google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

منع بيع التذاكر في ميناء “الخزيرات” يحوّل عبور المغاربة إلى جحيم

الراجي

تمر عملية عبور المغاربة القادمين إلى المغرب من إسبانيا عبر ميناء الجزيرة الخضراء في ظروف وصفتها مصادر جمعوية مغربية من الجارة الشمالية بـ”الكارثية”، بسبب منع بيع التذاكر داخل الميناء، بشكل مفاجئ، على الوكالات التي كانت تقوم بهذه العملية، وحصْر بيعها على بضع مكاتب تابعة لشركات الملاحة.

جمعية أصدقاء الشعب المغربي بإسبانيا ناشدت السلطات المغربية التدخل لدى نظيرتها الإسبانية من أجل تيسير عبور المغاربة القادمين من ميناء الجزيرة الخضراء إلى طنجة، مستغربة قرار منع بيع التذاكر داخل الميناء، محذرة من “العواقب الوخيمة” لهذا القرار على المغاربة، بسبب فجائيّته، وعدم وضع حلول بديلة لتوفير التذاكر للعابرين بسهولة.

العلمي السوسي، رئيس جمعية أصدقاء الشعب المغربي بإسبانيا، ذهب إلى القول إن عدم سحْب قرار منع بيع التذاكر داخل ميناء الجزيرة الخضراء، سيؤدي إلى “مأساة” بالنسبة إلى المغاربة، موضحا أن الآلاف سيضطرون للانتظار في طوابير السيارات لساعات طوال من أجل اقتناء التذاكر، مشيرا إلى أن الجمعية راسلت السلطات الإسبانية لإحاطتها علما بالموضوع.

وأضاف العلمي، في تصريح لهسبريس، أنه “في ذروة عملية العبور ستصل طوابير المغاربة المنتظرين داخل سياراتهم تحت أشعة الشمس الحارقة إلى عشرات الكيلومترات، ولك أن تتصور وضعيتهم ووضعية أطفالهم، حيث لن يقدروا حتى على الذهاب إلى المرحاض”.

الموقف نفسه عبّر عنه فاعل مغربي في قطاع الملاحة البحرية، بقوله لهسبريس: “بين عشية وضحاها قلبوا نظام حجز التذاكر الذي كان معمولا به منذ عقود، ومنعوا وكالات بيع التذاكر داخل ميناء الجزيرة الخضراء من تقديم خدماتها للمسافرين”، داعيا السلطات المغربية إلى التدخل لدى نظيرتها الإسبانية من أجل إعادة الوضع إلى ما كان عليه في السابق.

وأفاد المتحدث ذاته بأن شريحة واسعة من المغاربة الذين يأتون من أوروبا إلى المغرب بحْرا، تشتري تذاكرها لدى الوكالات داخل الميناء مباشرة، إما لعدم قدرتها على شرائها من الأنترنت، أو لأسباب أمنية خوفا من التعرض للسرقة في حال التوقف لشرائها في الأكشاك الموجودة في المحطات الطرقية، مضيفا: “إذا كانت فلسفة تنظيم عبور المغاربة تقوم على تسهيلها إلى أقصى حد، فإن هذا القرار عقّد العملية بشكل رهيب”.

ويعبُر نحو 50 في المئة من المغاربة القادمين من إسبانيا إلى المغرب عبر ميناء الجزيرة الخضراء، بحسب جمعية أصدقاء الشعب المغربي بإسبانيا التي ناشدت الحكومتين الإسبانية والمغربية “التدخل العاجل واتخاذ إجراء فورية لحل هذه المشكلة”، بينما قال رئيس الجمعية: “نناشد جلالة الملكة أن يتدخل تفاديا لوقوع كارثة”.

وحذرت الجمعية المذكورة من أن يؤدي الازدحام الذي يشهده محيط ميناء الجزيرة الخضراء إلى اضطرابات عامة، حيث سيتضرر أيضا السكان المحليون، لا سيما على مستوى استعمال الطريق السريع، أو التنقل إلى الشاطئ أو العودة إلى بيوتهم.

ورجّحت جمعية أصدقاء الشعب المغربي بإسبانيا أن يكون قرار منع أغلب وكالات بيع التذاكر في ميناء الجزيرة الخضراء من الاشتغال، راجعا إلى رغبة شركات الشحن في احتكار الأرباح، مشيرة إلى أن وكالات بيع التذاكر كانت تؤدي وظيفتها وتعمل في الميناء منذ أكثر من أربعين عاما.

 

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: