جيروزاليم بوست تحتفي بأسود الأطلس.. “كلنا مغاربة”

على طريقتها الخاصة، اختارت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الناطقة باللغة الإنجليزية الاحتفاء بالإنجاز التاريخي لمنتخب المغرب في عددها الصادر الأربعاء.

القدس – اختارت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الناطقة بالإنجليزية مشاركة المغاربة وأنصارهم ابتهاجهم وفخرهم الكبيرين بمنتخب بلادهم. واختارت الصحيفة شعار “كلنا مغاربة” لغلاف نسختها الأربعاء الرابع عشر من ديسمبر، وذلك لمساندة الفريق المغربي “أسود الأطلس” الذي واجه منتخب فرنسا في مباراة نصف نهائي مونديال 2022 لكرة القدم التي تقام حاليا في قطر.

وبصورة لاعبي المنتخب الوطني في المقدمة وخلفية تظهر آثار القدس الرمزية، أكدت الصحيفة على المكانة الفريدة التي يحتلها المغرب كدولة تحمل راية السلام على الساحة الدولية. كما سلطت الصحيفة الضوء على المكانة العالمية للمغرب لتكريسه قيم التعايش والحوار. وفي الجزء السفلي من الصفحة الأولى المخصصة بالكامل للمتخب المغربي عرضت الصحيفة الهتاف الذي أصبح شعارا “سير”.

وأكدت صحيفة جيروزاليم على الدعم الذي حظي به المنتخب المغربي في كل مكان تقريبا في العالم، خارج العوائق الدينية والعرقية والجيواستراتيجية. وهو ما أبرز كذلك مدى تشبث اليهود المغاربة بالمغرب وبقيمه أينما حلوا وارتحلوا.

وتعكس هذه التغطية مركزية النموذج المغربي وتفرده في حل القضايا الكبرى الراهنة. ويظهر تميز النموذج المغربي بجلاء في دستور المملكة، فالمغرب هو البلد الوحيد في العالم العربي والإسلامي الذي يعترف بالرافد العبري كجزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية المغربية.

واستعرضت الصحيفة الإسرائيلية ذات الانتشار الواسع الانتصارات الرائعة التي حققها المنتخب المغربي بالفعل ضد منتخبات كبرى في أوروبا، على غرار منتخبات بلجيكا وإسبانيا والبرتغال وخارجها كمنتخب كندا.

وقال حساب إسرائيل بالعربية “ما أحلى افتتاحية صحيفة جيروزاليم بوست  القائلة كلنا مغاربة، أسود الأطلس استحوذوا على قلوب الإسرائيليين” وزادت على التغريدة هاشتاغ #المغربإسرائيلخاوة_خاوة.

وأكد حساب “مغاربة مع استئناف العلاقات مع إسرائيل” أن “الصحافة الإسرائيلية تواكب وتدعم الحدث وتصف أجواء الاحتفالات الرائعة بعد انتصار  المنتخب المغربي، في بادرة إعلامية مشكورة”.

وفي سياق آخر، رصد مقال جيروزاليم بوست جنون شراء الأعلام المغربية التي أصبحت ظاهرة غير مسبوقة في الوطن العربي. ونقل عن إياد أبوطير، تاجر فلسطيني من غزة قوله إنه استنفد كل ما لديه من الأعلام باللونين الأحمر والأخضر للمغرب. ودعم الإسرائيليون وكبار السياسيين الأسود منذ بداية المنافسة واحتفلوا بكل انتصار لرجال مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي.

وفي العاشر من ديسمبر، عقب فوز المغرب على البرتغال، هنأ الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ المغرب وملكه وشعبه. وكتب على حسابه على تويتر “أهنئ الملك محمد السادس والشعب المغربي على الإنجاز التاريخي الذي تحقق في المونديال.. مبروك!”.

ونشر حساب إسرائيل بالعربية مقاطع فيديو ترصد بالخصوص الاحتفالات التي عمت مدينة الناصرة بعد الفوز المغربي التاريخي، مع صور وتعليق جاء فيه “تزامنا مع بدء احتفالاتها بأعياد الميلاد مدينة الناصرة في إسرائيل تحتفل بانتصار المغرب اليوم”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: