رئيس الوزراء الإسباني يزور المغرب الخميس

بوشعيب البازي

أعلن المغرب الثلاثاء أن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز يعتزم إجراء زيارة إلى المملكة الخميس المقبل بعد عام على الأزمة بين البلدين.

وقالت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة المغربية في بيان إن “سانشيز سيزور المملكة الخميس المقبل”. وأضافت الوزارة أن “العاهل المغربي الملك محمد السادس سيجري مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء الإسباني”.

وتأتي الزيارة بعد عام على الأزمة بين البلدين بسبب استقبال مدريد في أبريل 2021 لزعيم جبهة بوليساريو الانفصالية والمدعومة من الجزائر إبراهيم غالي بـ”هوية مزيفة”، ومن دون إخبار الرباط بذلك، وهو ما اعتبرته الأخيرة “طعنة في الظهر”.

وعادت العلاقات بين الرباط ومدريد إلى الدفء بعد إعلان إسبانيا في مارس الماضي عن دعمها لمبادرة الرباط للحكم الذاتي لتسوية النزاع في إقليم الصحراء المغربية.

العلاقات بين الرباط ومدريد عادت إلى الدفء بعد إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة المغرب للحكم الذاتي لتسوية النزاع في إقليم الصحراء المغربية

والخميس الماضي وجه العاهل المغربي الدعوة إلى سانشيز لزيارة بلاده في الأيام المقبلة خلال اتصال هاتفي بينهما، وفق بيان للديوان الملكي المغربي.

وفي الرابع عشر مارس الماضي اعتبر رئيس الوزراء الإسباني في رسالة وجهها إلى الملك محمد السادس أن مبادرة الرباط للحكم الذاتي هي “الأكثر جدية” لتسوية النزاع في إقليم الصحراء.

وجاء في الرسالة أن “إسبانيا تعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة إلى المغرب، وتعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

ويقترح المغرب حكما ذاتيا موسعا في إقليم الصحراء تحت سيادته، بينما تدعو جبهة بوليساريو إلى استفتاء لتقرير‎ المصير.

وقطع المغرب أشواطا كبيرة نحو حسم هذا النزاع لصالحه وذلك بعد إعلان عدة دول غربية على غرار الولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا، ودول عربية وأفريقية عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي للصحراء المغربية.

وكان المغرب قد استثمر المليارات في الصحراء المغربية لتطوير صناعاتها وتحسين تنمية سكانها اجتماعيا واقتصاديا. وهو يعمل على بعث أكثر من 120 ألف فرصة عمل جديدة خلال السنوات القادمة، بينما بلغ معدل النمو الاقتصادي في الصحراء المغربية نسبة 7 في المئة، متجاوزا بشكل كبير المتوسط ​​بالنسبة للمغرب ككل.

اترك رد

This site is protected by wp-copyrightpro.com

%d مدونون معجبون بهذه: