المغرب يقرر إعتماد تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في المنظومة التعليمية

أخيرا قرر المغرب تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالسلك الإعدادي ، لوضع حد لهيمنة اللغة الفرنسية في منظومة التعليم.

وتعتبر هذه الخطوة فريدة من نوعها ، تمهيدا لسحب البساط من تحت أقدام التيار الفرنكوفوني المسيطر لسنوات خلت على المنظومة التعليمية والإدارية بالمغرب.

كانت هذه الخطوة ، فحوى مذكرة وجهها وزير التربية الوطنية للمديرين المركزيين ومديري ومديرات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمديرات والمديرين الإقليميين ، إلى جانب المفتشات والمفتشين التربويين للغة الإنجليزية بالتعليم الثانوي مديرات ومديري مؤسسات التعليم الإعدادي، و أستاذات وأساتذة اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي.

هذه الباذرة التي ربطتها الوزارة بالقانون الإطار رقم 17 ، 51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وبخارطة طريق الإصلاح التربوي 2026-2022

وربطت الوزارة هذا القرار بأحكام دستور المملكة الذيي ينص على تعلم وإتقان اللغات الأجنبية الأكثر تداولا في العالم ، بإعتبارها وسائل للتواصل والإنخراط والتفاعل مع مجتمع المعرفة والإنفتاح على مختلف الثقافات وعلى حضارة العصر.

كما قالت أن هذه الخطوة تأتي مواصلة لتنزيل أحكام القانون الإطار رقم 17. 51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ، ولاسيما مقتضياته ذات الصلة بالهندسة اللغوية والتي تنص على إرساء تعددية لغوية بكيفية تدريجية ومتوازنة ، إلى جانب تهيئة المتعلمين من أجل تمكينهم من إتقان اللغات الأجنبية في سن مبكرة ، وتفعيلا لمقتضيات خارطة الطريق 2022-2026 ولبرامج التحول الواردة في الإطار الإجرائي 2023-2024 من أجل تنزيل النموذج الجديد للمدرسة المغربية ذات الجودة ، خاصة البرنامج المهيكل المرتبط بتطوير ومراجعة المناهج الدراسية وأساليب التدريس.

ووقف المذكرة الوزارية عند وضع اللغة الإنجليزية في المجتمع وأدوارها الوظيفية وكذا للأفاق المستقبلية التي تفتحها للناشئة في مجالات المعرفة والعلم والتكنولوجيا والتواصل والانفتاح الثقافي والحضاري وغيرها.

وقالت أنه و”سعيا إلى الإرتقاء بتعلم وتدريس اللغة الإنجليزية التي تدرس حاليا كلغة أجنبية بالسنة الثالثة من التعليم الإعدادي ، فقد تقرر الشروع في تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي إنطلاقا من الدخول المدرسي المقبل 2023-2024.

وحسب المذكرة سيتم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي إنطلاقا من الموسم الدراسي 2023-2024 عبر إرساء اللغة الإنجليزية بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي من خلال إعتماد جداول حصص بتخصيص 24 ساعة في الأسبوع لكل مدرس ( 12 قسما لكل مدرس ) ؛ إعتماد ساعتين ( 2 ) أسبوعيا لتدريس اللغة الإنجليزية لكل قسم بنسبة تغطية تصل إلى 10% ، وبالسنة الثانية من التعليم الإعدادي بنسبة 50%.

أما في الموسم الدراسي 2024-2025 فسيتم توسيع تدريس اللغة الإنجليزية بنسبة تغطية تصل إلى 50% بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي ، وتعميم تدريس هذه اللغة ( 100% ) بالسنة الثانية من هذه المرحلة التعليمية.

وبالنسبة للموسم الدراسي 2025-2026 فسيتم تعميم تدريس اللغة الإنجليزية ( 100%) بالسنة الأولى من التعليم الإعدادي ، ليتم بذلك تعميم تدريس هذه اللغة بجميع مستويات هذا الطور.

و من أجل تحقيق هدف توسيع وتعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي ، دعت الوزارة إلى إتخاذ الإجراءات والتدابير الإدارية والتربوية والتنظيمية والتكوينية والداعمة وغيرها ، وذلك على المستوى المركزي والجهوي والإقليمي والمحلي .

ووفق المذكرة يتطلب ضبط مسار تعميم تدريس اللغة الإنجليزية بالتعليم الإعدادي ، إرساء آليات القيادة على كافة المستويات عبر إحداث لجنة مركزية للقيادة ، برئاسة الكاتب العام للوزارة ، وبعضوية مديري المديريات المركزية المعنية ، تتولى تتبع وتقويم تنفيذ هذا البرنامج في مختلف مراحله ؛ وضع برنامج تعميم تدريس اللغة الإنجليزية تحت إشراف مديرية المناهج ، التي تتولى مهمة التنسيق العام لمختلف الإجراءات والتدابير المرتبطة بهذا الورش اللغوي ، بإشراك المديرات المركزية المعنية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومختلف الفاعلين التربويين ، كما تتولى التنسيق مع الشركاء.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: