google.com, pub-4622360082312857, DIRECT, f08c47fec0942fa0

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 2 مايو

بوشعيب البازي

يمكن للمغاربة المتقاعدين المقيمين بالخارج الراغبين في العودة بشكل دائم إلى المغرب أن يستفيدوا من تخفيض بنسبة 90 في المئة من الرسوم الجمركية عن إدخال سيارة إلى المملكة. هذا العام، ألزمت عملية “مرحبا” إدارة الجمارك على تخفيف الرسوم الضريبية. وبالتالي ، فإن شهادة التسجيل التي كانت إلزامية لطلب الحصول على امتياز ضريبي لم تعد الوثيقة الوحيدة فقط، بل يمكن أن يحل محلها أي مستند يتبث نقل ملكية السيارة ويحمل إسم مغربي متقاعد مقيم بالخارج. إجرا تسهيلي قررته إدارة الجمارك لتبسيط هذه المسطرة، و الذي يستهدف المغاربة المقيمين بالخارج.

انكب عدد من الأكاديميين والخبراء المشاركين، في ندوة احتضنتها يوم الثلاثاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، على مناقشة دور المجتمع المدني في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة. وتناول المشاركون، في هذه الندوة المنظمة من قبل رابطة الجمعيات الجهوية في موضوع ” المجتمع المدني للتكامل مع أدوار الدولة في خدمة الوحدة الترابية”، عددا من المواضيع التي همت بالأساس الترافع عن مغربية الصحراء، وأسس الدبلوماسية، والأدوار التكميلية للمجتمع المدني على ضوء المتغيرات الدولية الأخيرة. وفي هذا السياق، أبرز أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة القاضي عياض بمراكش، عبد الفتاح البلعمشي، أن موضوع الندوة يمكن معالجته من خلال مجموعة من التحولات الكيفية فيما يخص القضية، سواء فيما يخص ما هو رسمي أو ما يتعلق بدور الدبلوماسية الموازية. وسجل السيد البلعمشي، في هذا السياق، أن ” الديبلوماسية الموازية ليست مبادرات للإشعاع متعلقة بالزيارات المتبادلة بين المجتمع المدني المغربي والأحزاب السياسية والنقابات مع الوفود الأجنبية، بل هي فعل يسلط الأضواء عن كل ما يخص القضايا الوطنية والمصلحة الوطنية “.

إنه سباق محموم مع الزمن من أجل الإطلاق الناجح لهذا الإصلاح الجديد المستوحى، حسب المسؤولين، من النموذج التنموي الجديد. تقوم الوزارة الوصية بجولات في مختلف جهات البلاد لإشراك الفاعلين الترابيين في هذا الإصلاح. وقد جرى مؤخرا بالرباط تنظيم فعاليات المحطة العاشرة من سلسلة المناظرات الجهوية للمخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في أفق 2030 (PACTE ESRI 2030)، وذلك بحضور فاعلين من آفاق مختلفة ومن المجتمع المدني بجهة الرباط سلا القنيطرة. الهدف هو بلورة توصيات وتصورات تمكن من بلوغ جامعة مستدامة ومجددة.

من المرتقب أن يعرف الكتاب المدرسي، حال العديد من المواد الأساسية الأخرى، زيادة صاروخية قررتها حكومة عزيز أخنوش على بعد ثلاثة أشهر فقط من الدخول المدرسي الجديد. وقـد أفاد مصدر مسؤول في الجمعية المغربية للناشرين أن الحكومة سترفع ثمن الكتب المدرسية بنسبة 25 في المائة، وأن هذا القرار قد اتخذ وأبلغت به الجمعية ولم يتبق إلا إعلانه بشكل رسمي حتى يغدو ساري المفعول. وذكر المصدر ذاته، في اتصال مع جريدة “الأحداث المغربية”، أن الجمعية سبق لها أن قدمت طلبا بالزيادة في الكتاب المدرسي إلى وزارة التربية الوطنية في شهر يناير الفائت، محددة هذه الزيادة في نسبة 100 بالمائة، لكن الحكومة، مـن خـلال هيئات وزاريـة، هي التربية الوطنية والمالية والتخطيط والداخلية عبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حصرت هذه الزيادة في 25 في المائة.

أكد رئيس مجلس المنافسة، أحمد رحو، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن التوأمة بين المجلس وائتلاف يضم اللجنة اليونانية للمنافسة، والهيئة البولندية لحماية المنافسة والمستهلكين، والهيئة الإيطالية للمنافسة، التي تم إبرامها في مارس المنصرم، تعد مبادرة ذات أهمية كبرى.وقال رحو، خلال ورشة نقاش حول قانون المنافسة، انعقدت بمناسبة الإطلاق الرسمي للتوأمة المؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، إن هذه التوأمة، التي تمتد لسنتين، تروم مساعدة المجلس على ترسيخ القواعد في ما يتعلق بالحق في المنافسة، وخاصة في مجال الممارسات.وأبرز أن هذه التوأمة، التي تندرج في إطار تنزيل برنامج “إنجاح الوضع المتقدم في مرحلته الثانية” الهادف إلى تعزيز الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، تتجلى من خلال عدد من المبادرات، بما في ذلك تلك التي يتم تنفيذها حاليا لتسليط الضوء على القوانين في مجال الممارسة التنافسية والعلاقات التي ينسجها المهنيون مع عالم المقاولات، من جهة، ومع المجلس، من جهة أخرى، مضيفا أن الهدف من ذلك يتمثل في تيسير العلاقات خدمة للمقاولات وللاقتصاد الوطني.

أعلن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مواصلة الوزارة مجهوداتها للرفع وتوسيع العرض من المدارس الجماعاتية، إذ تطمح إلى إحداث حوالي 250 مدرسة جماعاتية برسم سنوات 2026-2022، منها 150 وحدة في إطار برنامج الدعم الممول من طرف البنك الأوروبي للاستثمار والاتحاد الأوروبي. وأوضح شكيب بنموسى، في جواب له عن سؤال شفهي، حول تعميم المدارس الجماعاتية، تقدمت به مجموعة العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة، أول أمس الثلاثاء، بمجلس المستشارين، أن الوزارة أطلقت دراسة لوضع وإرساء نموذج جديد لهذه المدارس الجماعاتية يتوخى توطينا أنجع لها على المستوى الترابي، بغية الرفع من جاذبيتها وجعلها أكثر نجاعة ومردودية. ولفت الوزير الانتباه إلى أن توطين وإحداث المدارس الجماعاتية يستهدف بالأساس المناطق القروية والجبلية في إطار مقاربة مبنية على إعطاء تمييز إيجابي لفائدة الأوساط القروية وشبه الحضرية والمناطق ذات الخصاص تفعيلا لمقتضيات القانون الإطار.

أفادت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة في تقريرها السنوي برسم سنة 2021، بأن معدل انتشار السجائر المهربة داخل السوق الوطنية بلغ 1.91 في المائة سنة 2021، مقابل 1.37 في المائة عام 2020. وأوضحت الإدارة، في هذا التقرير أن “نتائج الدراسة الثامنة حول السجائر المهربة كشفت أن معدل انتشارها داخل السوق الوطنية بلغ 1.90 في المائة سنة 2021 مقابل 1.37 في المائة عام 2020”.وسجل التقرير أن هذا الارتفاع الطفيف قد يكون ناتجا عن الزيادات الأخيرة في أسعار علب السجائر المعروضة للبيع في السوق الوطنية.واعتبر المصدر نفسه أن استقرار هذا المعدل (أقل من 2 في المائة) للسنة الثانية على التوالي، يعود إلى تعبئة الجمارك بجانب الشرطة والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة فضلا عن الفاعلين الاقتصاديين المعنيين بمكافحة هذه الآفة والحد من انعكاساتها السلبية على صحة المستهلك.

احتل المغرب المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا ضمن تصنيف دولي لأفضل وجهة لاحتضان الشركات الناشئة، وذلك نتيجة تقدمه بـ 16 درجة، حيث جاء في المرتبة 79 عالميا، مقارنة مع المرتبة 95 عالميا التي احتلها في السنة الماضية. ووفـقـا لـتـقـريـر” الـنـظـام الـبـيـئـي لـلـشـركـات الناشئة العالمية لسنة 2022″، الذي صدر أول أمس الثلاثاء، عن شركة “ستارت أب بلينك” (StartupBlink)، فقد أحرز المغرب أيضا تقدما على مستوى منطقة الشرق الأوسط ضمن قائمة أفضل بيئة حاضنة للشركات الناشئة ورجال الأعمال، حيث تبوأ المرتبة السابعة من بين عشر دول عربية شملها التصنيف، عوض المرتبة الأخيرة التي احتلها في النسخة الماضية للمؤشر.

أعلنت رئاسة النيابة العامة عن مشاركتها، للمرة الثانية على التوالي، في فعاليات الدورة ال27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المنظم بالرباط، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة الممتدة من 02 إلى 12 يونيو 2022 تحت شعار: “نيابة عامة مواطنة”.وذكرت في بلاغ صحفي أنها تشارك في هذا الملتقى الدولي، الذي تشرف عليه وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ببرنامج مكثف، يؤطره قضاة وأطر من النيابة العامة برواق خاص و بقاعات المعرض، وذلك للتعريف بالأدوار والمهام التي تقوم بها النيابة العامة في مجال العدالة.وسيعرض رواق رئاسة النيابة العامة هذه السنة، دليل خدمات النيابة العامة، الذي يحدد بتفصيل الخدمات المقدمة من طرف النيابات العامة وشروط الحصول عليها والوثائق المدلى بها وذلك لتوحيد العمل بين جميع النيابات على الصعيد الوطني.

لقي 11 شخصا مصرعهم، وأصيب 2263 آخرون بجروح، إصابات 70 منهم بليغة، في 1700 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 23 إلى 29 ماي 2022. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، و تغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والتجاوز المعيب.

يعتبر قطاع السياحة أحد القطاعات التي عانت أكثر من تأثيرات كوفيد 19. الشيئ الذي أدى إلى مغادرة العديد من المستخدمين لهذا القطاع جراء الهشاشة التي استقرت به. اليوم، وعلى الرغم من التعافي المعلن، فإن الفاعلين يكافحون من أجل العثور على مستخدمين متخصصين في المجال السياحي. الأمر الذي سيكون له تداعيات كبيرة على موسم الذروة وما بعده. بالنسبة للفاعلين في القطاع، فإنه أضحى من الضروري العمل على مواكبة مدارس التكوين، واتخاذ إجراءات قوية في حالة الصدمات، من أجل منع مغادرة الكفاءات والموارد المؤهلة للقطاع لتجنب تهديد جديد للقدرة التنافسية للسياحة الوطنية.

تزامنا مع انطلاق عملية “مرحبا” واستقبال مغاربة الخارج، أعلنت المكاتب الموحدة لإطفائيي المطارات، وتقنيي المطارات، و أطر ومستخدمي المكتب الوطني للمطارات التابعة للنقابة الوطنية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، خوض إضراب وطني لمدة 5 أيام قابلة للتمديد ابتداء من يوم الأربعاء 15 يونيو الجاري إلى يوم الاثنين 20 يونيو. وحملت النقابة المسؤولية الكاملة لما ستعرفه مطارات المملكة من إضطرابات في الملاحة الجوية والاستغلال المطاراتي بسبب هذا الإضراب الذي يتزامن مع انطلاق عملية “مرحبا” والانتعاش الكبير في النشاط المطاراتي.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: