مهاجر مغربي بإيطاليا يخترع أول سيارة تعمل بالهيدروجين.

La redaction

تمكن المهاجر المغربي “فوزي النجاح” إبن مدينة مراكش والمقيم بالديار الإيطالية ، من إختراع أول سيارة رباعية الدفع تعمل جزئيًا بنظام خزان الهيدروجين القابل للإزالة والحاصل على براءة إختراع.

وكشف المغربي فوزي النجاح عن إختراعه، الأربعاء الماضي، بمقر شركة Pininfarina بإيطاليا صاحبة التصميم التاريخي لسيارات “فيراري”، وهي سيارة NAMX HUV، والتي تعتبر أول سيارة دفع رباعي تعمل بالهيدروجين.

وأضاف موقع “أوطو موطو” المتخصص، أن مظهر هذه السيارة الجديدة ليس هو العنصر المستقبلي الذي يميزها، بل لأن خزانها الرئيسي يتم تدعيمه بـ6 كبسولات يمكن تغييرها في بضع ثواني، ويمكن لها أن تعمل لمسافة تصل إلى 800 كيلومتر.
 
وتتكون تقنية NamX الحاصلة على براءة الإختراع من خزان هيدروجين ثابت وست كبسولات قابلة للإزالة، ومن المقرر إطلاقها في عام 2025، وتستجيب NamX للطلب المتزايد على الهيدروجين والسيارات الهجينة وسط تحول سائد بشكل متزايد نحو مصادر الطاقة النظيفة وإزالة الكربون في جميع أنحاء العالم.

وفي بيان صحفي قال المخترع المغربي “فوزي النجاح” إن طموحنا المزدوج هو أن نصبح مرجعًا جديدًا في عالم السيارات عديمة الإنبعاثات، وأن نستكشف بإستمرار مناطق جديدة لتسهيل تنقل عملائنا”.

وفي ذات السياق ، أضاف فوزي النجاح، أن “سيارة NAMX هو مشروع جماعي تم بناؤه مع أفضل الشركاء الصناعيين والتقنيين في أوروبا وإفريقيا”، بينما قال رئيس العلامة التجارية الإيطالية، “باولو بينينفارينا” إنه “إختيار منطقي”، مضيفا “هي ببساطة في صميم حمضنا النووي: إبتكار أفضل تجربة قيادة للتنقل اللامتناهي، بأناقة.”

وقد شارك في تصميم NamX توماس دي لوساك، الشريك المؤسس لشركة NamX ، وكيفين رايس، المدير الإبداعي لشركة تصميم السيارات الإيطالية Pininfarina، وهي مستوحاة من الخيال العلمي والتصميمات الأمريكية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.
يشار إلى أنه سيتم إطلاق هذه السيارة إعتبارا من 2025، وسيتم تسويقها في نسختين مختلفتين، بما في ذلك الدفع بالعجلات الخلفية للمبتدئين بسرعة قصوى منظمة تبلغ 200 كم / ساعة والتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 6.5 ثانية. يوفر الخيار الثاني دفع رباعي مع سرعة قصوى منظمة تبلغ 250 كم / ساعة وتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 4.5 ثانية.

وستتراوح أسعار الإصدارين بين 65000 و 95000 يورو، وقد تم الكشف عن نموذج NamX الأولي لأول مرة في 11 ماي في مقر Pininfarina في Cambiano. وسيحصل الجمهور على لمحة عن NamX في معرض باريس للسيارات القادم المقرر عقده بين 17 و 23 أكتوبر 2022.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: