وقفة إحتجاجية للجالية المغربية ببريطانيا أمام محكمة العدل الملكية بلندن

الناوي

كعادتها وفي مناورة جديدة من جبهة البوليزاريو ، أعداء الوحدة الترابية للمملكة، رفعت دعوى قضائية أمام محكمة العدل الملكية بلندن، لإقناعها بإعادة النظر في الإتفاق التجاري الموقع بين المغرب وبريطانيا بعد “البريكست”، حتى لا يشمل المنتجات القادمة من الصحراء المغربية.

وفي يقضة ورد سريع من الجالية المغربية المقيمة ببريطانيا ، تعبأت جميع أطيافها ، وبشكل غير مسبوق لمواجهة هذه النعرة العدائية المعهودة للبوليزاريو .

وعلى هذا الأساس ، تمت وقفة إحتجاجية منظمة ناجحة يوم 05 و 06 أكتوبر أمام المحكمة الملكية البريطانية ، حيث شارك فيها العديد من أفراد الجالية المغربية وجمعيات المجتمع المدني الناشطة ببريطانيا ، التي تعبأت بإصرار وجدية خذمة للمصالح العليا للوطن .

وجدير بالذكر ، أن محكمة العدل الأوروبية ، سبق لها أن أقرت في وقت سابق بوجود روابط قانونية بين المغرب والصحراء وساكنتها ، وأن البوليساريو المدعومة من طرف الجزائر ومجموعة من الأوساط التي تسبح في فلكها ، لا يمكنها أن تجني من وراء هذه الخطوة سوى الفشل الدريع .

وفي نفس السياق ، وعلى سبيل الإستئناس قال المحامي “جيمس إيدي”، دفاع الحكومة البريطانية في هذه القضية ، إن قرارات الحكومة بإبرام المعاهدات لا يمكن الطعن فيها ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، لكونها إمتياز حصري للحكومة ، مضيفا أن البرلمان البريطاني قام فعلا بفحصها من قبل.

ويعتبر إتفاق الشراكة الموقع  بين المغرب وبريطانيا بلندن في 26 أكتوبر 2019 ، دخل حيز التنفيذ منذ فاتح يناير 2021.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: