الزلزال يتحول إلى استفتاء عربي وعالمي على حب المغرب

كشف التعاطف الدولي الواسع الذي حظي به المغرب بعد الزلزال درجة الحب التي يحظى بها البلد وقيادته وسياساته ووزنه إقليميا ودوليا. وجاء الزلزال بمثابة استفتاء عربي ودولي لتأكيد هذه الحظوة.

وجاءت أبرز رسائل الدعم من دول كبرى مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا، وعربيا خاصة من الإمارات والسعودية ومصر.

وكانت أسرع خطوة للدعم من دولة الإمارات، حيث قرر رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، السبت، تسيير جسر جوي لإغاثة متضرري زلزال المغرب.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية الإماراتية (وام)، إن الشيخ محمد بن زايد وجه بـ”تسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم”.

وأضافت الوكالة أن المبادرة تأتي في “إطار العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع الإمارات والمغرب ولتعزيز جهوده في مواجهة الأزمة”.

وأعلنت السعودية من جانبها عن تضامنها مع المغرب وشعبها جراء الزلزال.

وذكر بيان صادر عن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن “يشعر بحزن عميق” بسبب خسائر الأرواح والدمار الناجمين عن الزلزال الذي ضرب المغرب.

وأضاف البيان “قلوبنا مع هؤلاء الذين تضرروا بسبب هذه المحنة الرهيبة ونصلي من أجلهم”، مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية على تواصل مع السلطات المغربية.

وتابع البيان “تقف الولايات المتحدة إلى جانب المغرب وصديقي الملك محمد السادس في هذه اللحظة الصعبة“.

◙ أبرز رسائل الدعم جاءت من دول كبرى مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا، وعربيا خاصة من الإمارات والسعودية ومصر

وأضاف أن واشنطن “مستعدة لتقديم أيّ مساعدة ضرورية للشعب المغربي”.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيان موجه إلى العاهل المغربي “نشاطر الشعب المغربي الصديق الحزن والحداد” مقدما “تعازيه الصادقة”. كما بعث الرئيس الصيني شي جينبينغ ببرقية تعزية إلى المغرب.

وأعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن حزنه بسبب الخسائر في الأرواح الناجمة عن الزلزال الذي ضرب المغرب، وأكد استعداد الهند لتقديم كل المساعدات الممكنة للمغرب في هذا الوقت الصعب.

وأعرب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عن تعازيه بضحايا الزلزال مؤكدا في بيان صادر عن الديوان الملكي “وقوف الأردن إلى جانب الأشقاء في المملكة المغربية في هذا الحادث الأليم”.

وتلقى المغرب عرض مساعدة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي أعلن أنه أعطى “تعليمات لكل الهيئات والقوى الحكومية لتقديم كل المساعدة الضرورية للشعب المغربي”، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وأعلنت قطر مغادرة فريق إغاثة من الدوحة مساء السبت.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن “حزنه” عارضا مساعدة بلاده.

وكتب في رسالة بالعربية على منصّة “إكس”، “نشعر جميعنا بحزن شديد بعد الزلزال الرهيب الذي ضرب المغرب”. مؤكدا أن “فرنسا على استعداد للمساعدة في تقديم الإغاثة الأولية”.

وقالت بلدية باريس لوكالة فرانس برس إنه سيتمّ إطفاء برج إيفل عند الحادية عشرة من مساء السبت تكريما لضحايا الزلزال.

وأشار رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، عبر منصة “إكس”، إلى أن عبارة “المغرب في القلب” ستُكتب بـ”أحرف عملاقة على واجهة” المؤسسة الباريسية، مضيفًا أن العلم المغربي سيُرفع عند مدخل المبنى.

وأعرب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على “إكس” عن “كل تضامني وكل دعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال المروع”.

وأبدى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي عبر منصة “إكس” استعداد بلاده “للمساعدة بكل الوسائل الممكنة”.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين “وقوفها إلى جانب الشعب المغربي”، كما أبدى مسؤول السياسة الخارجية في التكتل جوزيب بوريل “استعداد الاتحاد الأوروبي لإمداد المغرب بالمساعدة التي يودّها”.

وقالت تونس في بيان إنها تقف إلى “جانب المملكة المغربية الشقيقة في هذه المحنة وتضع كل ما لديها من إمكانيات لمعاضدة جهود أشقائها”.

وأبدت “الجزائر استعدادها التام لتقديم المساعدات الإنسانية ووضع كافة الإمكانيات المادية والبشرية تضامنا مع الشعب المغربي الشقيق وذلك في حال طلب من المملكة المغربية”.

وقالت إنها “قررت فتح مجالها الجوي أمام الرحلات لنقل المساعدات الإنسانية والجرحى والمصابين”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: