المغرب يحظى بتضامن دولي وعربي واسعين بعد الزلزال

حظي المغرب بحملة تضامن إنسانية عربية ودولية كبيرة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من المدن خاصة مراكش وخلف المئات من القتلى والجرحى .
وكانت الإمارات من أول الدول العربية المتضامنة مع المغرب في محنته حيث قدم رئيس الإمارات الشيخ محمد ن زايد ال نهيان العزاء للشعب المغربي والعاهل المغربي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال معلنا تضامن بلاده مع الرباط “في هذه الأوقات الصعبة”.
وقال في تغريدة على حسابه في منصة اكس ” أعزي أخي الملك محمد السادس والشعب المغربي في ضحايا الزلزال. لقد تألمنا لهذا الحادث ونقف إلى جانب إخواننا في المغرب الشقيق ونتضامن معهم في هذه الأوقات الصعبة. حفظ الله المغرب من كل شر”.

وقرر رئيس الإمارات تسيير جسر جوي لإغاثة متضرري زلزال المغرب حيث جاء ذلك في توجيه منه وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (وام)، بعد ساعات من حدوث الزلزال.
ووجه الشيخ محمد بـ”بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم”.
وتأتي المبادرة في “إطار العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع الإمارات والمغرب ولتعزيز جهوده في مواجهة الأزمة”، بحسب “وام”.

كما أعربت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان أوردته وكالة أنباء الإمارات ( وام) اليوم السبت،عن خالص “تعازيها إلى الحكومة المغربية والشعب المغربي وإلى أهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين”.
بدورها عبرت السعودية عن مواساتها للمغرب جراء الزلزال معلنة تضامنها معه في “هذا المصاب الجلل”.
وقدمت مصر السبت تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال “المدمر” الذي ضرب عددا من المدن مساء الجمعة”
وذكرت الخارجية المصرية في بيان أن “مصر أعربت عن خالص تعازيها للمملكة المغربية الشقيقة في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن المغربية.
وأضاف البيان “أكدت مصر على تضامنها الكامل مع المملكة المغربية، حكومةً وشعباً، في مواجهة الآثار المدمرة لهذا الحادث المروع والمصاب الأليم”.
وأبدت القاهرة “مواساتها لأسر الضحايا من أبناء شعب المملكة المغربية الشقيق، داعيةً المولى عز وجل أن يتغمدهم برحمته، ومتمنيةً الشفاء العاجل لكافة المُصابين”.

من جانبه، قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني “خالص التعازي لأخي الملك محمد السادس ولشعب المغرب في ضحايا الزلزال الذي
ضرب مدنا مختلفة من البلاد”.
وذكر في منشور على “إكس” “أدعو الله أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويمن على المصابين بالشفاء العاجل حفظ الله المغرب وشعبه من كل مكروه”.

ووفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية، بعث أمير البلاد، برقية تعزية إلى العاهل المغربي.
كما أعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، عن “تعاطف مملكة البحرين وتضامنها مع المغرب في ضحايا الزلزال المدمر”، مقدمة التعازي والمواساة إلى الحكومة والشعب وذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.
وفي الأردن، أعربت الخارجية، في بيان، عن “أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب المملكة المغربية الشقيقة بضحايا الزلزال”، مؤكدة “التضامن مع المملكة المغربية الشقيقة، في هذا المصاب الأليم”.
من جانبه، قال رئيس حكومة الوحدة الليبية، عبدالحميد الدبيبة، في منشور على “إكس” “أعزّي الشعب المغربي وأخي الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال”، قائلا “تضامننا الكامل مع أسر الضحايا، وندعو الله عز وجل أن يحفظ المغرب”.

وأعلنت السلطة الفلسطينية، اليوم السبت، أنها سترسل طواقم إنقاذ وإغاثة للمملكة المغربية عقب الزلزال المدمر.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن عباس “أوعز لرئيس الوزراء محمد اشتية بإرسال فرق إنقاذ وإغاثة، للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ وتقديم كل المساعدة الممكنة لضحايا الزلزال في المغرب”.
وأعرب عباس عن تعازيه للعاهل المغربي والشعب المغربي في ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب عددا من الأقاليم والمدن في المملكة موقعا المئات من الضحايا بين وفيات ومصابين.
وتقدم عباس لملك المغرب وللحكومة والشعب المغربي ولعائلات الضحايا، بأحر التعازي القلبية والمواساة ، مؤكدا ثقته بأن تتجاوز المغرب آثار هذه الكارثة الطبيعية.
كما أصدرت حركة “حماس” والفصائل الفلسطينية الأخرى بيانات تعزية وتضامن مع الشعب المغربي.

واعربت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” عن تعازيها للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة في وقت متأخر مساء الجمعة وتسبب في وفاة 296 شخصا وفق حصيلة أولية.
وقالت المنظمة (مقرها الرباط) في بيان، السبت، إنها تتضامن مع المملكة في ضحايا الزلزال، مؤكدة “استعدادها للتعاون مع الجهات المغربية المختصة في مواجهة الأضرار الناجمة عن هذه الهزة الأرضية”.
وأشارت المنظمة إلى أنها مستعدة لـ”تقديم كل ما يتطلبه الموقف من مساندة ودعم في مجالات اختصاصها، وفي مقدمتها ما يتعلق بترميم وصيانة الآثار التي تضررت ببعض المدن التاريخية”.
وأعلنت الأمم المتحدة السبت عن استعدادها لدعم جهود المغرب في مساعدة متضرري الزلزال.
وذكر رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل أن التكتل مستعد لدعم المغرب، في أعقاب الزلزال المدمر.

وكتب ميشيل على منصة اكس “قلوبنا مع هؤلاء المتضررين بسبب تلك المأساة ورجال الإنقاذ الذين يشاركون في عملية البحث”.وكتب أن نبأ الزلزال كان “مرعبا”.

وتابع “الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم المغرب، في تلك اللحظات الصعبة”.

وأعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن تعازيه للمتضررين حيث كتب صباح اليوم السبت عبر منصة “إكس” “هذه أخبار سيئة من المغرب… في هذه الساعات الصعبة، خواطرنا مع ضحايا الزلزال المدمر. تعازينا لجميع المتضررين من هذه الكارثة الطبيعية”.

ويستعد عمال إغاثة ألمان لتقديم مساعدات محتملة للمغرب، في أعقاب الزلزال العنيف الذي ضرب المملكة.

وقال متحدث باسم الوكالة الاتحادية الألمانية للإغاثة التقنية صباح اليوم السبت: “نراقب الوضع ونستعد حاليا لمهمة محتملة”، مشيرا في المقابل إلى أن المغرب لم يقدم بعد طلبا للمساعدة.

ويمكن توجيه طلب المساعدة للاتحاد الأوروبي، أو مباشرة إلى ألمانيا.

وقال المتحدث إن إرسال فرق إغاثة ومعدات للمغرب يتوقف على تقديم البلاد طلبا بالمساعدة، مضيفا أنه إلى جانب إرسال فرق إنقاذ، يمكن للوكالة أيضا تركيب محطات لمعالجة المياه.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم السبت عن حزنه بسبب الخسائر في الأرواح الناجمة عن الزلزال الذي ضرب المغرب، وأكد استعداد الهند لتقديم كل المساعدات الممكنة للمغرب في هذا الوقت الصعب.
وقال مودي على موقع “اكس” “شعرت بحزن شديد بسبب الخسائر في الأرواح الناجمة عن زلزال في المغرب. في هذه الساعة المأساوية، تعاطفي مع شعب المغرب. خالص العزاء لمن فقدوا أحبائهم، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين. الهند مستعدة لتقديم كل المساعدة الممكنة للمغرب في هذا الوقت الصعب”.

وأعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن “تأثره” عارضا مساعدة بلاده.
وكتب على منصّة “إكس” في الطائرة التي كانت تقله إلى نيودلهي للمشاركة في قمة مجموعة العشرين “نحن متأثرون جميعا بعد الزلزال الرهيب في المغرب. فرنسا مستعدة للمساعدة في عمليات الانقاذ”.
من جهتها صرحت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني أنها علمت “بحزن حصيلة الزلزال المأسوية” وأبدت “تضامنها مع رئيس الوزراء” المغربي عزيز أخنوش ومؤكدة “عزم إيطاليا عى دعم المغرب في هذا الوضع الطارئ”.
وكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على “إكس” معربا عن “كل تضامني وكل دعمي لشعب المغرب بعد هذا الزلزال المروع”، وصرح وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس للصحافيين على هامش قمة العشرين أن بلاده “عرضت على المغرب إرسال فرق إسعاف، وهو الأهم في الوقت الحاضر، إنما كذلك مساعدتها لإعادة الإعمار”.
وأبدى وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي عبر منصة “إكس” استعداد بلاده “للمساعدة بكل الوسائل الممكنة”.
وصرح رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو “نتوجه بكل أفكارنا إلى الضحايا وعائلاتهم” مقدما “تعازي الصادقة للحكومة والشعب المغربيين”.
وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين “وقوفها إلى جانب الشعب المغربي”، كما أبدى وزير خارجية التكتل جوزيب بوريل “استعداد الاتحاد الأوروبي لإمداد المغرب بالمساعدة التي يودها”.
وقدم الرئيس السويسري آلان بيرسيه تعازيه للمغرب فيما أعلنت وزارة الخارجية تفعيل خلية أزمة مؤكدة أنها تدرس إرسال مساعدة.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بيان موجه إلى ملك المغرب “نشاطر الشعب المغربي الصديق الحزن والحداد” مقدما “تعازيه الصادقة”.
كذلك، قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “صادق تعازيه” للعاهل المغربي والشعب المغربي مؤكدا “تضامن” بلاده.
وأعرب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن تعازيه للشعب المغربي “الشقيق” مؤكدا دعم بلاده “بكل الوسائل”.
وبعث الرئيس الصيني شي جينبينغ “برقية تعزية” إلى المغرب.
وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن “حزنه الكبير لخسارة أرواح والدمار” جراء الزلزال مؤكدا “استعداد (الولايات المتحدة) لتقديم أي مساعدة ضرورية للشعب المغربي”.
وأعلن مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس عبر “إكس” التوجه “بأفكاره وصلواته إلى المغاربة” مبديا “استعدادنا لتلبية الحاجات الآنية على الصعيد الصحي”.”
وقدم الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه تعازيه مؤكدا “تضامن المنظمة ووقوفها إلى جانب” المغرب.
كذلك، قدم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد تعازيه معربا عن “ألم كبير للعواقب المأسوية للزلزال”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: