دراسة صادرة عن مجلس الجالية المغربية بالخارج تستقصي إنتظارات الشباب المغاربة بأوروبا

الناوي

أظهرت دراسة حديثة أنجزها مجلس الجالية المغربية بالخارج ، بتعاون مع معهد إبسوس المعتمد أوروبيا  والمتخصص في الدراسات الإستراتيجية ودراسة الرأي العام ، تحت عنوان “وضعية الشباب المغاربة المقيمين بأوروبا” ، الدراسة التي شملت 1433 شابا مغربيا تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 35 ، والذين يقيمون في ست دول أوروبية : فرنسا وبلجيكا ، إسبانيا ، إيطاليا ، ألمانيا وهولندا ، إلى المساهمة في بناء فهم أفضل لواقع وآراء وتحديات وإنتظارات الشباب المغاربة في أوروبا ، حيث كشفت الدراسة على أن 64 % يرون أن التعليم هو القطاع الذي ينبغي للمغرب الإستثمار فيه، ثم قطاع الخدمات ثم الصناعة ثم السياحة.

وأبدى حسب الدراسة ثلث المستجوبين رغبتهم في العودة قصد الإستثمار في المغرب، بينما أبدى مغاربة ألمانيا وإيطاليا ترددا في نوايا الإستثمار بالمغرب.

كما كشفت ذات الدراسة ، أن 41% من العينة عبروا عن عدم رضاهم عن النقل الدولي و 48% عن الخدمات القنصلية و52%  عن العدل و42% عن وسائل الإعلام و47% عن الجمارك.

كما أظهرت الدراسة عن زيارة 61 % في المائة من العينة المغرب بإنتظام كل سنة ، فيما تتابع 72 في المائة أخبار المغرب عن طريق “فايسبوك” ماعدا في ألمانيا فإن موقع التواصل الإجتماعي “أنستغرام” يعتبر أهم مصدر لمتابعة أخبار ومستجدات الوطن الأم المغرب .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: