مهرجان الفيلم بطنجة يعلن أفلام دورته الثالثة والعشرين

كشف المركز السينمائي المغربي عن قائمة الأفلام التي تم انتقاؤها للمشاركة في المسابقات الرسمية الثلاث للدورة الثالثة والعشرين لمهرجان الفيلم بطنجة التي ستنظم من 6 إلى 14 أكتوبر المقبل، وهي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية.

وذكر بلاغ المركز السينمائي المغربي أن لجنة الانتقاء الخاصة بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي ترأسها المخرج حكيم بلعباس وضمت مديرة الإنتاج بهيجة ليوبي، والناقد السينمائي أحمد عريب، والمدير العام للمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش أحمد بلخياط قد اجتمعت يوم الفاتح من سبتمبر الجاري وانتقت 15 فيلما.

وأوضح المصدر ذاته أن الأمر يتعلق بأفلام “عبدلينو” لهشام عيوش، و”آل دي لا” لعثمان الناصيري، و”الطابع” لرشيد الوالي، و”حميدة الجايح” للمخرج مصطفى الدرقاوي، و”جلال الدين” لحسن بنجلون، و”أيام الصيف” لفوزي بنسعيدي، و”أزرق القفطان” لمريم التوزاني، و”طعم الصداقة” لنوفل براوي، و”المحكور ما كيبكيش” لفيصل بوليفة، و”العبد” لعبدالإله الجواهري، و”أبي لم يمت” لعادل الفاضلي، و”واحة المياه المتجمدة” لمحمد رؤوف الصباحي، و”ملكات” لياسمين بنكيران، و”صوت البربري” لطارق الإدريسي، و”صيف في بجعد” لعمر مول الدويرة.

وبخصوص مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فقد انتقت اللجنة الخاصة بها عقب اجتماعها يوم 31 أغسطس الماضي 15 فيلما هي: “على قبر أبي” لجواهين زنتار، و”الصحراء حبيبتي” للطيفة أحرار، و”ديبريس” لأيمن بنسليمان، و”نشيد الخطيئة” لخالد معدور، و”نو كاي” لوليد مسناوي، و”أم المهرج” لمنال غوا، و”مدام بيبي” لفؤاد صويبة، و”الحيوانات المنوية” لكريم سويسي، و”الموجة الأخيرة” لمصطفى فرماتي، و”فون بريكر” لحمزة عاطفي، و”البيت القديم” لأشرف المتوكل، و”أميرة” لرشيدة السعدي، و”ساوولس” لياسين المجاهد، و”هاري آب” لكريم تاجواوت، و”ظل والدي” لسارة رخا.

وضمت لجنة انتقاء هذه المسابقة كلا من المخرج محمد مفتكر رئيسا، والمخرجة والناقدة السينمائية والجامعية جميلة عناب ورئيس مهرجان الفيلم بالداخلة زين العابدين شرف الدين أعضاء.

Thumbnail

وبالنسبة إلى المسابقة الخاصة بالأفلام الوثائقية الطويلة، بحسب البلاغ، فقد انتقت لجنتها التي ترأستها مديرة مهرجان السينما وحقوق الإنسان فدوى مروب وضمت كلا من مديرة المعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط أسماء العلوي ومدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة الحبيب الناصري 15 فيلما وثائقيا.

ويتعلق الأمر بأفلام “بيت الحجبة” لجميلة عناب، و”بروكين دريملاند” (أرض الأحلام المكسورة) للمخرجين خالد لبودي وهانو بيكا فيتيكينن، و”تحدي النساء” للبنى اليونسي، و”فام ميليتونت أون مارج” لعزالعرب العلوي، و”شظايا السماء” لعدنان بركة، و”غرافير روبيستر بيبا” لغزلان أسيف، و”لفارو” لفاتن خلخال، و”المنجم الأخير” لفاطمة أكلاز، و”المغرب والحركات التحررية في أفريقيا” لحسن البهروتي، و”حراس الذاكرة” لسعيد بلي، و”مسيرة” لأسماء المدير، و” ميموريا دي لا باز” لأحمد زركان ويونس بوحمالة، و”مرايا منكسرة” لعثمان السعدوني، و”الرحلة” لسعيد زريبيع”، و”تاغزايت” لمحمد زغو.

يذكر أن المهرجان الوطني للفيلم بطنجة الذي انطلق في العام 1982 يعتبر تظاهرة سينمائية وطنية تكتسي طابعا فنيا وثقافيا وترويجيا تهدف إلى التعريف بالسينما المغربية وتطويرها من خلال عرض آخر الإنتاجات السينمائية المغربية ومناقشتها من طرف النقاد والمهنيين والمهتمين بالشأن السينمائي في المغرب.

ويعد المهرجان كذلك فضاء للقاء والحوار والتفاعل وتبادل الآراء بين المؤسسات الحكومية والمنظمات المهنية ومنتجي السينما وكافة المتدخلين في الشأن السينمائي بالمغرب من أجل تشخيص واقعها والبحث عن كيفيات تطويرها بغية مواكبتها للتطورات الوطنية والدولية في المجال. ويواصل المركز السينمائي المغربي بمعية شركائه تنظيم وتطوير هذه التظاهرة من أجل الرفع من جودتها باعتبارها خدمة عمومية تساهم في حفظ الذاكرة الجماعية.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: