محاميد الغزلان في المغرب تحتضن المهرجان الدولي للرحّل

تحتضن محاميد الغزلان جنوب المغرب التي كانت في ما مضى معبرا للقوافل التجارية العابرة للصحراء، يومي 12 و13 نوفمبر المقبل، دورة 2022 من المهرجان الدولي للرحّل التي تنظمها جمعية “رحّل العالم”.

وأعلن بلاغ  لجنة التنظيم أن هذه التظاهرة الثقافية ستتميز بعروض للرقص والموسيقى، وندوات وغيرها من الأنشطة الرياضية والألعاب الشعبية.

وأضاف المصدر أن هذا المهرجان السنوي يتوخى تعزيز الحوار بين الثقافات و”الحفاظ على التراث الثمين للأسلاف المهدد بالانقراض وإحياء تقاليدهم وعاداتهم”.

وذكر أن هذه التظاهرة الكبرى تساهم أيضا في تطوير المهارات وتحسين سبل عيش سكان محاميد الغزلان وجهة درعة تافيلالت.

وسيستضيف المهرجان الدولي للرحّل هذه السنة المغنية الأنغولية طي ماسيدو، والمالي أراطان أكالي، والمعلم لكناوي مجيد بقاس، والنجمة الصاعدة هند النيرة، وكذا فنانين آخرين من الهند والسنغال.

وعندما يهدأ صوت الموسيقى يندمج المشاركون في المهرجان وزواره في أنشطة رياضية تقليدية لاسيما لعبة تشبه الهوكي تسمى هوكي الرمال يمارسها فريقان بكرة مصنوعة من وبر الإبل ويديرها حكم يطلق عليه “الشيخ”. ويقول منظمو المهرجان إنه على الرغم من تركيزه على التقاليد البدوية فإن اللمسة العصرية في الأداء تعني أن الاحتفالات تسعى لجذب زوار من أنحاء العالم.

يشار إلى أن هذه التظاهرة ستنظم بدعم، على الخصوص، من وزارة الثقافة وعمالة إقليم زاكورة والمكتب الوطني المغربي للسياحة ودار الصانع ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لزاكورة.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: