المدير التنفيذي للمسلمين في بلجيكا يرد على الوزير فان كويكنبورن: “تصريحات غير صحيحة ومهينة وتشهيرية”

بوشعيب البازي

قالت الإدارة التنفيذية لمسلمي بلجيكا (EMB) ، الخميس ، إنهاشعرت بالذهولمن تصرفات وتصريحات وزير العدل ،فنسنت فان كويكنبورن ، الذي يريد سحب الاعتراف بهذه الهيئة التمثيلية الرسمية لجميع المسلمين في بلجيكا. تصريحات الوزير “غير صحيحةومهينةوتشهيرية“.

أعلن السيد فان كويكنبورن (Open Vld) صباح الخميس في بيان صحفي ، بعد أن تحدث في وسائل الإعلام ، عن سحب الاعتراف بهيئة الإدارة الانتخابية.  وأوضح أن السلطة التنفيذية لم تتخذ الإجراءات اللازمة لوضع حد لأوجه القصور مثل انعدام الشفافية وغياب الانتخابات وعدم اجتماع مجلس الإدارة منذ أكتوبر 2019.

هذا فالاسلام معترف به ببلجيكا منذ سنة 1978 , ولكن الأمر استغرق حتى عام 1998 للتوصل إلى اتفاق بين الجالية المسلمة في بلجيكا والسلطة فيما يتعلق بهيئة تمثيلية للدين الإسلامي. يرتبط هذا بشكل خاص بغياب بنية هرمية داخل هذه الديانة كما نعرفها في معظم الطوائف والمفاهيم الفلسفية المعترف بها في بلجيكا.

و قد تم الاعتراف بالهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا من خلال المرسوم الملكي الصادر في 3 مايو 1999، والذي تم تعديله عدة مرات والذي تم تعليق عدد من المواد منه في ذلك الوقت باتباع التعليمات ، أساسًا ، ولكن الوزير فان كويكنبورغ يوصى بتحديثه الآن.

هذا و قد تم إنشاء هيكل وأداء السلطة التنفيذية لمسلمي بلجيكا بموجب مرسوم ملكي  يحافظ على استقلاليته ، ولكن بالنظر إلى أن السلطة التنفيذية تمول من قبل السلطة الفيدرالية ، وهذا على أساس اختياري ، يتم مع ذلك وضع قواعد معينة.

و بهذا الصدد يتضح أن وزير العدل البلجيكي سواء يجهل القانون أو أن جنود الخفاء المحيطين به لا يعلمون ان الوزير نفسه لا يمكنه سحب الاعتراف بالهيئة التنفيذية لمسلمي بلجيكا و أن من صلاحياته فقط طرح مشروع سحب الاعتراف الذي يجب أن يدرس من طرف الحكومة البلجيكية و المصادقة عليه تم المصادقة عليه من طرف ملك البلاد و إخراج مرسوم ملكي يلغي الاعتراف بهذه الهيئة .

و يتضح أن الجالية المسلمة ببلجيكا ليست معنية بالامر الذي أصبح يشكل إهانة واضحة للجالية المسلمة ببلجيكا خاصة  و للمسلمين عامة ، أولا بطرد الأئمة و رجال الدين و ثانيا بالإساءة للمؤسسة الوحيدة التي تمثل الدين الاسلامي ، الشيء الذي لا يمكن أن يقاس بنفس المعيار مع الجالية اليهودية أو غيرها من الديانات المعترف بها ببلجيكا .

و في بيان توصلت أخبارنا الجالية بنسخة منه قالت هيئة ادارة الانتخابات في بيان صحفي مطولاستاءت من تصرفات وتصريحات الوزير“.  تصريحات السيد فان كويكنبورغ بخصوص هيئة الإدارة الانتخابية ، وعملها وأعضائها ، وكذلك المناقشات التي جرت في الفترة من سبتمبر 2021 إلى يونيو 2022 ، غير صحيحة ومهينة وتشهيرية ، يشير النص الذي وقعه رئيس هيئة إدارة الانتخابات محمد. Üstün.

تؤكد الإدارة الانتخابية أن الانتخابات قد تم بالفعل التحضير لها خلال الأشهر القليلة الماضية.

وقالت هيئة ادارة الانتخابات في بيان صحفي مطولاستاءت من تصرفات وتصريحات الوزير“.  تصريحات السيد فان كويكنبورغ بخصوص هيئة الإدارة الانتخابية ، وعملها وأعضائها ، وكذلك المناقشات التي جرت في الفترة من سبتمبر 2021 إلى يونيو 2022 ، غير صحيحة ومهينة وتشهيرية ، يشير النص الذي وقعه رئيس هيئة إدارة الانتخابات محمد. Üstün.

تؤكد الإدارة الانتخابية أن الانتخابات قد تم بالفعل التحضير لها خلال الأشهر القليلة الماضية.

تم تحديد موعد من قبل لإعطاء فرصة جديدة للمناقشات مع الوزير ، و لكن تم تأجيلها من طرف الوزير الذي أوقف من جانب واحدالمحادثات من يونيو 2022 ، إلى 13 سبتمبر 2022 ، بالتشاور مع ممثلي مختلف الهيئات التمثيلية للجاليات المسلمة فيبلادنا ، حددنا موعدًا جديدًا للانتخابات ، وهو 17 و 18 ديسمبر 2022. وهكذا ، تم تحديد هذا التاريخ قبل أن يقرر الوزيرسحب الاعتراف، يتابع النص.

تعرب هيئة إدارة الانتخابات صراحةً مرة أخرى ،نيابة عن المجتمع المسلم البلجيكي بأكمله، عن تحفظاتها بشأن هذاالإجراء الحكومي غير الدستوري وغير المقبول بشكل صارخ من جانب السيد فان كويكنبورغ.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: