google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الثلاثاء 21 يونيو

بوشعيب البازي

المغاربة يشترون أضاحيهم هذا العام على وقع ارتفاع أثمان الأغنام والماعز. أعلنت الحكومة أن “الأسعار ظلت مستقرة” ، لكن الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز قالت إن “أثمان الأضاحي سترتفع بنسبة تتراوح مابين 20 إلى 30 في المئة”. أما في الأسواق، فقد تراوحت الزيادات مابين 900 إلى 2500 درهم حسب الجنس والوزن ومناطق التكاثر. كما ارتفع سعر الكيلو غرام من 53 درهم في 2021 إلى 68 درهم هذا العام.

استقبل أمير كانو أمينو أدو بايرو، يوم الأحد بأبوجا، سفير جلالة الملك لدى نيجيريا موحا أوعلي تاغما، وذلك قبيل زيارته الأولى للمغرب المرتقبة من 20 إلى 26 يونيو على رأس وفد رفيع المستوى. وفي ختام هذا اللقاء، ذكر أمير كانو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن زيارته للمغرب، تندرج في سياق “العلاقات طويلة الأمد بين عائلة كانو الملكية والعائلة الملكية المغربية والتي تعود إلى ما يقرب من قرن من الزمان”. وقال إن الأمر يتعلق بعلاقات “فريدة أحاول أن أساهم بنفسي في تعميقها”، مشيرا الى أنه “قبل 20 أو 30 عاما، كان والدي الراحل في المغرب مع جلالة الملك الراحل الحسن الثاني. وكانت له الكثير من المناقشات بشأن العلاقات بين نيجيريا والمغرب وبين العائلة الملكية في المغرب ومثيلتها في كانو”.

بعد إعلان الفيدرالية المغربية للمخابز والحلويات عن تحرير سعر الخبر من الثمن المرجعي المتعارف عليه والمحدد في 1.20 درهم للخبرة الواحدة، دخلت الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب على الخط ونفت أن يكون قد تم اتخاذ هذا القرار، معللة الأمر بكونها هي الممثل الرسمي للقطاع ومهنييه والمخاطب الوحيد من طرف الدولة والشركاء في سلسلة الحبوب، وأشارت الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات بالمغرب، في بلاغ لها، إلى عدم وجود تغيير في سعر خبر 1.20 درهما، موضحة أن ثمن الخبز المنتج في المخابر بكافة أنواعه محرر طبقا لقانون حرية الأسعار والمنافسة، إلا أنه يستثنى من ذلك الخبر العادي المحدد ثمنه في 1.20 درهما ، طبقا للاتفاق الذي يربط بين الدولة والجامعة الوطنية للمطاحن و الجامعة الوطنية للمخابز والحلويات منذ 2008، والذي تقوم بموجبه الدولة بدعم المطاحن عند اللزوم لكي لا يتعدى ثمن القمح 350 درهما للقنطار.

وقع وزير الصناعة والتجارة رياض مزور ورؤساء الجمعيات والفديراليات المهنية لقطاع الصناعات الغذائية والقطاعات الموردة للصناعات الغذائية، اليوم الإثنين بالرباط، أربع اتفاقيات شراكة لتطوير التزود المحلي لدى الفاعلين المحليين. وتتوخى هذه الشراكة تعزيز الاندماج المحلي من خلال إحداث رافعات للتآزر وشراكات على أساس المنفعة المشتركة بين الصناعات الغذائية والمنظومات الصناعية الأخرى، وبالخصوص الصناعة البلاستيكية وصناعة التعبئة والتغليف والصناعة الميكانيكية والمعدنية. ويعتبر قطاع الصناعات الغذائية، حسب مزور، “أحد المحفزات الأساسية لتطوير قطاعات صناعية أخرى، من خلال مشتريات المدخلات المصنعة التي تقدر قيمتها اليوم بـ 18 مليار درهم، 60 في المائة منها تقريبا مستوردة “

أطلقت الولايات المتحدة والمغرب الاثنين تدريبات “الأسد الإفريقي 2022” التي تعد الأوسع من نوعها في القارة الإفريقية وتأتي هذه الدورة الجديدة، التي تحتضنها المملكة، في سياق إقليمي يطغى عليه استمرار التوتر مع الجارة الجزائر.
إلى جانب المغرب يقام جزء من هذه التمارين أيضا في تونس والسنغال وغانا، وتستمر حتى 30 يونيو، بحسب ما أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم).
ويشارك فيها أكثر من 7 آلاف جندي من عشرة بلدان، بينها البرازيل وتشاد وفرنسا والمملكة المتحدة بحضور مراقبين عسكريين من حلف شمال الأطلسي (ناتو) ومن 15 “بلدا شريكا”، بينها إسرائيل التي تحضر للمرة الأولى.
تهدف هذه التدريبات إلى “تقوية قدراتنا الدفاعية المشتركة في مواجهة التهديدات العابرة للبلدان والمنظمات المتطرفة العنيفة”، وفق ما أوضحت قيادة أفريكوم في بيان.
من جهته أشار المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية الجنرال بلخير الفاروق إلى “تضافر المقاربات” في مواجهة “التحديات الأمنية”، خلال افتتاح التدريبات في مدينة أكادير (جنوب).
يتضمن برنامج “الأسد الإفريقي 2022” مناورات عسكرية برية وجوية وبحرية وتمارين للتطهير البيولوجي والإشعاعي والنووي والكيميائي. وتحتضنها مدينة القنيطرة، شمال الرباط، بالإضافة إلى عدة مواقع في الجنوب بينها منطقة المحبس عند الحدود مع الجزائر، بحسب ما أفادت القوات المسلحة الملكية في بيان.
وعلى غرار دورة العام الماضي يتضمن برنامج هذه الدورة تدريبات في القفز بالمظلات وإطلاق قذائف في مواقع، بعضها قريب من منطقة تيندوف الجزائرية قاعدة جبهة البوليساريو التي تنازع المغرب السيادة على الصحراء الغربية.


بدأ الأحد وفد من المؤتمر الوطني الشعبي للقدس، زيارة من أربعة أيام للمغرب، بقيادة اللواء بلال النتشة، الأمين العام للمؤتمر، مرفوقا بالأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية العليا للقدس والمقدسات، وزير شؤون القدس الأسبق، الأستاذ حاتم عبد القادر، وأمين سر المؤتمر، الأستاذ يونس العموري. وذكر بلاغ لوكالة بيت مال القدس الشريف أن الوفد الفلسطيني سيشارك اليوم الثلاثاء في احتفالية مقدسية بالإعلان عن الرباط عاصمة للثقافة في التعاون الإسلامي من قبل الإيسيسكو، تقيمها الوكالة بمقرها بالرباط، وتدشن خلالها معرضا للصور الجميلة عن القدس بعنوان: “الر باط في القدس”، على أن تتوج بتوقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين المؤتمر الوطني الشعبي للقدس ووكالة بيت مال القدس الشريف.

أكدت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، البروفيسور بشرى مداح، مؤخرا بمراكش، أن الوزارة أعدت مخطط عمل بمعية اللجنة العلمية والأطباء المختصين في طب الأطفال بالقطاعين العام و الخاص، قصد تحيين القائمة الوطنية للأدوية الأساسية في طب الأطفال. وأضافت مداح، خلال مشاركتها في جلسة حول موضوع “الأدوية الأساسية في طب الأطفال”، نظمت على هامش “الأيام الربيعية للدكتور أمين السلاوي”، التي تزامنت مع اللقاءات الافريقية الخامسة لطب الأطفال، واللقاءات التاسعة لجمعية أطباء الأطفال الناطقين بالفرنسية، أن الأمر يتعلق بـ”مسؤولية وطنية على اعتبار أن كافة الفاعلين، من مختبرات صيدلانية، وجمعيات مهنية، وإدارات عمومية وهيئات حكومية، مدعوون إلى التعاون من أجل ضمان توفر الأدوية الأساسية في طب الأطفال”.

تسببت موجة الحرارة المفرطة، التي تحتاج مؤخرا بعض المناطق بجهة فاس مكناس، في وفاة رضيع بمدينة صفرو، يوم السبت الأخير، اختناقا في إناء بلاستيكي مملوء بالمياه، بعد أن وضعته فيه والدته من أجل ترطيب جسمه بسبب الحرارة التي كان يشعر بها. وقالت المصادر إنه في الوقت الذي كانت الأم منهمكة في أشغال المنزل، فقد الطفل ذو السنتين توازنه داخل الإناء البلاستيكي، وهو ما كان سببا في شربه كمية من المياه، مما تسبب في اختناقه ودخل على إثر ذلك في غيبوبة في غفلة من والدته، على حد تعبير المصادر.

اعتبر مهنيو سائقي سيارات الأجرة أن منحة دعم المهنيين بالإضافة لكونها هزيلة لا ترقى حتى إلى الحد الأدنى من الدعم فهي، أيضا، لم يستفد منها جل المهنيين وخاصة أولئك الذين يؤدون فاتورة الزيادات. وأكد المـهـنـيـون عـبـر الـمـكـتـب الـوطـنـي للنقابة الوطنية لسائقي سيارات الأجرة التابع للاتحاد المغربي للشغل أن تفعيل الـكـازوال المهني يعد خيارا لا محيد عنه ويستوجب تفعيله في التو واللحظة لتفادي الأسوأ. وأضاف المكتب أن مـوقـفـه يـأتـي بـعد وقـوفـه عـلـى الـزيـادات الـصـاروخـيـة وغير المسبوقة في أسعار المحروقات، و الـتـي حطمت كل الأرقام القياسية و أجهزت على ما تبقى من القدرة الشرائية لعموم المهنيين، بـل إنـهـا أفـلـست الـعـديـد مـنـهـم و فـي غـيـاب إجـراءات حـكـومـيـة عـمـلـيـة وملموسة من شأنها الحد من هذه الزيادات يؤكد المكتب النقابي لسائقي سيارات الأجرة. ومن المطالب التي استعرضها بيان المكتب المطالبة بالعدالة الجبائية و بتخفيض ضريبة الاستهلاك والضريبة على القيمة المضافة وإلغاء جزئي لها في هذه المرحلة الدقيقة.

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، رسالة إلى المشاركين في مؤتمر إطلاق المنتدى الإفريقي للمستثمرين السياديين الذي تحتضن أشغاله مدينة الرباط. وأكد صاحب الجلالة، خلال هذه الرسالة، أن القارة الإفريقية في حاجة إلى صناعة استثمارية إفريقية حقيقية قادرة على ضمان التعبئة الكافية والمستدامة لرؤوس الأموال وتحقيق الاندماج الفعلي في الأسواق المالية. وأبرز جلالته أن الصناديق الاستثمارية السيادية والاستراتيجية تشكل أدوات فعالة لرصد الفرص، وتساهم في زيادة تدفق رؤوس الأموال نحو القطاعات المنتجة للقيمة الاقتصادية وذات الأثر الاجتماعي الكبير.

قال سفير المغرب بجنوب إفريقيا يوسف العمراني، أول أمس الأحد، إن مشاركة المملكة في معرض “أفريكا بيغ 7” ، الذي يقام في الفترة من 19 إلى 21 يونيو في جوهانسبورغ، يعكس الطابع الاستباقي والملتزم للمنعشين المغاربة تجاه الأسواق الإفريقية. وأكد العمراني، في تصريح للصحافة على هامش زيارته لجناح المغرب في المعرض، أن “هذه الأسواق تندرج في إطار الاستمرارية الطبيعية لأولوياتنا الدبلوماسية والتي سيتم من خلالها فتح مجالات جديدة للتعاون جنوب جنوب، من شأنها أن تتيح إبراز الفرص التجارية الهائلة بين البلدان الإفريقية”.وذكر، في هذا الصدد، أن “الترويج للمنتجات المغربية في جنوب إفريقيا سيعزز بلا شك الاهتمام الذي لمسناه بالفعل لدى العديد من المنعشين في المنطقة لإقامة شراكات وتوقيع اتفاقيات مع العلامات المغربية الكبرى في قطاع الصناعة الغذائية”.

بتعليمات سامية من جلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات الأمريكية النسخة الثامنة عشرة من تمرين “الأسد الإفريقي 2022” من 20 إلى 30 يونيو 2022. وذكر بلاغ لأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية أن الانطلاقة الفعلية لسير عمليات فرقة العمل المشتركة متعددة الجنسيات تميزت بحفل الافتتاح الذي نظم أمس الاثنين 20 يونيو 2022 على مستوى القيادة العليا للمنطقة الجنوبية بأكادير، بحضور ممثلين عن البلدان المشاركة. ورحب الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، في كلمته الافتتاحية، بمختلف الوفود المشاركة قبل التذكير بأهداف هذا الموعد السنوي. كما سلط الضوء على أهمية الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، وبين المغرب والدول الشريكة، التي تتقاسم نفس المثل العليا للسلام والأمن.

أكد الخازن العام للمملكة، نور الدين بنسودة، مؤخرا بالرباط، أن إصلاح النظام المحاسبي للدولة، وتقوية حسابات القطاع العمومي يلعبان دورا محوريا في مجال تسهيل تدبير القطاع العمومي وفق نمط الوكالات. وأوضح بنسودة، في كلمته الافتتاحية خلال ندوة حول موضوع “تدبير القطاع العمومي في شكل وكالات.. بين طموح الأداء ومآلات التفعيل”، أن “الإصلاح المحاسبي للدولة، وكذا توطيد حسابات القطاع العمومي من شأنهما المساهمة في تحقيق مزيد من الشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة، وتقوية مراقبة التمثيلية الوطنية للوكالات بالمغرب”. وأشار، في هذا الصدد، إلى أن تدبير القطاع العمومي في شكل وكالات الذي أصبح “واضحا” خلال السنوات الأخيرة، لطالما أثار الكثير من النقاشات بين المناصرين والمعارضين بخصوص هذا النمط من التدبير العمومي.

 أعلنت الجمعية المهنية لمستودعي وموزعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب أنها اتخذت قرارا يقضي بالتوقف عن التوزيع يومي 29 و 30 يونيو الجاري، مع احتمالية تمديد هذه الفترة. وأوضحت الجمعية في بيان لها أن اتخاذ هذا القرار الذي من شأنه أن يؤثر على قطاعات عدة، يأتي على خلفية الزيادات غير المسبوقة للمواد الطاقية، ومنها مادة الغازوال والعجلات المطاطية وقطع الغيار الضرورية في عملية التوزيع. وحذرت ذات الجمعية من “إفلاس مستودعي وموزعي الغاز السائل بالجملة، بسبب انعدام الحلول للمشاكل التي يعرفها القطـاع، وفي مقدمتها ارتفاع أسعار المحروقات”.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: