google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 02 يوليوز

بوشعيب البازي

لفترة طويلة، أصبح الدين العام، في المغرب، معطى هيكلي للمالية العمومية. في عام 2022، يقترب المبلغ الإجمالي للدين العام من 100في المئة من الناتج المحلي الإجمالي. إن عملية الاقتراض ليس لها هدفا استراتيجيا يتمثل في تعزيز القدرات الإنتاجية الوطنية نوعيا. الهدف الحالي هو، بشكل رئيسي، الحفاظ، على المدى القصير، على التوازنات الماكرواقتصادية، من خلال التعامل مع “العجز المزدوج” ، أي عجز الميزانية وعجز ميزان الأداءات. هذا النمط من تدبير الديون لا يمكن إلا أن يؤدي إلى الدوران في حلقة مفرغة وتأجيل الأزمة، مما يجعلها أكثر خطورة.

نددت الحكومة الإسبانية بمناورات السلطات الجزائرية، التي قامت بتوقيف العمليات التجارية من جانب واحد في كلا الاتجاهين وانتهاك اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي. وأكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أول أمس، أن هناك بالفعل عرقلة للعمليات التجارية من قبل الجزائر وأنه في كل مرة يتم فيها رصد حالة ما، يتم إبلاغها للمفوضية الأوروبية. من جهتها، قالت السيدة منديز أمام لجنة الصناعة والتجارة والسياحة بالمجلس إن الجزائر، التي أعلنت في 8 يونيو عن تعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا، احتجاجا على الموقف الإسباني الداعم لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية، “تنتهك اتفاقها التجاري مع الاتحاد الأوروبي”.

حقق المكتب الوطني للسكك الحديدية، برسم سنة 2021، رقم معاملات إجمالي بلغ 3,63 مليار درهم (+29 في المئة) مقارنة مع سنة 2020. وأوضح المكتب، في بلاغ له صدر عقب انعقاد مجلسه الإداري أول أمس بالرباط، ترأسه وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن هذا التطور يعزى الى الانتعاشة الجيدة التي سجلها نشاط نقل المسافرين والصمود الذي عرفته أنشطة نقل البضائع واللوجستيك. واستطاع المكتب أن يحقق تحسنا ملحوظا على مستوى ناتج الاستغلال مقارنة مع سنة 2020 بقيمة 551 مليون درهم خاصة بفضل الاستمرار في اتخاذ التدابير اللازمة لاحتواء التكاليف والحفاظ على الفعالية الصناعية والتجارية.

قالت مصادر خاصة “لأخبارنا الجالية ” أن تسهيل نقل ودخول داعشيين مع أفارقة من دول جنوب الصحراء إلى المغرب من الساحل قرار اتخذته استخبارات الجيش الجزائري بضوء أخضر من رئيس الأركان سعيد شنقريحة ، ودلك بإدخال عناصر إرهابية بسلاسة عن طريق الهجرة السرية الموجهة مندسين وسط أفارقة جنوب الصحراء عن طريق البر من الجزائر عبر الحدود المغربية و الموريتانية.

وساهم في عملية النمر الاسود “شفيق مصباح” و “عبد العزيز مجاهد” المتخصص في حرب العصابة أيام العشرية السوداء في الجزائر والتي راحت ضحيتها أكثر من 350 ألف ضحية وأشرف المجرم مجاهد شخصيا في مخيمات تندوف على تلقينهم آليات التواصل بواسطة التطبيقات الحديثة، وتدريبهم على الرماية وحرب العصابات باستعمال الأسلحة والعصي والسلاسل واقتحام البيوت وكيفية مواجهة وعناصر قوات الأمن المغربية بغرض الاستحواذ على أسلحتها الوظيفية.

وثم تجميع هؤلاء الأفارقة وتأطيرهم بواسطة عملاء جزائريين داخل المغرب بتزويدهم بمعلومات استخباراتية عن تضاريس المنطقة بشكل مفصل وكل التغرات الموجودة حول مدينة مليلية لتمريرأجندة الكابرانات ،ضد المغرب واسبانيا، بدفع هؤلاء المهاجرين المساكين إلى الأراضي المغربية لأغراض عصابة الجنرالات الخبيتة للضغط على اسبانيا والمملكة المغربية مما أدى الى سقوط عدد كبير منهم بعد تسلقهم للسياج الذي انهار بهم تحت الثقل والتدافع، ومات 23 شخصا ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء من أثر السقوط والإعياء الشديد خلال محاولة اقتحام حوالي 2000 مهاجر غير نظامي السياج الفاصل بين مدينتي الناظور ومليلية، بطريقة جماعية، مدججين بعصي وأسلحة بيضاء.

لم يرفع بنك المغرب سعر الفائدة الرئيسي لتغطية التضخم الذي يتفشى كذلك في جميع أنحاء العالم. وأوضح والي البنك المركزي عبد اللطيف الجواهري أن الأزمة الاقتصادية التي تتأتى من ارتفاع الأسعار وبالتالي من معدل تضخم يقارب 8 في المئة تحقق توازنا ما بين القطاعات المستفيدة منها وتلك التي تعاني منها. في الواقع، يستفيد جزءا من الاقتصاد المغربي من ارتفاع التضخم المستورد. وتحصل الميزانية العامة، من جهتها، على مداخيل عالية بشكل استثنائي في بعض بنودها، لا سيما الرسوم الجمركية على الواردات. حجة أخرى طرحها الجواهري: التزام البنك المركزي بمواصلة تسهيل تمويل الاقتصاد.

بدأت شركة ” المغربية تكافل”، المملوكة ل “المغربية للحياة”، نشاطها بالمغرب، بعد حصولها على موافقة المجلس الأعلى للعلماء. هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي رخصت كذلك ل “المغربية تكافل “من أجل تسويق منتجات التأمين التكافلي العائلي، وتأمين الاستتثمار التكافلي والتكافل العام، إضافة إلى “دار الأمان” باعتبارها وسيط التأمين. وحسب عبد الكريم فزازي، المدير العام ل “المغربية تكافل “، فإن الشركة تقترح عرضا فوريا للتأمين التكافلي بالنسبة للأشخاص المستفيدين من التمويل التشاركي، يليه تأمين آخر متعدد المخاطر للبنايات، ثم تأمين الاستثمار التكافلي.

دق المغرب ناقوس الخطر بخصوص ندرة الموارد المائية بالمغرب، الأمر الذي عجل بخروج وزارة التجهيز والماء لإطلاق حملة لتوعية مختلف المواطنين بضرورة الحد من تبذير المياه، نظرا لوضعية الإجهاد المائي الذي تواجهه المملكة. وحسب بلاغ للوزارة، توصلت “المساء” بنسخة منه فإن المغرب في حالة طوارئ مائية، إذ في الوقت الذي تتناقص فيه الموارد المائية يعرف منحنى “استهلاك المياه بين المستخدمين ارتفاعا”، مضيفا أنه “أمام هذا الوضع فمن الضروري، اليوم، أن ندعو إلى التوقف عن ممارسة أي شكل من أشكال تبذیر الماء”، حفاظا على الموارد الحالية ومن أجل ضمان التوزيع العادل للمياه لفائدة الجميع.

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن نتائج الحسابات الوطنية أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تباطؤا ملحوظا بلغ 0,3 في المئة خلال الفصل الأول من سنة 2022 عوض 2 في المئة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية في مذكرتها الإخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الأول من سنة 2022، أن هذه الحصيلة تعزى أساسا لارتفاع الأنشطة غير الفلاحية بنسبة 2,5 في المئة وانخفاض النشاط الفلاحي بنسبة 14,3 في المئة.

ثمن رئيس برلمان الميركوسور (بارلاسور)، طوماس بيطار، عاليا الجهود التي ما فتئ يبذلها جلالة الملك محمد السادس من أجل تحقيق تقارب أكبر بين افريقيا والعالم العربي من جهة، وأمريكا اللاتينية من جهة أخرى، وذلك في إطار التعاون جنوب جنوب الذي اختارته المملكة نهجا لسياستها الخارجية. و في تصريح لقناة الأخبار المغربية M24، قال رئيس البارلاسور عقب لقاء مع رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة على هامش ندوة حول تغير المناخ ودور برلمانات أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، المنظمة من قبل الاتحاد البرلماني الدولي وبرلمان الأوروغواي بمونتيفيديو، “إننا نثمن عاليا جهود جلالة الملك من أجل تحقيق التقارب بين المنطقتين ولا سيما مع الميركوسور” خاصة في هذه الظروف.

دعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش، أول أمس بستراسبورغ، إلى إعادة التفكير في التعاون بين الجنوب والشمال في مجال حقوق الإنسان، باعتباره عملية “شاملة ومترابطة بإحكام”. واعتبرت السيدة بوعياش، في حديثها خلال المؤتمر السنوي لشبكة تكوين المهنيين القانونيين في مجال حقوق الإنسان، التابعة لمجلس أوروبا، أنه في الوقت الراهن لا يمكن أن يتعلق الأمر فقط بالاقتصاد أو السياسة، بل بادماج في عملية صنع القرار، أفضل الأدوات الممكنة الكفيلة بضمان الكرامة وتعزيز تطور الأفراد من خلال وضع المواطن/الإنسان كعنصر فاعل ومستفيد من التنمية”.

كسب المـغـرب ثـلاث درجـات فـي “مـؤشـر الشفافية العقارية” الذي تصدره كل سنتين المجموعة الأمريكية «جونز لانغ لاسال»، المتخصصة في الاستشارات وإدارة الاستثمارات في القطاع العقاري. وكشف تقرير “مؤشر الشفافية العقارية لسنة 2022″، الذي صـدر يـوم أول أمس الخميس، أن المغرب حافظ على موقعه كأكثر الأسواق العقارية شفافية في شمال إفريقيا، وتقدم كذلك إلى المرتبة 58 عالميا، مقارنة مع المرتبة 61 عالميا التي احتلها في التقرير السابق لهذا المؤشر. التقرير ذاته، الذي شمل 94 دولة عبر العالم، صنف المغرب كذلك في المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مستندا في تصنيفه انطلاقا من 186 مؤشرا فرعيا تم تجميعها في ستة محاور أساسية تتعلق بالأداء الاستثماري للسوق العقاري، وأساسيات السوق، وحكامة الأدوات المدرجة، والإطار التنظيمي والقانوني، والصفقات، والاستدامة البيئية.

اختتمت، أول أمس بكاب درعة (طانطان)، التدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2022″، بإجراء تمرين مشترك بين القوات المسلحة الملكية وقوات الولايات المتحدة. وخلال هذا التمرين، الذي جرى أمام الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، والجنرال ستيفن تاونسند ، قائد القيادة الأمريكية لأفريقيا (أفريكوم)، تم تنفيذ طلعات بواسطة طائرات F16، وقصف أهداف بواسطة طائرات مروحية من نوع الأباتشي، وقصف باستخدام المدرعات مرفقة بدبابات Abrams .

تم أمس الجمعة بالرباط، التوقيع على تبادل مذكرات واتفاقية قرض بين المغرب واليابان بقيمة 22 مليار ين ياباني (حوالي 1,6 مليار درهم)، لتمويل برنامج تحسين بيئة التعلم في قطاع التعليم الأساسي. ويهدف البرنامج، الذي وقعه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، السيد فوزي لقجع، والسفير المفوض فوق العادة لليابان لدى المملكة، السيد كوراميتسو هيدياكي، والممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي في المغرب، السيد تاكاشي إيطو، إلى دعم المغرب بهدف تحسين بيئة التعلم وتقليل الفوارق وتخفيف الفجوات في تعلم مادة الرياضيات وذلك على ثلاثة مستويات، في الفصل داخل المدرسة، وبين المؤسسات التعليمية وبين الأسر.

أكدت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، أمس الجمعة ببروكسيل، أن الدراسات المتعلقة بمشروع خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، المشروع الاستراتيجي للغاية الكفيل بتنمية القارة الإفريقية وضمان سيادتها الطاقية، تتقدم في “ظروف جيدة للغاية”. وقالت السيدة بنخضرة، في مداخلة لها خلال مائدة مستديرة حول خط أنبوب الغاز المغرب-نيجيريا، في إطار الدورة الاستثنائية الـ 33 لمنتدى “كرانس مونتانا إفريقيا”، إن “هذا المشروع الضخم، الذي ينبع من رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي تم توقيع اتفاقية بشأنه في ماي 2017، قصد إجراء دراسات الجدوى والدراسات الهندسية بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن والشركة الوطنية النيجيرية للبترول (نايجيريين ناشيونال بيتروليوم كوربوريشن)، يتقدم يكيفية ملائمة”.

بعد ارتفاع أسعار المحروقات، أعلنت وزارة النقل واللوجستيك أن الحكومة قررت رفع قيمة الدعم المقدم لمهنيي النقل الطرقي بنسبة 40 في المئة، في ما يخص الحصة الرابعة. وقال المتحدث باسم الحكومة مصطفى بيتاس إن إجمالي الدعم الذي تمنحه الحكومة للعاملين في النقل البري لشهر يوليوز 2022 سيرتفع من 500 إلى 700 مليون درهم. في 23 مارس 2022، أطلقت الحكومة عملية الدعم الاستثنائي للمهنيين في قطاع النقل البري، والتي تتعلق بحوالي 180 ألف مركبة.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: