموعة التاسعة والأخيرة.

ويحتل منتخب مصر صدارة المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط بالعلامة الكاملة بعد فوزه على جيبوتي وسيراليون على الترتيب.

بداية واعدة

إسلام سليماني يهدي كتيبة المدرب جمال بلماضي انتصارا على منتخب الصومال، فيما أسهم رامز زروقي بفوز “محاربي الصحراء” على موزمبيق

شهدت الجولة الثانية للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026، انطلاقة مميزة للمنتخبات العربية، فالمنتخب المغربي افتتح مشواره في التصفيات بفوز على تنزانيا في عقر دارها بنتيجة 2 – 0. وفاز منتخب مصر على سيراليون في ليبيريا 2 – 0 كما تغلب منتخب الجزائر على موزمبيق بنفس النتيجة. وعاد منتخب تونس بانتصار ثمين على مالاوي بنتيجة 1 – 0 في عقر دارها، كما أن المنتخب الليبي صمد أمام الكاميرون وحقق تعادلا إيجابيا بنتيجة 1 – 1. مفاجأة التصفيات حتى الآن منتخب جزر القمر الذي حقق الفوز في لقاءين على حساب أفريقيا الوسطى بنتيجة 4 – 2 ثم العملاقة غانا 1 – 0.

وواصل المنتخب السوداني تألقه بعدما فاز على الكونغو الديمقراطية بنتيجة 1 – 0 عقب تعادله مع توغو 1 – 1 في الجولة الأولى. في المقابل، تعادل منتخب موريتانيا مع جنوب السودان بدون أهداف ليواصل الانطلاقة المخيبة مبتعدا عن الفوز للمباراة الثانية.

ونجح حكيم زياش، لاعب قلعة سراي التركي، في تأكيد عودته القوية لصفوف المنتخب المغربي الذي تغيب عنه في آخر 3 معسكرات بسبب الإصابة، وذلك بتسجيل هدف الأسود الأول أمام تنزانيا، في الجولة الثانية بتصفيات المونديال. وجاء الهدف في الدقيقة 28 بتسديدة قوية من مسافة بعيدة خدع على إثرها الحارس نغيسي، وهو أول هدف للمغرب في تصفيات المونديال الحالية. والهدف هو الثالث في تاريخ التصفيات لزياش، الذي كان يملك هدفين في تصفيات مونديال روسيا سجلهما في مرمى مالي.

وتمكن زياش من تخطي سقف 20 هدفا مع منتخب المغرب ليصل إلى الرقم 21، وهو هداف الجيل الحالي من اللاعبين متقدما على يوسف النصيري الذي يملك 17 هدفا.

ونجح زياش في تعزيز مكانه بالمركز الثالث ضمن هدافي الأسود عبر التاريخ خلف صلاح الدين بصير الذي يتقدم عليه بـ5 أهداف فقط، فيما يظل النجم الأسطوري أحمد فراس هو الهداف التاريخي برصيد 47 هدفا. وفي هذا السياق قال وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب إنهم لعبوا بشراسة أمام تنزانيا الثلاثاء في أولى مواجهات الأسود بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026، حيث فازوا 2 – 0.

 

مواجهة حاسمة

وأكد في تصريح لقناة الرياضية المغربية “اللاعبون دون استثناء أدوا المطلوب منهم وزيادة. ليس سهلا أن تهدر ركلة جزاء مع الانطلاقة لأن المعنويات قد تنهار”.

وتابع “لدينا لاعب من طينة حكيم زياش يمكنه أن يأتي بالحل من لا شيء، رغم أنه لعب مصابا، وهنا يظهر تأثير اللاعبين الكبار في هذه المواجهات. ندين له بالكثير”.

وأردف “أحيانا المهم أن تنتصر لا أن تؤدي بشكل جيد، وقد فزنا في ملعب معقد وظروف صعبة”. واسترسل “لا يمكن إغفال أن اللاعبين جاؤوا من مشوار طويل، لذلك وصفت التصفيات بالماراثون الشاق لأن التأهل لن يحسم إلا في الأمتار الأخيرة”. واختتم “كان من الضروري أن ننهي العام بانتصار رسمي، مرة أخرى أثني على اللاعبين”.

وصنع يوسف المساكني، مهاجم منتخب تونس، الحدث في التصفيات الأفريقية، بعدما قاد “نسور قرطاج” إلى تحقيق انتصارين متتاليين، والتربع على عرش المجموعة الثامنة، برصيد 6 نقاط، عقب تسجيله في المواجهتين. ولا يختلف حال محمد صلاح عن يوسف المساكني، بعدما لمع قائد منتخب مصر في التصفيات، عقب تسجيله “سوبر هاتريك” في شباك منتخب جيبوتي، وإسهامه بالفوز على سيراليون، ليرفع “الفراعنة” رصيدهم إلى 6 نقاط، ويتربعوا على عرش المجموعة الأولى.

أما المنتخب الجزائري، فلمع في صفوفه كل من إسلام سليماني، الذي أهدى كتيبة المدرب جمال بلماضي انتصارا على منتخب الصومال 3 – 1، فيما أسهم رامز زروقي بفوز “محاربي الصحراء” على موزمبيق 2 – 1، ليتصدروا المجموعة السابعة. بدوره، خطف النجم عبدالمنعم عكاشة الأنظار بقوة مع منتخب ليبيا، بعدما أهدى “فرسان المتوسط” تعادلا ثمينا أمام منتخب الكاميرون 1 – 1، ليخطف نقطة ثمينة جعلتهم يصلون إلى المركز الثالث في المجموعة الرابعة (4 نقاط).

تعثر الكبار

 

يوسف المساكني، مهاجم منتخب تونس، صنع الحدث في التصفيات، بعدما قاد نسور قرطاج إلى تحقيق انتصارين متتاليين

شهدت الجولة تعثر بعض المنتخبات الكبرى في التصفيات القارية وعجزها عن تحقيق الانتصار. المنتخب السنغالي حامل لقب كأس الأمم الأفريقية الماضية تعادل خارج ملعبه مع توغو دون أهداف، كما أن منتخب نيجيريا لم يحقق الفوز للمباراة الثانية على التوالي وتعادل مع زيمبابوي بنتيجة 1 – 1. وخسر منتخب جنوب أفريقيا على يد رواندا بنتيجة 0 – 2، كما تعادل منتخب الكاميرون خارج دياره مع ليبيا 1 – 1.

وانهزم منتخب زامبيا أمام النيجر بنتيجة 1 – 2. وخسر منتخب غانا أمام جزر القمر 0 – 1 كما تعادل منتخب مالي مع أفريقيا الوسطى 1 – 1.

الظاهرة اللافتة في هذه الجولة إشهار عدد كبير من البطاقات الحمراء، وصل إلى 6 حالات طرد. وتعرض ثنائي سيراليون تيرسي فورناه وعبدول كابيا للطرد في لقاء مصر، كما أقصي هوبولانغ مينديس لاعب غينيا بيساو أمام بوركينا فاسو.

ونال نوهان كيبيه لاعب ليبيريا بطاقة حمراء أمام غينيا الاستوائية، بجانب عبدي محمد لاعب الصومال في لقاء أوغندا ونوفاتوس ميروشي لاعب تنزانيا في مواجهة المغرب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: