الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج ، عبد الله بوصوف يستعرض إنتظارات ومشاكل الجالية المغربية

تزامنا مع انطلاق عملية “مرحبا” برسم سنة 2023 . إستضافت حلقة برنامج “نقطة إلى السطر”، التي عرضتها القناة الأولى ليلة الثلاثاء 20 يونيو 2023 ، عبد الله بوصوف ، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية في الخارج .

حيث أكد عبد الله بوصوف خلال هذا البرنامج ، أنه يتوجب على اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة أن تخرج بخارطة طريق تتضمن ما جاء في الخطاب الملكي الموافق لتاريخ 20 غشت 2022.

وناقشت الحلقة الأدوار التي يقوم بها مغاربة العالم في الدفاع عن القضايا الوطنية، وبشكل خاص قضية الوحدة الترابية ، إذ أبرز بوصوف أن هؤلاء يقفون في الخطوط الأمامية للدفاع عن مغربية الصحراء من قلب الساحات الدولية.

ورغم أن الدستور المغربي الصادر سنة 2011 نص في أربعة بنود منه ، على النهوض بالجالية المغربية في الخارج ، فإنه لم يتم على المستوى التشريعي القيام ببلورة سياسة عمومية واضحة المعالم تستجيب لإنتظاراتها.

وجدد بوصوف ، من خلال برنامج “نقطة إلى السطر”، دعوة مجلس الجالية المغربية في الخارج إلى إحداث وكالة ثقافية إيمانا بدور القوى الناعمة في ضمان ارتباط الجالية المغربية ببلدها وبركائزه الأساسية المتمثلة في الهوية والثقافة والدين والقيم.

ولم ينكر بوصوف أن الجالية المغربية في الخارج تنتقد المهام التي يقوم بها المجلس ، خصوصا في ظل غياب السياسات العمومية وعدم الوفاء بتنفيذ ما جاء في التصريحات الحكومية ، وضعف الترسانة القانونية ، ولاسيما في ما يتعلق بقضايا الأسرة ومدونة الأسرة.

ولفت بوصوف إلى أن الجالية المغربية في الخارج تعيش عدة تطورات ، أولها أنها شابة ومؤنثة في مجموعة من البلدان ، ومعولمة أنتجت نخبا إقتصادية وعلمية ورياضية وطبية ، مع تركيزه على أن بلدان الإستقبال بدورها تعيش مجموعة من التطورات.

وأكد بوصوف أنه يتوجب تقديم التسهيلات وليس التحفيزات لمغاربة العالم ، خصوصا أنهم يعربون عن إستعداهم للمشاركة في مختلف الأوراش الملكية. وهنا طالب بوصوف بضرورة إحداث الشباك الوحيد ، لتذليل العقبات القانونية والسياسية والإقتصادية أمام المستثمرين الأجانب ، إضافة إلى تطوير القطاع البنكي المغربي ، والإعتماد على الجهوية التي تعتبر مفتاحا أساسيا لتنمية أفراد الجالية المغربية لمناطقها الأصلية ، كما دعا بوصوف إلى ضرورة إلغاء العمل بالحسابات البنكية الخاصة بالمهاجرين ، ووقف التعامل معم على أنهم زبناء بل على أنهم مغاربة مستقرون في المغرب.

ورغم جائحة كورونا ، فإن تحويلات مغاربة العالم شهدت إرتفاعا مهما عكس التوقعات العالمية ، وهي تحويلات لا تذهب للإستثمار بل تساعد العائلات بشكل مباشر.

وأشار بوصوف أن مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج أنجز العديد من الدراسات، ضمنها دراسة تتعلق بالشباب شملت عينت من 1400 شاب من ست بلدان أوروبية من أجل معرفة شباب مغاربة العالم وشملت مجموعة من الملفات (الملف الثقافي، الملف الديني، الملف السياسي، الملف الاقتصادي، ملف التنمية) وقد سلمت نتائجها للحكومة من أجل الاستفادة منها خاصة في إطار اللجنة الوزارية المشرفة على تنزيل الخطاب الملكي، ليخلص إلى أن هناك غيابا لسياسة عمومية تتعلق بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، بما في ذلك طبيعة الأسئلة التي تطرح داخل البرلمان التي تبقى بعيدة – بحسب بوصوف – عن اهتمامات الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، وأيضا بالنسبة للتصريحات الحكومية خلال الولايتين السابقتين، حيث تم تقديم 25 التزاما من طرف الحكومتين السابقتين فيما يتعلق بالجالية المغربية دون أن يتم تنفيذ ولو التزام واحد. وبخصوص الحكومة الحالية ذكر بوصوف أنها لم تقدم أي إلتزام جدي وواقعي يتعلق بالجالية المغربية في تصريحها الحكومي ، متمنيا إستدراك ذلك في إطار اللجنة الوزارية المعنية بتنزيل مضامين الخطاب الملكي ل 20 غشت والإستجابة لإنتظارات الجالية المغربية والتي تعد قضايا بسيطة (الترسانة القانونية فيما يتعلق بالقضاء ، قضية الأسرة فيما يتعلق بتضارب الأنظمة القانونية ، خاصة قضية المرأة التي تعاني من عدة إختلالات).

يشار إلى أنه ، وحفاظا على الثقافة المغربية وحضارة المغرب العريقة ونظامه السياسي، فإن مجلس الجالية المغربية في الخارج نشر موسوعة حول هاته الحضارة، مكونة من 12 جزءا ، ستترجم إلى مختلف اللغات ، مع الحرص على التنسيق بين المؤسسات العاملة للوصول إلى أهداف محددة ، مع ضرورة إنتاج الثقافة المغربية باللغات العالمية.

يشار أيضا إلى أنه تم نشر مؤلف حول المطبخ اليهودي ، وكيفية انتقاله من فاس إلى مونتريال ، إضافة إلى إحياء نماذج بيداغوجية موجهة للأطفال عن طريق الألعاب الإلكترونية والسينما التي ترافق مختلف هذه التحولات.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: